الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

الأمم المتحدة: المحادثات حول اليمن تبدأ 28 مايو

الأمم المتحدة: المحادثات حول اليمن تبدأ 28 مايو
20 مايو 2015 19:58

أعلن متحدث باسم الأمين العام للامم المتحدة، اليوم الأربعاء، عن بدء محادثات سلام تحت رعاية الأمم المتحدة بشأن اليمن في 28 مايو الجاري في جنيف.

وقال ستيفان دوجاريك إن "الأمين العام يحث كل الأطراف على الانخراط في مشاورات الأمم المتحدة بنية صادقة وبدون شروط مسبقة".

بدوره، قال وزير الخارجية اليمني رياض ياسين عبد الله، اليوم الأربعاء، إن الحكومة اليمنية قد لا تشارك في هذه المحادثات لأنها لم تخطر بها رسميا وتريد مزيدا من الوقت للتحضير.

وقال ياسين عبر الهاتف لرويترز إن الحكومة لم تتلق دعوة رسمية وإذا تلقت دعوة فإن المحادثات لا يجب أن تكون في 28 مايو، مضيفا أن أي محادثات يشارك فيها الحوثيون ستتوقف على التزامهم بقرار الأمم المتحدة الذي يطلب منهم ترك السلاح.

وأضاف الوزير اليمني، في تصريحات له اليوم الأربعاء في العاصمة السعودي الرياض نقلتها وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) "قد لا نشارك في مباحثات جنيف لعدم إخبارنا مسبقا"، مؤكدا "على ضرورة انسحاب ميلشيا الحوثي من جميع المدن لحضور المباحثات في جنيف، تحت رعاية الأمم المتحدة".

وكان نائب رئيس الجمهورية اليمني رئيس الوزراء خالد بحاح أكد "على ضرورة انسحاب الحوثيين من المدن (التي استولوا عليها) وإلقاء السلاح قبل الحوار".

وأضاف بحاح "لا حوار مع الحوثيين قبل تنفيذ قرار مجلس الأمن 2216".

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ، قال إن اليمن في حاجة لمباحثات تشمل كافة الأطراف، مؤكدا أن "مباحثات جنيف لا تغني عن تطبيق القرار الأممي 2216".

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©