• الثلاثاء 02 ربيع الأول 1439هـ - 21 نوفمبر 2017م
  01:23    رويترز عن مسؤول محلي: 15 قتيلا بتفجير انتحاري استهدف مسجدا في نيجيريا        01:43    الكرملين: الشعب السوري وحده هو من يقرر دور الأسد في المستقبل        01:46    الكرملين: بوتين والأسد ناقشا السبل المحتملة لتحقيق تسوية سياسية في سوريا        01:54    رئيس الاركان الروسي يؤكد ان "المرحلة النشطة من العملية العسكرية في سوريا تشارف على الانتهاء"        01:56    الكرملين: بوتين يطلع العاهل السعودي على اجتماعه مع الأسد        02:16    رئيس البرلمان الألماني يدعو الأحزاب إلى تقديم تنازلات لتشكيل الحكومة    

العلماء يكتشفون سر «كرش» الرجل وشكل جسم المرأة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 27 يناير 2017

لندن (الاتحاد نت)

البطن المتضخمة المتدلية أو «الكرش» مصدر إزعاج لكثير من الرجال ولطالما بحث الكثيرون عن أسباب ظهور الكرش عند الجنس الخشن (الرجال) دون النساء، لكن دراسة جديدة حديثة أشارت إلى أن الأمر كله مرتبط بالمخ.

وبحسب الدكتور تشاوبيغ لي الأستاذ بجامعة كاليفورنيا، فإن جسم الإنسان مبرمج لإرسال الدهون مباشرة إلى المعدة. وبينما تتسبب هرمونات الإستروجين الأنثوية في تخزين الدهون الزائدة في منطقة الأرداف والفخذين لدى المرأة، فإن الدهون تتخزن في منطقة البطن عند الرجل.

ويسمح تخزن الدهون في منطقة الأرداف والساقين لدى المرأة بالحفاظ على كمية هائلة من الطاقة لاستهلاكها خلال فترات الحمل بحسب التقرير الذي نشرته مجلة "لايف ساينس" ونقلته عنها صحيفة "دايلي ميل" البريطانية.

لكن بالنسبة للرجال، فإن طريقة تخزين الدهون تلك يمكن أن تعرضهم لخطر الإصابة بالنوع 2 من مرض السكري بالإضافة إلى أمراض القلب إذا لم يحافظوا على نشاطهم. وتساعد ممارسة الرياضة الرجل على حرق المزيد من الدهون وهو ما يمنع تراكم تلك الدهون على أعضاء الجسم الداخلية أو ما يعرف بالدهون الحشوية.

وعندما تتراكم الدهون في الأحشاء، تتسبب في إفراز مواد كيميائية في الدم وهو ما يضر بنظام التمثيل الغذائي وينتج عنه ارتفاع ضغط الدم والإصابة بالجلطات في بعض الأحيان. ويقول الدكتور لي «عندما تنفد مساحة التخزين في منطقة البطن تبدأ الدهون في التراكم على الكبد والبنكرياس والعضلات».

الأمر ذاته ينطبق على المرأة لكن الطاقة الاستيعابية الأكبر في منطقة الأرداف والأفخاذ تعطيها نوعا من الحماية. لكن الدكتور لي يقول إن هذا النمط يتغير تماماً لدى المرأة عندما تبلغ سن اليأس (انقطاع الطمث) وتتجه الدهون بعد ذلك إلى المعدة مباشرة.

وكل زيادة في الوزن داخل تجويف البطن ترتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب بحسب النتائج التي توصل إليها الباحثون في جامعة بوسطن.

 

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا