السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

صيد الشبكة

صيد الشبكة
26 يناير 2010 22:18
من مدونة شبابيك http://www.shabayek.com/blog نشر الانجليزي مايكل دانلوب مؤخراً مقالة وضع فيها نتيجة ما تعلمه حتى الآن في الحياة والأعمال ومشاريع «الانترنت». ورغم صغر سنه (21 سنة) نجح دانلوب في تأمين أكثر من مصدر للدخل جعله لا يحتاج إلى وظيفة نهارية مثلنا. وقبل أن تظن ما الذي لدى مايكل لنتعلمه منه، أذكرك بأن مدرسة الحياة والتجارب هي أكبر مصدر للعلوم، وليس الكتب أو دور العلم فقط. بدوري طلبت من مايكل أن يأذن لي في ترجمة مقالته هذه، وهو منحني موافقة ضمنية لترجمة ما أشاء على أن أضع رابطاً لكل موضوع، وبعد هذا التوضيح اللازم نبدأ، يقول مايكل: 1 – لا شيء مؤكد في الحياة أو التجارة: ليس معنى أنك نجحت في عمل شيء اليوم، أنك ستنجح غداً إذا كررت ما فعلته، هذه الحقيقة يعرفها كل من يعمل في التسويق والمبيعات والإعلان، فلا توجد ضمانات ولذا عليك أن تستمر في المحاولة. 2 – لا تضع البيض كله في سلة واحدة: بمعنى لا تجعل مصدر دخلك الوحيد بيع الإعلانات من موقعك (على سبيل المثال)، بل عليك البحث الدائم عن مصادر أخرى، مثل بيع سلع أو خدمات، أو تأليف كتب أو إعطاء دورات أو إطلاق مواقع أخرى تتحدث عن مواضيع مختلفة، (على أن مايكل يرى جدوى في التركيز على عدد قليل من المواقع مع التركيز على طرق زيادة الدخل). 3 – قد يكون العملاء مخطئين فعلاً، لكن إذا أخبرتهم ذلك فلن تحصل على نتائج إيجابية. التجارة الناجحة تقوم على أسس التواصل الناجح وفنون الإقناع. 4 – ضع محتوى موقعك في عدة أشكال: بعدما كتبت مواضيعك عليك أن تحولها إلى مسموعة أو مرئية، أو الاثنين معاً، أو توفرها في صورة ملفات «بي دي اف» يمكن قراءتها على عدة منصات وأجهزة. 5 – لا تتعجل: حاول مايكل الوصول إلى مرحلة كتابة تدوينية جديدة كل يوم، لكنه لم يستطع ذلك، لأن الشيء الجيد لا يمكنك استعجاله أو الحصول عليه في عجلة. حين تكتب مقالة تستحق القراءة من الزوار، فأنت تحصل على مردود أكبر من مجرد وضع مقالة يومية لتعطي الانطباع بتجدد موقعك ومدونتك. 6 – فكرة «العمل لمدة 4 ساعات في الأسبوع» لم تثبت جدواها مع مايكل، فعلى الرغم من أن مؤلف هذا الكتاب نجح في اختيار عنوان جعل الناس يشترونه ويقرأونه، لكن التطبيق العملي يوضح أن هذه الفكرة تحتاج إلى نوعية محددة من الناس ومن الأعمال، وهو ما قد لا يتوافر للجميع. 7 – البركة في البكور، والطير المبكر يحصل على الطعام: وعندك مثال موقع تويتر. فأوائل المسوقين الذين انتبهوا لقدرات هذا الموقع واستغلوه في التسويق ما زالوا يحققون نتائج أفضل من غيرهم الذين لحقوا بالقطار متأخرين. حين ترى الفرصة سانحة، استغلها. 8 – ستمر في طريقك على أناس يسيئون استغلالك: فعلى مر السنوات الماضية تعرض مايكل لمن سرقه واحتال عليه وشهر به، وهو رد على هؤلاء في مرات، لكنه يرى أن استغلال الوقت المتاح في كسب المال هو استخدام أفضل للوقت. هناك نوعية من البشر ذوي العقول الصغيرة في هذا العالم لا تقدر على التفكير في الكسب المشروع، وهم سينتهون نهاية حزينة تليق بهم. 9 – المحتوى هو الملك: سيخبرونك عن ضرورة التسويق لموقعك، لكن في كثير من الأحيان سيعثر عليك الزوار بسبب جودة ما تكتبه وتقدمه، بفضل التسويق بالمديح وكلمات الثناء، ومصادر أخرى غير مباشرة. 10 – الالتزام والمداومة شديدة الأهمية: ما أن تتراجع عن معدلك المعتاد في الكتابة وتحديث موقعك، حتى ينصرف عنك قراؤك وينسوك. نعم، حتى مايكل يجد الالتزام بهذا المبدأ صعباً في الواقع العملي. 11 – إذا كنت صاحب العمل، لا تتوقع أن يشاركك العاملون معك حماسك وطريقة تفكيرك، فهم قد يصل بهم الأمر إلى محاربتك في السر، بحيث يقللون كم عملهم. لا تتوقع عكس ذلك، وعالج الأمر بتقديم علاوات تحفيزية مرتبطة بالنتائج والأرباح. 12– احرص على أن يكون عندك خطة طوارئ، خطة ثانية احتياطية في حال لم تفلح الخطة الأولى: فالأمور لا تمضي دائماً على ما يراد لها، ولذا من الأفضل أن تكون مستعداً. في حال مايكل، كان عند مرضه أو انشغاله بعذر عائلي، يحرص دائماً على أن يجعل لديه مقالات احتياطية في حال تعذر عليه الكتابة لسبب أو غيره، وهو عادة ما ينشر مقالاته مسبقاً، بحيث تظهر بعد مرور وقت ما. كذلك ربما فكرت في أن تنشر مقالات كتبها غيرك عندك. 13 – الصحف تبقى وسيلة رائعة للحصول على الشهرة: عندما طلبت صحيفة محلية عقد لقاء صحفي مع مايكل ووافق، لم يتوقع مردوداً كبيراً من ورائه، لكنه وجد نفسه الموضوع الرئيس على الغلاف، حيث قرأ قرابة 50 ألفاً هذه الصحيفة، وهو ما أعطى مايكل فرصة انتشار أفضل. 14 – حاصر نفسك بأناس أذكياء رائعين مذهلين: فشتان الفرق ما بين الذهاب لتناول الطعام مع بعض الأصدقاء، وبين قضاء أمسية مع عقل مفكر لامع شهير. ليس معنى ذلك ألا تمرح مع أصدقائك القدامى، لكن اقض المزيد من الوقت مع أناس مهرة ناجحين، وبذلك تزيد فرص نجاحك في عقد صفقات لعملك الخاص. 15 – ما تفكر فيه وتركز عليه هو ما ستحصل عليه: عندما يركز مايكل جهوده على مدونته، يحصل جراء ذلك على دخل أكبر. حين يتكاسل عن ذلك، يقل العائد منها. إذا أردت ربح المال، استمر في المحاولة والاجتهاد والعمل المستمر. 16 – كن دائماً في حالة تعلم: يحرص مايكل على حضور الدورات والندوات وحلقات التدريب، وكذلك قراءة مقالات الناجحين والمدربين واللامعين. حضر مايكل دورة للشهير يانيك سيلفرز وتعلم منها فكرة واحدة نفذها بنفسه، فـدرت له قرابة 50 ألف دولار إضافية. 17 – الكمال أمر مبالغ فيه: لكنك تجد الكثير من أصحاب المشاريع الناشئة يريدون لها أن تحقق الكمال قبل إطلاقها أو نشر كتابهم أو بيع تطبيقاتهم، لكن مايكل يخبرنا بأن اليوم الذي ستشعر أنك بلغت فيه مرحلة الكمال لن يأتي، عوضاً عن ذلك اقنع بقرابة 70% من الإتقان وأكمل البقية الباقية بعد إطلاق المشروع واستمر في التطوير ومعالجة العيوب وحل المشاكل حتى تبلغ درجة الكمال لمنتجك التي كنت تتمناها له. لا تبدأ من القمة، بل احفر الأساسات، ثم ابن الدور الأول ثم الثاني حتى تبلغ القمة، لكن لا تبنِ الدور العلوي الأخير ثم الدور الذي قبله حتى تصل للدور الأرضي، لا تسير الحياة على هذا المنوال. خطوات قصيرة لكن واثقة أفضل من قفزات مترددة. 18 – لا توجد طرق مختصرة: حاول مايكل في بداياته الترويج السريع والمكثف لمواقعه في المدونات وغيرها من المواقع الشهيرة، لكنه تعلم بعدها أن الجودة العالية للمحتوى الذي يقدمه هي أكثر وسيلة تسويق ناجحة وتعطي مردوداً كبيراً. 19 – حافظ على صحتك: لا حكمة في عدم اهتمام الواحد منا بصحته، فالعمل الشاق والسهر وحاشا لله التدخين، وما في فئته، كل هذه الأمور تضر ولا تفيد، كذلك إذا وجدت نفسك مرهقاً أو توشك أن تمرض، توقف عن العمل واهتم بصحتك أولاً، فلا خير يأتي من عقل منهك وجسد مريض. 20 – اجعل لديك خطة خروج سريع: هل فكرت من سيشتري مشروعك الناشئ؟ موقعك؟ هل لديك مشترون محتملون يمكنهم شراء شركتك الناشئة في حال ساءت الأمور؟ احرص على تسويق موقعك والدعاية له عند من تراهم يمكن أن يكونوا مشترين محتملين لشركتك ومشروعك. ليس الأمر أنك ستفعل ذلك وتتخلى عن حلمك، لكن في حال عثرت على مشروع أفضل أو فرصة نجاح أكبر وأردت «التخارج» من هذا المشروع، مثل هذه الخطط ستكون ذات فائدة وقتها، فلا ضرر من التفكير المسبق والاستعداد. 21 – اجعلها كلها قانونية: العقود التي توقعها والاتفاقيات التي تدخل فيها والشراكات والالتزامات. اجعل كل ما تتفق عليه في صورة مكتوبة، حتى أبسط الأشياء، كذلك احرص على أن يكون كل شيء موثقاً، لا تتفق عبر الهاتف وتقف، اتبعها برسالة بريد إلكتروني تلخص فيها ما اتفقتم عليه، حتى إذا وافق الطرف الثاني، انشئ لديك مرجعاً في حال نسى أحدكم وكانت هناك حاجة للعودة إلى أصل مقبول من الطرفين. 22 – درس إضافي على سبيل الهدية: التعاون يغلب المنافسة. كثيراً ما تأتي مايكل أسئلة مثل لماذا توفر معلومات كثيرة من دون مقابل، أو لماذا تتعاون مع مدونين يعتبروا منافسين لك، ويجيبهم مايكل: التعاون يهزم المنافسة. حين تشغل بالك بنشر المعرفة بدلاً من القلق الفظيع بشأن ما الذي يفعله المنافسون وكيف تستعد لهم، ساعتها يحدث شيء بديع، حيث تعم الفائدة على الجميع، حتى أن مايكل حصل على أفكار عبقرية من خلال نقاشاته مع المنافسين المحتملين له
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©