الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

«القرصنة» تكبد العالم 12 مليار دولار سنوياً

15 يناير 2011 00:19
رفعت نشاطات القراصنة الصوماليين تكاليف الشحن في المحيط الهندي، ما أدى إلى خسائر اقتصادية عالمية تقدر بـ7 مليارات إلى 12 مليار دولار سنوياً، بحسب دراسة أجرتها مؤسسة “مستقبل أرض واحدة”. ونفذ قراصنة مزودون ببنادق إيه كيه-47 في زوارق متهالكة، عشرات عمليات الاختطاف واستولوا على ناقلات نفط عملاقة وسفن شحن ومراكب فاخرة. وقالت المؤسسة البحثية التي تتخذ من كولورادو مقراً لها في الدراسة التي خصصتها لبحث تكاليف القرصنة، إن التكاليف المباشرة لنشاطات القرصنة تشمل الفدية المطلوبة وقيمة تأمين السفن ضد القرصنة وتغيير مسارات السفن بعيداً عن المياه والمناطق الخطرة ونشر الدول التي تحارب القرصنة سفنا بحريتها وتكاليف الدعاوى القضائية ضد القرصنة والميزانيات التي ترصدها المنظمات لمكافحة القرصنة. لقد نشرت القوات البحرية التابعة للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والصين والهند وروسيا واليابان، قطعاً بحرية في جهود مشتركة لمكافحة القرصنة ما أضاف مزيداً من النفقات لميزانياتها الدفاعية الوطنية. وقالت الدراسة إن القراصنة الذي يتمركزون في الصومال، يتحملون مسؤولية 95% من التكلفة. وبدأت الموجة الأخيرة من أعمال القرصنة البحرية بالاستيلاء على سفن قبالة الشواطئ الصومالية عام 2005 ، ومنذ ذلك الحين اكتسب القراصنة بعض الجرأة وباتوا يستهدفون سفناً أضخم وناقلات في أعالي البحار. ومن بين المناطق الأخرى التي تزداد فيها مخاطر القرصنة، خليج غينيا ومضيق مالاكا الماليزي والمياه البحرية قبالة سواحل نيجيريا. وخلصت الدراسة التي أصدرتها أمس الأول مؤسسة “كاثام هاوس” لدراسات السياسة الأجنبية ومقرها لندن، إلى أن 1600 عملية قرصنة سجلت عام 2006 ، وأسفرت عن مقتل ما يزيد على 54 شخصاً. وقالت أنا بودن مدير المشروع البحثي “بعض هذه التكاليف تزداد بشكل هائل..وما يثير مزيداً من القلق أن كل هذه التكاليف لا تعالج سوى الأعراض..لا شيء تقريباً يتم لعلاج الأسباب الحقيقية”. وأضافت أن مبالغ الفدية التي يطلبها القراصنة باتت تزداد بشدة، ففي نوفمبر الماضي، اضطرت شركة كورية جنوبية لدفع 9,5 مليون دولار لتأمين إطلاق سراح ناقلة، في زيادة حادة مقارنة بمبلغ 7 ملايين دولار دفعتها شركة يونانية في يناير 2010 للإفراج عن ناقلة عملاقة كانت تحمل نفطاً بقيمة 162 مليون دولار وكانت في طريقها للولايات المتحدة. وبلغ متوسط مبالغ الفدية التي طلبها القراصنة العام الماضي 4ر5 مليون دولار، مقارنة ب 4ر3 مليون في 2009 و150 ألف دولار فقط في 2005 . وقدرت الدراسة إجمالي مبالغ الفدية التي دفعت ما بين عامي 2009-2010 بـ425 مليون دولار. وإذا ما أضيف إلى هذا المبلغ، قيمة التكاليف الإضافية التي تظهر في شكل مفاوضات ورسوم تسليم، فإن القيمة التقريبية للتكاليف قد تصل إلى 830 مليون دولار خلال فترة العامين. وقالت الدراسة إن 10% من السفن حول العالم، غيرت الطرق التي تستخدمها عادة، لتفادي المسارات البحرية التي تعج بالقراصنة، وهو ما قد يؤثر على دول مثل مصر التي تعتمد بشكل جزئي على عوائد الشحن عبر قناة السويس. وأضافت الدراسة أن مصر خسرت على ما يبدو 20% من إيرادات القناة بسبب تغيير مسارات الشحن.
المصدر: نيويورك
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©