الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

الأبيض والأسود يشكلان لوحات كلاسيكية تنبض بالأناقة العصرية

الأبيض والأسود يشكلان لوحات كلاسيكية تنبض بالأناقة العصرية
17 يناير 2012
بيت يحتضن التناقضات في مفرداته حيث الأبيض الذي يحمل مفهوم النقاء والصفاء وينطق بالرحابة والاتساع، واللون الأسود القوي الحاسم الذي يؤطر تفاصيل الديكور الداخلي. ففي مساحة كلاسيكية، مرتدية حلة عصرية، يسير نهج ونمط بيت أم محمد، التي حاولت أن تدخل روح الحداثة على المكان، بمظهر أنيق لافت في وقت عزفت فيه على إيقاع القديم وسحره، والذي ما زال يستحوذ على مكانة خاصة في عالم الديكور الداخلي. يُفتح باب المدخل الرئيسي الخشبي المطلي بالأبيض على بهو مربع الشكل، وتقع على كلا جانبي المدخل مرايا طولية مستطيلة الشكل، خلقت نوعا من الاتساع لتتدلى من قمتها سلاسل من الكريستال، فتمنحها فخامة ونعومة، وفي المدخل تقبع جلسة شاعرية تحاكي حديقة أنيقة ساحرة جلبت من أحضان الطبيعة لتكون في استقبال الزوار. توهج ونعومة ولكي تدوم هذه الحديقة وتحافظ على شكلها ومظهرها، لفترة أطول، تم انتقاء الزهور والنباتات الصناعية لتنسق به الحديقة لضيف نبض الحياة على المكان، كما تم إدخال عدد من النباتات الداخلية المتسلقة، وقد تنوعت هذه المساحة الصغيرة من الحديقة في مفرداتها، فقد احتضن المكان كرسيا طويلا مصنوعا من الحجر، وعلى كلا الجانبين انتصب عمود من الحديد المشغول المطلي باللون الأبيض الذي زين بباقة من الزهور والنباتات المتسلقة، وقد جاءت الخلفية أيضا من مادة حجرية تم حفرها وإبرازها بطريقة أقرب ما تكون إلى الطبيعة، وقد التحفت هذه المنطقة بالزهور البيضاء، وتدلت منها بعض خيوط الكريستال، لتكسبها توهجا ونعومة، كما وضع سياج صغير من الحديد المشغول على جانبي الحديقة لتكتمل به عناصر الحديقة التي شيدت في مدخل المنزل، حيث يرسو الهدوء والبهجة في الردهة الرئيسية للمنزل. أناقة عصرية وفي الجهة اليمنى من المدخل تغيب القواطع والجدران لينفتح المكان على مساحة واسعة حيث يطغى اللون الأبيض على جدرانه، وأسقفه ظهرت مشغولة بالجص بأسلوب فني خالي من الزخارف والنقوش وينتهج البساطة والهدوء كما تتخلله الإنارة غير المباشرة. وقد تم توظيف هذا الفراغ كركن رئيسي لاستقبال الضيوف، وقد حمل المكان مفهوم التضاد في مظهره وتوج باللونين الأسود والأبيض، مانحا المكان أناقة عصرية من نوع خاص. وبالرغم من كون قطع الأثاث ومفرداته تنتهج النمط الكلاسيكي المبسط في تصميمه، فقد تم غرز قطع من الكريستال في مساحة من الأرائك، لتمنحها مزيدا من التوهج والإنارة، في حين جاء اللون الأسود ليمتص الإضاءة المنبعثة في المكان، ويكسر وتيرة الهدوء، ويخلق نوعا من التوازن والتناغم في طيات المكان، ليصبح الجو العام دراميا مبهجا ودافئا يوحي بالألفة، ونظرا لاكتساح اللون الأبيض الذي طغى على مساحة واسعة من المكان، فقد جلب الإيحاء بالاتساع، الذي أرادته المالكة للتغلب على ضيق الفراغات الداخلية، إلا أنها استطاعت أن تطعم المكان