الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

أوروبا تتخذ إجراءات جديدة للحد من تأثير الرسوم الأميركية

أوروبا تتخذ إجراءات جديدة للحد من تأثير الرسوم الأميركية
18 يوليو 2018 18:15
أعلنت المفوضية الأوروبية، اليوم الأربعاء، إجراءات وصفت ب"الإنقاذية" تهدف إلى حماية الصناعات المعدنية الأوروبية من الصلب الأجنبي الذي لم يعد يجد منفذا إلى الولايات المتحدة بسبب الرسوم العقابية التي فرضها دونالد ترامب ويبدأ تطبيقها غدا الخميس.
ونقل بيان عن المفوضة الأوروبية للتجارة سيسيليا مالمستروم أن "الرسوم الجمركية الأميركية (...) تؤدي إلى تغيير في المبادلات ما يمكن أن يسبب أضرارا خطيرة لقطاع الصناعة المعدنية والعمال".
وأضافت "ليس لدينا خيار آخر سوى اتخاذ إجراءات إنقاذية" لحماية الصناعة الأوروبية "من ارتفاع كبير من الواردات".
واتخذت هذه الإجراءات، التي تطاول 23 فئة من منتجات الصلب، مؤقتا ريثما يسمح تحقيق تجريه المفوضية باتخاذ قرار نهائي "في 2019 على أبعد حد"، بحسب المفوضية.
وستتخذ هذه الإجراءات شكل شرائح تخضع للتعرفة الجمركية، أي أن كمية تتجاوز حصة معينة للاستيراد، ستفرض عليها رسوم تبدأ بنسبة 25 بالمئة.
وتنطبق الحصة، التي حددتها المفوضية، لكل منتج على معدل الواردات في السنوات الثلاث الأخيرة.
وتطبق هذه الإجراءات على كل دول العالم باستثناء بعض البلدان النامية ذات الصادرات المحدودة، وكذلك النروج وايسلندا وليشتنشتاين.
وتفرض الولايات المتحدة منذ مطلع يونيو الماضي رسوما جمركية عقابية تبلغ نسبتها 25 بالمئة على الصلب الأوروبي بموجب قرار تقدم الاتحاد الأوروبي بشكوى ضده لدى منظمة التجارة العالمية.
واتخذ الأوروبيون إجراءات مضادة شملت بعض السلع الأميركية الرمزية مثل الجينز وزبدة الفستق.
وقبل أسبوع من زيارة لواشنطن للقاء ترامب بهدف تخفيف حدة التوتر، صرح رئيس المفوضية جان كلود يونكر أن "جهود" الرئيس الأميركي "لشق صف الأوروبيين" على الصعيد التجاري "غير مجدية".
وقال "أريد أن أفهم رئيس الولايات المتحدة -حاولت من قبل ولم أفلح، علي الاعتراف بذلك- أنه عندما يتعلق الأمر بالتجارة، يشكل الاتحاد الأوروبي وحدة غير قابلة للانقسام". وأضاف رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي "لذلك، كل الجهود لشق صف الأوروبيين غير مجدية".
وتابع يونكر "أتوجه إلى هناك وأنا مطمئن"، بدون أن يذكر أي تفاصيل عن الأفكار الأوروبية التي يريد الدفاع عنها في الولايات المتحدة.
وأكد "عرضت رؤية شاملة في الاجتماع الأخير لمجموعة السبع في كندا لأنني كررت هناك أمام الرئيس الأميركي الحجج الأوروبية وسأكررها من جديد".


 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©