الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

منظمة الهجرة تطالب ليبيا بعدم احتجاز المهاجرين

منظمة الهجرة تطالب ليبيا بعدم احتجاز المهاجرين
5 يوليو 2018 23:34
طالب مدير عام منظمة الهجرة الدولية وليام لاسي سوينغ، اليوم الخميس، ليبيا بالكف عن احتجاز المهاجرين الذين يتم إنقاذهم أو اعتراضهم في البحر الأبيض المتوسط من جانب خفر السواحل الليبيين.
وقال سوينغ، في تصريح أمام الصحافة، إنه "اقترح" على الليبيين "محاولة قطع الصلة بين العودة من عرض البحر المتوسط والاحتجاز".
وأوضح أن المهاجرين، الذين يتم إنقاذهم، يجب أن يوضعوا في "مراكز استقبال لتتم لاحقاً إعادتهم إلى بلدانهم، من دون وضعهم قيد الاحتجاز".
وأضاف سوينغ أن المنظمة ساعدت في إعادة 35 ألف مهاجر إلى بلادهم كانوا معتقلين في مراكز احتجاز في طرابلس، منذ القمة بين الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي التي عُقدت في أواخر نوفمبر الماضي في ابيدجان عاصمة ساحل العاج.
كما رحل 10 آلاف آخرين من طريق البرّ عبر أغاديز في شمال النيجر.
وتشكل فريق عمل أثناء هذه القمة يضم ممثلين للاتحادين الأوروبي والأفريقي إضافة إلى منظمة الهجرة الدولية والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بهدف تسريع عملية إجلاء آلاف المهاجرين ردا على الغضب الذي أثارته صور نشرتها وسائل إعلام تظهر تعاملا مع المهاجرين كالرقيق في ليبيا.
وإبان عهد معمر القذافي، كان آلاف المهاجرين يعبرون حدود ليبيا الجنوبية البالغ طولها خمسة آلاف كلم سعيا للوصول إلى أوروبا عبر المتوسط.
وبعد الإطاحة بالقذافي عام 2011 ومقتله، استغل مهربو المهاجرين الوضع في ليبيا لتهريب عشرات آلاف المهاجرين سنويا إلى إيطاليا الواقعة على بعد 300 كلم من السواحل الليبية.
ويجد عدد كبير من المهاجرين، الذين تم إنقاذهم أو اعتراضهم في البحر، أنفسهم معتقلين في مراكز احتجاز في ظل ظروف صعبة ويختارون العودة إلى بلادهم.


 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©