باللون الأسود بطريقة منهجية مدروسة حتى لا يؤثر سلبا على النقطة الأساسية في خلق الفضاءات. أشكال هندسية وتتألف الجلسة من أربعة أزواج من الأرائك الفردية المغطاة بقماش من الكتان وموشحة بأشكال هندسية بلون “الكاروهات”، ويطغيان عليها اللونان الأبيض والأسود، فيما جاءت الأرائك المزدوجة متلألئة باللون الأبيض، لتخفف من حدة الأسود، فيما تتكء عليها قطع من الوسائد والكوشينات المتوهجة بالفضي والأسود المطفي بتصاميم وأشكال مختلفة، وتوسطت الجلسة طاولة عصرية من الزجاج التي ترفع عدد من قطع الكريستال المطعمة باللون الأسود، وتفترش أرضية الجلسة قطعة من السجاد الأسود المضيئة بخيوط فضية، فيما أرتدت الستائر الروح ذاتها، ولكن ظهرت بطريقة مبتكرة في انسدالها، حيث جمعت من المنتصف بعقدة جميلة مربعة الشكل محاطة بإطار باللون الأسود والمطعم بقطع من الكريستال، فازدادت أناقة ونعومة، وقد فصلت دورة المياه الملحقة بالصالة بسلاسل متشكلة من قطع البلاستيك ذي اللونين الأبيض والأسود. كما وزعت في زوايا الجلسة إضاءات عمودية الشكل. وعلى مساحة قريبة من صالة الجلوس الرئيسية، تقبع محطة لتناول الطعام، وتضم طاولة مستطيلة الشكل من الزجاج محمولة على قاعدة من الحديد المشغول “الفيرفورجيه” ووزعت حولها عدد من الكراسي ذات قاعدة بيضاء مشغولة أيضا بالحديد. وجاء الدولاب الزجاجي متناغما مع الطاولة، و محتضنا قطعا من الأكواب والتحف البلورية. وفي الجهة الأخرى من المدخل يقبع الصالون الآخر الذي ينبض بالإثارة، ويعتبر الأكثر حرارة وتوهجا، حيث يتدفق لون الدم في مفردات الأثاث ليزين الأرائك الوثيرة التي سرعان ما يسترخي الجسد في أحضانها، والتي استحوذت على مساحة الفراغ بأكمله، لتنتهج العصرنة في تصميمها، كما تتوزع مجموعة من الوسائد بأحجام مختلفة، بين المشجر والسادة، والمطعمة بقطع من الكريستال التي ظلت محصورة في إطار اللون الأحمر. فيما خرجت الستائر عن النظام السائد، لتعود مجددا إلى النمط الكلاسيكي في إطلالة رومانسية ساحرة، وبخطوط مقلمة على قماش الشيفون الناعم. وتطل هذه الجلسة على مطبخ مفتوح يحمل الدفء في مفرداته لتحاكي الخشب الفاتح وما تحمله من تفاصيل وخطوط ناعمة تزين الأبواب والأدراج، والكاونتر المطل على الصالة، ويعد هذا النمط كلاسيكيا ولكنه متجدد في إيقاعه وبسيط ومفعم بالراحة والهدوء، الذي يتسلل للمرء لحظة وقوفه على عتبات هذا النوع من المطابخ. سحر النمط الكلاسيكي تحافظ أجواء المنزل على سحر النمط الكلاسيكي، وذلك عبر تزيين مساحة الجدران العارية، ببعض اللوحات المتشحة بالثقافة والتراث الشرقي، حيث وزعت اللوحات الشرقية المذهبة والمحفورة بالآيات القرآنية، وبعض صور بوابة الكعبة المشرفة، وقد علقت بطريقة فنية على محطات هامة من صالات الجلوس في فراغات المنزل، الذي انتهج فيه النظام الهندسي الحديث القائم على فتح الجدران الداخلية، والتقليل من الحوائط الإسمنتية الجامدة التي تجعل المرء يعيش في إطار من الرتابة والضيق.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©