الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

ألمانيا تطالب أوروبا بمزيد من المسؤولية في الناتو

ألمانيا تطالب أوروبا بمزيد من المسؤولية في الناتو
8 يوليو 2018 22:11
دعا الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير، الدول الأوروبية الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (ناتو) إلى الاضطلاع بالمزيد من المسؤولية داخل الحلف.
وفي مقابلة مع القناة الثانية بالتلفزيون الألماني (زد. دي. إف)، قال شتاينماير اليوم الأحد: "يجب على أوروبا أن تدرك أنه ليس الوضع الأمني فقط الذي تغير في أوروبا، بل أيضا العلاقة عبر ضفتي الأطلسي وكذلك دور الولايات المتحدة في إطار الناتو".
وأشار وزير الخارجية الألماني الأسبق إلى النقاشات حول رفع نفقات الدفاع، والمطالب الموجهة إلى دول الحلف وعلى الأخص إلى ألمانيا برفع إسهاماتها.
الجدير بالذكر أن ثمة مخاوف من إمكانية أن تقلص الولايات المتحدة تحت رئاسة دونالد ترامب، دورها داخل الحلف.
وتابع شتاينماير: "بناء على هذه التغييرات، فإنه ينبغي على أوروبا أن تدرك أن عليها أن تضطلع بالمزيد من المسؤولية الذاتية عن السياسة الخارجية والأمنية. وهذا يعني من وجهة نظري، تعزيز القدرة الدفاعية، مع الاضطلاع بالمزيد من المسؤولية في صياغة السياسة الخارجية حيال الدول الأوروبية التي لا تنتمي إلى الاتحاد الأوروبي".
كانت دول الناتو اتفقت في عام 2014، على أن يتم رفع النفقات الدفاعية في كل دولة عضو بحيث يصل إلى 2% من إجمالي الناتج المحلي بحلول عام 2024. وهناك دول ومن بينها الولايات المتحدة تتجاوز نفقاتها هذه النسبة منذ فترة طويلة.
وتبلغ النفقات الدفاعية في ألمانيا في الوقت الراهن 38,95 مليار يورو، أي ما يعادل 1,24% من إجمالي الناتج المحلي. ومن المنتظر أن ترتفع هذه النفقات في موازنة العام المقبل إلى 42,9 مليار يورو بما يعادل 1,31% من إجمالي الناتج المحلي، لكن ذلك قوبل بانتقادات من الرئيس الأميركي الذي وصف حجم هذه النفقات بأنه أقل من اللازم.


 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©