• الثلاثاء 04 صفر 1439هـ - 24 أكتوبر 2017م
  10:47    وزير الخارجية اليمني: جهود دولية لتحريك المفاوضات        10:48    التحالف الأميركي ينفي توجيه ضربة دامية لدير الزور السورية        10:49    تيلرسون يصل إلى باكستان اليوم من أجل "مباحثات صعبة" حول أفغانستان        10:56    السلطات الكردية تعلن عن هجوم عراقي جنوبي خط أنابيب لتصدير النفط والجيش العراقي ينفي وقوع اشتباكات        11:34    أسعار النفط ترتفع مدعومة بانخفاض صادرات جنوب العراق    

«مازيراتي» تطلق العنان لـ «كواتروبورتيه» الجديدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 08 سبتمبر 2017

يحيى أبوسالم (دبي)

منذ 36 شهراً تمكنت العريقة «مازيراتي»، من مكافأة نسختها الراقية كواتروبورتيه، بتصميم جديد كلياً بدءاً من شكلها الخارجي، ومروراً بمقصورتها الداخلية، وانتهاءً بتزويدها بمزايا وتقنيات مميزة. حيث أطلقت الشركة الإيطالية استراتيجية جديدة لمجموعتها المميزة تتقدمها باقتا جران لوسو وجران سبورت. حيث تتوافر باقة جران سبورت كترقية لنماذج S، وS Q4. أما باقة جران لوسو ستكون متوافرة على نماذج كواتروبورتيه كافة، أما النسخة GTS النموذج الأبرز في المجموعة، فتتضمن محرك V8 المزود بتيربو مزدوج، وستتوافر حصرياً إما مع باقة جران لوسو أو جران سبورت كجزء من التجهيزات القياسية.

باقة جران لوسو

يقدم النموذج مستوى أعلى من الفخامة باستخدام مواد حصرية ومزايا خاصة تستند إلى أرقى تقاليد المهارة الإيطالية المتقنة. وتمتاز جران لوسو بواجهة أمامية ذات تصميم جديد ومنخفض مع عنصر جسري عائم ومعوّق هواء أنيق ومتألق بتفاصيل الكروم على مصدّ الصدمات المطلي بلون جسم السيارة. ويتكامل هيكل السيارة مع الحواف الجانبية، فيما يكتسب التصميم إطلالة أكثر وضوحاً في الخلف ويتميز بعاكس خلفي منحوت ومعوّق هواء بلون السيارة؛ وتتكامل إطلالة التصميم الخارجي مع إطار عجلات بقياس 20 بوصة وملاقط مكابح مطلية باللون الأسود.

باقة جران سبورت

تؤكد إضافات جران سبورت الأنيقة على الطابع الرياضي الواضح لـ «كواتروبورتيه»، فضلاً عن اطلالتها الجريئة والقوية. ففي الجزء الأمامي من كواتروبورتيه جران سبورت، تحسّن منافذ الهواء الجانبية والمركزية من وظيفة التبريد، في حين الحفاظ على الجرأة الواضحة في المنطقة الأمامية. وترتبط الواجهة المنخفضة بالشبك مع أقسام ديناميكية هوائية. ويتميز الجزء الخلفي بتكوين واضح بين الجذع المركزي والجيوب على الجانبين التي تركز الاهتمام على العوادم. وتتكامل اطلالة الجهة الخلفية للسيارة بمعوّق هواء جريء المظهر ذي لون أسود مصقول (black piano).

الديناميكية الهوائية

لا يقتصر تصميم جسم كواتروبورتيه على المظهر، إذ يخفي قلب كواتروبورتيه جزءاً كبيراً من أعمال الديناميكية الهوائية المحسنة. وتتمتع السيارة بأرضية مسطحة تحتوي العديد من الميزات الديناميكية الهوائية بما في ذلك قناة NACA للمساعدة في تبريد الترس التفاضلي بعيداً عن زيادة قوة الجر والأجنحة على أذرع التعليق الخلفية لضبط مرور الهواء المتدفق.

نظام الإنارة المتكيّف

تحتوي المصابيح الأمامية القياسية نظام إنارة أمامية متكيّفاً للحصول على رؤية مذهلة على الطريق. ويتضمن كل مصباح أمامي مصابيح LED بتقنية الرؤية النهارية مع شكل أنيق يتيح قدرة فورية على الرؤية الواضحة في النهار والليل على حد سواء. كما يحتوي كل مصباح على فوهة غسيل عالية الضغط، ومؤشرات انعطاف، ومصابيح جانبية LED مع عاكس جانبي. وتعمل الحساسات على مراقبة نمط القيادة والسرعة ومقدار الازدحام على الطريق؛ ويتيح عمق الضوء أقصى قدر ممكن من العمق والعرض، إلى جانب الدوران الموجه للمصابيح الأمامية نفسها.

محركات جبارة

يتألق تصميم كواتروبورتيه بمحركات ضخمة ومقصورة كبيرة. واعتماداً على كامل سماتها التقنية، تبقى كواتروبورتيه وفية لجذور مازيراتي العريقة. وتعمل النماذج كواتروبورتيه GTS، وكواتروبورتيه S، وكواتروبورتيه اعتماداً على محركات عالية الأداء مصنوعة بهندسة ميكانيكية متطورة للغاية.

وتستفيد محركات البنزين المزودة بتقنية الحقن المباشر من نظام الإيقاف والتشغيل. وتتألق عائلة محركات مازيراتي التي تعمل على البنزين بمحرك V8 سعة 3.8 لتر «كواتروبورتيه GTS» والمحرك V6 سعة 3.0 لتر (كواتروبورتيه S، SQ4، وكواتروبورتيه)، وكلاهما مزود بشاحن تيربو مزدوج من تطوير Maserati Powertrain بالشراكة مع Ferrari Powertrain، وبنتها فيراري في منشأتها العالمية الرائدة وعالية الأداء لبناء المحركات في مارانيللو.

الأكثر قوة

ولا يعد نموذج GTS الأسرع وحسب، وإنما الأكثر قوة بين سيارات مازيراتي ذات الأبواب الأربعة حتى الآن، فضلاً عن واحد من أفضل نسب الاستهلاك بالمقارنة مع الأداء. حيث يتوافق المحرك المزود بثماني أسطوانات V8 سعة 3.8 لتر مع معيار الانبعاثات الأوروبية «Euro 6» إلى جانب قدرته على الحد من الانبعاثات واستهلاك الوقود بنسبة 12% مقارنة بالمحرك المتوافق مع معيار «Euro 5»، ويعود ذلك في جزء منه إلى نظام الإيقاف والتشغيل. وينتج قوة تعادل 390 كيلوواط «530 حصاناً» عند 6800 دورة في الدقيقة وعزم دوران 650 نيوتن متر من 2000 دورة في الدقيقة إلى 4000 دورة في الدقيقة. ويمكن تعزيز عزم الدوران الطبيعي هذا آلياً ليصل إلى 710 نيوتن متر من 2250 دورة في الدقيقة إلى 3500 دورة في الدقيقة. وهو ما جعل GTS قادرة على التسارع إلى 100 كم/&rlm ساعة في غضون 4.7 ثانية فقط، وذلك بمعدل سرعة أقصى يصل إلى 300 كلم في الساعة لتصل إلى 307 كلم في الساعة ما يجعلها أسرع السيارات رباعية الأبواب من حيث التسارع في تاريخ مازيراتي، ويمنحها المرتبة الثانية مباشرة بعد MC 12 التي تمتلك محركاً باثنتي عشرة أسطوانة V12.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا