• الأحد 06 شعبان 1439هـ - 22 أبريل 2018م

الشمس والغذاء الصحي أبرز طرق الوقاية

الأمراض «الروماتيزمية» تحاصر النساء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 08 سبتمبر 2017

أحمد السعداوي (أبوظبي)

مشاكل العظام تهدد كثيراً من النساء، حتى وصلت نسبة إصابتهن بأمراض ترقق العظم إلى 20 في المائة من سكان الشرق الأوسط وأفريقيا، بحسب الدكتورة نسرين إسماعيل، أخصائية أمراض الروماتيزم والمفاصل بالمستشفى الإماراتي الفرنسي، بأبوظبي، وهي نسبة مرشحة للارتفاع إلى 25 في المائة بحلول عام 2025، لمن تجاوزن سن الخمسين.

وتقول نسرين، إن من أهم الأمراض التي تصيب النساء هشاشة العظام والالتهاب المفصلي الروماتويدي والذئبة الحمراء، مشيرة إلى أن هشاشة العظام تعني فقدان كتلة العظام فتصبح أقل كثافة وأكثر قابلية للكسر.

وتوضح أنه من المعلوم أن قمة الزيادة في كثافة العظام تحدث بين سني 28 إلى 30 عاماً وبعد هذا العمر يحدث تناقص تدريجي كل عام بنحو 3% ، ما يعني أن الاهتمام ببناء عظام سليمة يبدأ من الصغر.

ومن عوامل الوقاية، التي تحددها نسرين، الإقلاع عن التدخين، والتعرض اليومي للشمس، والإقلال من شرب المياه الغازية والقهوة، وممارسة الرياضة، وتناول الأغذية التي تحتوي على الأسماك والأجبان.

وحول العوامل التي تزيد التعرضَ للهشاشة في سن مبكرة، تقول إنها تتضمن استخدام أدوية الكورتيزون لفترات طويلة أو بجرعات كبيرة من دون إشراف طبي، أو استخدام مضادات الاكتئاب، أو علاجات الأورام، أو وجود بعض الأمراض، مثل السكري، والغدة الدرقية، إلى جانب عدم التعرض لأشعة الشمس. وتذكر أن الالتهاب المفصلي الريثياني أو الروماتويد من الأمراض الشائعة بين النساء مقارنة بالرجال بنحو 3 أضعاف، موضحة أنه يرجع إلى خلل مناعي يؤدي إلى مهاجمة المفاصل والأعضاء الداخلية، وتتمثل أعراضه في آلام حادة وتيبس وتورم المفاصل والإعياء، ما يؤثر على الأعصاب الطرفية والرئة، ويؤثر على ممارسة المريض لحياته.

وعن أحدث العلاجات، تقول إن منها ما يكون عن طريق الفم أو الحقن الوريدي أو الحقن تحت الجلد.

وتذكر أنه من الأمراض الروماتيزمية، التي تصيب النساء بنسبة 9:1 مرض الذئبة الحمراء، الذي يستهدف الجلد، والكلى، والجهاز العصبي، والدم، والمفاصل، مشيرة إلى أن خطورته تكمن في أنه يصيب المرأة في سن الإنجاب والعمل.

وتوضح أن عوامل بيئية وهرمونية وجينية تلعب دوراً كبيراً في إحداث هذا الخلل المناعي، لافتة إلى إجراءات وقائية تقلل مضاعفات هذا المرض منها الاهتمام بوضع واقيات الشمس التي تحمي من الأشعة فوق البنفسجية.

كما تنصح بتناول الغذاء الصحي، وتقليل الدهون والملح لإن هؤلاء المرضى عرضة لارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى. إلى جانب الإقلاع عن التدخين الذي يؤثر على فاعلية الدواء.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا