الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

فيديو..محطات للدراجات الهوائية في لبنان لتخفيف الازدحام والتلوث

فيديو..محطات للدراجات الهوائية في لبنان لتخفيف الازدحام والتلوث
26 يناير 2017 17:55
أقيمت في وسط بيروت محطة نموذجية للدراجات الهوائية المتاحة للعموم يريد أصحابها تعزيز ثقافة النقل النظيف ودفع السلطات إلى اتخاذ القرارات اللازمة لإنجاح المشروع على نطاق واسع، على أمل التخفيف من الازدحام الخانق والتلوث الجوي الذي يلف العاصمة اللبنانية. وستكون هذه المحطة «عينة أولية» على أن تتوزع في بيروت 25 محطة مشابهة مع حلول شهر مايو 2017، بحسب ما يأمل القيمون على المشروع. ويقول جواد سبيتي مدير شركة «بايك فور أول» القيمة على المشروع «الدراجات الهوائية للعموم أمر مهم جداً لتقليل الازدحام المروري والتلوث الجوي» في العاصمة التي تسير في شوارعها نصف مليون سيارة يوميا وفقا لخبراء، والتي تعاني في ساعات الذروة من اختناق مروري حاد. وفي الوقت الذي تطالب فيه هيئات المجتمع المدني بتحسين الحال المتردي للنقل المشترك وتشجيع وسائل النقل النظيفة، قرر القيمون على المشروع المبادرة في هذا المشروع بحيث لا يبقى على السلطات إلا «الموافقة والمساعدة»، على ما أكد سبيتي. وتتلخص المساعدة المطلوبة من السلطات بإصدار التشريعات اللازمة للسماح بإقامة محطات للدراجات في المساحات العامة، وحماية مسارات الدراجات. ويبدو أن المشروع نجح في إثارة حماسة المسؤولين المحليين في العاصمة. وتقول جويل يحشوشي مساعدة رئيس بلدية بيروت «إنه مشروع مهم جداً، قد يحتاج الأمر إلى بعض الوقت بسبب الإجراءات الإدارية، لكننا باشرنا به وسنعمل على تذليل العقبات». ويؤيدها عصام قصقص مستشار محافظ المدينة قائلاً «إنه مشروع بيئي واجتماعي وثقافي وصحي وسياحي يجب أن يتم، الدراجة هي إحدى وسائل النقل المتاحة والتي كنا غافلين عنها». لكن التأخير لانتظار تحديد أماكن المحطات في بيروت وصدور التشريعات اللازمة قد يؤدي إلى انطلاق المشروع في مدن ساحلية أخرى قبل العاصمة. ويقول جواد سبيتي «التجربة الأولى الكاملة ستكون في مدينة جبيل (شمال بيروت)، بدأنا بست محطات، وسيدخل المشروع هناك حيز التنفيذ بعد أسبوعين». ويضيف «لدينا حتى الآن موافقات من بلديات طرابلس وجبيل والبترون وصيدا وصور، ونأمل أن ينجز المشروع بحلول العام 2020» بحيث ترتبط مناطق الساحل اللبناني كله بشبكة من محطات الدراجات الهوائية. وستكون الدراجات مركونة في محطات ثابتة، ويمكن استخدامها في مقابل خمسة آلاف ليرة للساعة الواحدة (ثلاثة دولارات) أو مقابل اشتراك شهري مخفض، ويمكن أن تركن في محطة أخرى، ثم يتولى فريق من العمال إعادة توزيع الدراجات على المحطات. يشاهد في بيروت عدد قليل نسبياً من سائقي الدراجات الهوائية، يقودون مركباتهم الخفيفة هذه بين أمواج من السيارات المتوقفة في الازدحام، أو المتسابقة بسرعات جنونية. وكثيراً ما تصدر السلطات اللبنانية تشريعات لضبط مخالفات المرور وتأمين قدر أعلى من السلامة، من احترام قواعد المرور وتثبيت حزام الأمان وعدم استخدام الهاتف، لكن هذه القواعد تخرق على نطاق واسع. ويقول محمد شبلاق وهو مدرب على قيادة الدراجات الهوائية وناشط في مجال الترويج لوسيلة النقل هذه «جيد أن نرى مشروعاً مماثلاً في لبنان».  
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©