• الأحد 09 ذي القعدة 1439هـ - 22 يوليو 2018م

إطلاق قمر صناعي جديد للتغير المناخي خلال عامين

محمد الأحبابي: نعيش العصر الذهبي لبرنامج الإمارات الفضائي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 12 يوليو 2018

أبوظبي(الاتحاد)

أكد الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي مدير عام وكالة الإمارات للفضاء أن ما أنجزته الوكالة خلال الـ4 سنوات الماضية، يمثل تجسيداً حقيقياً لرؤية ومكانة دولة الإمارات وتصدرها لأعلى مؤشرات التنافسية العالمية عبر مشاركتها الفاعلة في مختلف المحافل ذات العلاقة بالقطاع، إضافة إلى إنشائها لبرنامج الإمارات الفضائي الذي يعد نموذجاً ملهماً لمختلف دول المنطقة.

وأشاد الأحبابي في حوار لـ«الاتحاد» بالمتابعة الحثيثة للقيادة الرشيدة وتوجيهاتها المستمرة، ودعمها اللا محدود عبر توفير كافة سبل التشجيع لمواصلة الجهود، وكلماتها المشجعة في مختلف المناسبات التي ترسخ مفهوم استثمار الدولة في قطاع الفضاء.

وأشار إلى أن عام 2018 يمثل عاماً فضائياً مميزاً، حيث تم إطلاق «الياه 3» خلال مطلع العام الجاري، كما سيتم إطلاق قمر تعليمي في صيف العام الجاري، فيما من المتوقع أن يتم إطلاق القمر الصناعي خليفة سات قبل نهاية العام الجاري، حيث يشكل هذا القمر نتيجة لعمل الكفاءات الوطنية من المهندسين بنسبة 100٪، ويُثبت أن دولة الإمارات انتقلت من مرحلة الاستخدام إلى مرحلة الإنتاج والتصنيع.

ولفت إلى أنه يجري العمل في المركز الوطني للتكنولوجيا وعلوم الفضاء على مواصلة الأقمار الصناعية التعليمية، كما سيتم إطلاق قمر صناعي في جامعة الإمارات بالتعاون مع الجمهورية الفرنسية خلال العامين المقبلين، وهو قمر علمي خاص بدراسة التغير المناخي، حيث سيعمل على دراسة انبعاثات الغازات والتلوث البيئي وظواهر البيئة المختلفة على صحة الإنسان، بما يمكن من تحليل البيانات لاحقاً من قبل المختصين والاستفادة منها في التجارب والأبحاث.

وذكر الأحبابي أن مهندسي وكالة الإمارات للفضاء استطاعوا نشر 8 أوراق علمية خلال العام الجاري، بما يمثل خلاصة للتجارب والأعمال المتواصلة للعاملين في القطاع، حيث تمتلك الوكالة نخبة من الكفاءات الشابة القادرة على العمل والإبداع والابتكار وإطلاق الأوراق العلمية في أرقى وأكبر دور النشر المتخصصة وعرضها دولياً في المؤتمرات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا