• الأربعاء 03 ربيع الأول 1439هـ - 22 نوفمبر 2017م

برنامج يحدد صدقية الألم من تعابير الوجه

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 11 سبتمبر 2017

سان فرانسيسكو (د ب أ)

ابتكر فريق من الباحثين في الولايات المتحدة برنامج كمبيوتر يستطيع قياس حجم الألم الذي يشعر به الشخص عن طريق مراقبة تعبيرات وجهه، وهو ما يمكن أن يساعد الأطباء في تحديد كيفية علاج المرضى حسب الأوجاع التي يشعرون بها.

وذكر الباحث جيفري كوهين من جامعة بيتسبرج الأميركية أن هذه المنظومة الإلكترونية يمكن أن تساعد في تحديد ما إذا كان المريض يشكو من أوجاع حقيقية أو أنه يتصنع الشعور بالألم، وبالتالي يمكن التفريق بين ما إذا كان بحاجة حقيقية إلى مسكنات ألم قوية يمكن أن تؤدي إلى الإدمان.

ونقل الموقع الإلكتروني الأميركي «نيو ساينتست» المعني بالأبحاث العلمية والتكنولوجيا عن الباحث ديانبو ليو الذي ابتكر المعادلة الخوارزمية الخاصة ببرنامج الكمبيوتر مع زملائه في معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة ، قوله إن قياس الألم بشكل موضوعي هي عملية صعبة.

وفي محاولة لوضع معايير موضوعية لقياس درجة الألم، قام ليو وفريقه بتغذية برنامج الكمبيوتر بمقاطع فيديو لأشخاص يشعرون بآلام مبرحة. ويحتوي كل مقطع فيديو على لقطات لشخص يشكو من أوجاع بالكتف، ثم يطلب منه القيام بحركات مختلفة.

وكانت نتيجة هذه التجربة التوصل إلى معادلة خوارزمية يمكنها رصد الفروق الطفيفة في قسمات الوجه لتحديد درجة الألم التي يشعر بها المريض.

وبالرغم أن دراسة أجريت في جامعة كاليفورنيا سان دييجو الأميركية أثبتت أن مثل هذه البرامج يمكنها أن تكتشف الأشخاص الذين يتصنعون الألم في 85 في المئة من الحالات مقابل 55 في المئة بالنسبة للأشخاص المدربين، إلا أن ليو أكد أن المنظومة الجديدة لا يمكن أن تغني عن الاستعانة بالأطباء الحقيقيين.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا