الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

واشنطن وبكين تنقلان حربهما التجارية إلى منظمة التجارة

واشنطن وبكين تنقلان حربهما التجارية إلى منظمة التجارة
11 يوليو 2018 19:28
نقلت الولايات المتحدة والصين، اليوم الأربعاء، الحرب التجارية القائمة بينها إلى منظمة التجارة العالمية.
وقد شككت واشنطن في شرعية انتماء بكين إلى هذه المنظمة الدولية.
وتعقد منظمة التجارة العالمية في جنيف اجتماعا يمتد ثلاثة أيام مخصصا "لبحث السياسات التجارية للصين"، وكان السفير الأميركي لدى المنظمة دنيس شيا أول من ألقى كلمة خلال هذا الاجتماع المغلق.
واعتبر السفير الأميركي أن الصين تستفيد من وضعها كعضو في منظمة التجارة العالمية للإضرار ببقية الدول، معتبرا أنه في حال لم يؤخذ سلوك بكين هذا في الاعتبار فستنتهي الأمور إلى تخريب المنظمة.
ومما قاله السفير شيا بحسب ملاحظات نقلتها السفارة الأميركية "إن عدم اعتماد الصين سياسات الانفتاح على السوق التي تم إنشاء المنظمة على أساسها، لا بد من أن يخضع لنقاش، أكان داخل منظمة التجارة العالمية أو خارجها".
وتابع أنه "لم يعد بالإمكان إرجاء هذا النقاش"، مضيفا "إذا كانت منظمة التجارة العالمية تريد أن تبقى فاعلة على مستوى إدارة النظام التجاري العالمي، فإن التغيير بات ضروريا".
من جهتها، اعتبرت الصين -في تقرير تم توزيعه- أنها "تمارس تماما مفهوم التبادل الحر" منذ انضمامها إلى منظمة التجارة العالمية العام 2001، مؤكدة أنها "تفي بكل التزاماتها".
وتتزامن هجمات السفير شيا مع دخول إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب في جولة جديدة من الحرب التجارية مع الصين، عبر إعداد لائحة إضافية بمنتجات صينية مستوردة قيمتها نحو 200 مليار دولار، تنوي فرض رسوم جمركية عليها ابتداء من سبتمبر المقبل.
وكان ممثل الولايات المتحدة للتجارة روبرت لايتثايزر أصدر بيانا، أمس الثلاثاء، قال فيه إن إدارة ترامب "تكرر منذ أكثر من سنة الطلب من الصين إنهاء ممارساتها غير القانونية وفتح أسواقها، والدخول في منافسة قائمة على قوة الأسواق"، قبل أن يضيف "لكن الصين، وللأسف، لم تغير من ممارساتها".


 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©