• الثلاثاء 02 ربيع الأول 1439هـ - 21 نوفمبر 2017م
  10:31    بوتين والعاهل السعودي يؤكدان أهمية تعزيز تنسيق تحركات البلدين بشأن أسواق الطاقة    

تعادل 23% من الناتج المحلي

39 مليار دولار فاتورة إنقاذ الاقتصاد القطري خلال شهرين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 14 سبتمبر 2017

حسونة الطيب (أبوظبي)

 أنفقت قطر نحو 38.5 مليار دولار، ما يعادل 23% من الناتج المحلي الإجمالي في الدولة، لدعم اقتصادها خلال أول شهرين من المقاطعة العربية لها، حسب ما أفادت وكالة «موديز» الدولية للتصنيف الائتماني في تقرير أمس.

وقالت «موديز» إنه بعد مرور أكثر من ثلاثة أشهر على بدء المقاطعة العربية، تواجه قطر تكاليف اقتصادية ومالية واجتماعية كبيرة ناجمة عن انكماش حركة السفر والتجارة ذات الصلة، مضيفة أن مسار الائتمان المستقبلي في قطر يعتمد بشكل كبير على تطور الوضع.

وقطعت السعودية ومصر ودولة الإمارات والبحرين العلاقات الدبلوماسية والتجارية في الخامس من يونيو الماضي، بسبب تورط الدوحة في دعم الإرهاب.

وأضافت الوكالة في تقريرها: «وكان الأثر حتى الآن أكثر حدة بالنسبة لقطاعات التجارة والسياحة والمصارف في قطر». وخرجت تدفقات رأسمالية كبيرة تقدر بـ30 مليار دولار من الجهاز المصرفي في قطر في شهري يونيو ويوليو الماضيين، مع توقع المزيد من التراجع؛ نظراً لعدم رغبة البنوك الخليجية في تجديد فترة تجميد الودائع.

وأظهرت بيانات مصرف قطر المركزي أن ودائع العملاء الأجانب في البنوك بقطر تقلصت إلى 157.2 مليار ريال (43.2 مليار دولار) في يوليو من 170.6 مليار دولار في يونيو. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا