الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

« أبوظبي للتعليم » ينظم «يوم المناهج» لتطبيق النموذج المدرسي

« أبوظبي للتعليم » ينظم «يوم المناهج» لتطبيق النموذج المدرسي
14 يناير 2013 23:43
السيد سلامة (أبوظبي)- نظم مجلس أبوظبي للتعليم لقاء تربوياً تحت عنوان “يوم المناهج”بمشاركة عدد من الخبراء المتخصصين، وأعضاء الهيئات الإدارية والتدريسية . وناقش اللقاء أهم عناصر المنهاج، والتي تتضمن مخرجات التعلم، ومصادره، والتقويم، والتدريب والتطوير المهني وغيرها من الأمور التي تهم الميدان، فضلاً عن أخذ التغذية الراجعة من الميدان التربوي، وتوفير الجو المناسب لتبادل الخبرات، بما يسهم في رفع كفايات العاملين في الميدان التربوي، وينعكس إيجاباً على أبنائنا الطلبة. وأكدت الدكتورة كريمة المزروعي مديرة إدارة المناهج بمجلس أبوظبي للتعليم على أن ما يميز هذا اللقاء هو اشتماله على أكثر من خبير تربوي في المادة الواحدة من مدرسين واختصاصيين ومديري مدارس ومديري مجموعات مدارس وأساتذة جامعيين في كل مادة دراسية، كما اتسم الاجتماع أنه ذو طابع تفاعلي، حيث يغلب على المشاركين فيه الحوار وتبادل الآراء حول القضايا التربوية والاستعداد للعام الجديد، الذي سيواصل فيه المجلس تطبيق النموذج المدرسي الجديد على الصف السادس بما يتضمنه هذا النموذج من طرق وأساليب تدريس حديثة . وأضافت الدكتورة كريمة المزروعي بقولها:”إننا نتطلع من خلال هذا اللقاء إلى المساهمة في تبصير المعلم بدوره الجديد كمسؤول عن تعلم طلبته، وتنمية مهارات المعلمين في مجال التعليم الإلكتروني، وأن يعزز لديهم الربط بين مفهوم “المخرج التعليمي” كغاية و”التدريس” كوسيلة إلى تلك الغاية، إضافة إلى تزويدهم بمجموعة من استراتيجيات التدريس الحديثة التي تجعل التعليم متمحوراً حول الطالب، وتطوير قدراتهم في التعامل مع مصادر التعلم المختلفة، واكتساب صورة واقعية عن حاجاته من التدريب والتطوير المهني “. وقد تضمن اللقاء عقد أكثر من 10 حلقات نقاشية متخصصة بمشاركة أكثر من 120 تربوياً، موزعة حسب المواد والحلقات الدراسية كالرياضيات والعلوم واللغتين العربية والإنجليزية، وتم تنظيم ما يزيد على 30 جلسة عمل، بمعدل ثلاث جلسات عمل في كل حلقة نقاشية. وتناولت الجلسات موضوعات متنوعة، مثلالتخطيط،التدريس،التقويم،التعليم الإلكتروني،الأنشطة الطلابية،التعليم وفق المعايير، التكامل بين المواد الدراسية، التعليم المتمحور حول الطالب، والاستعداد لتضمين الصف السادس ضمن النموذج المدرسي الجديد . كما شهد اللقاء عرض نماذج من المناهج الجديدة المزمع تطبيقها خلال السنة القادمة للصف السادس، ومناقشة مكوناتها كالمخرجات التعليمية، ومصادر التعلم، وأدلة المعلمين ومشاركات أولياء الأمور واحتياجات المدارس المتوقعة من التطوير المهني. ويحرص المجلس بشكل أساسي على الاستعانة برأي الميدان التربوي بشكل دوري للتأكد من جودة تنفيذ برامج المجلس،وأخذ الملاحظات بشكل دائم حول التدريس والمصادر والتطوير المهني المطلوب في كل مرحلة من مراحل التطوير المدرسي. وقد أعربت جوديث موتون مديرة المجموعات المدرسية والمسؤولة عن 12 مدرسة في أبوظبي عن سعادتها بالمساهمة في تصميم المنهاج الدراسي للصف السادس، بمشاركة مجموعة من الهيئات التعليمية والإدارية بالمدارس بصفتهم المسؤولين عن تطبيق المنهج الدراسي. وأوضحت أنه لتطبيق النموذج المدرسي الجديد في الصف السادس، فإنه يتعين علينا جميعاً الاطلاع على المناهج الدراسية، والتعرف عليها عن قرب وإدراك أنها مصممة بطريقة مختلفة، والتركيز على تطوير مهارات المعلمين في التعامل مع الطلبة وإعدادهم للغد، حيث إن تلك المناهج تعد الطلبة لتنفيذ ما هو مطلوب منهم في المستقبل. كما أثنى عدنان عبدالله أخصائي اللغة العربية في المكتب التعليمي بالعين على تلك المبادرات التي أطلقها المجلس والهادفة إلى تشجيع الهيئات التعليمية والإدارية بالمدارس للقيام بدور فعال في تطوير العملية التعليمية. وأعربت آمي موسر، رئيس الهيئة التدريسية بروضة اليحر عن سرورها بحضور مثل هذه الاجتماعات المثمرة . وأضافت بأنها تتمنى لو يقوم المجلس بإشراك أولياء الأمور بمثل هذه الاجتماعات البناءة للحصول على آرائهم القيمة، فيما يتعلق بمستقبل أبنائهم الطلبة، والتي يمكن أن يستفيد منها الجميع . وأشارت عائشة محمد الزعابي، مديرة مدرسة الريم للحلقة الثانية إلى أن جميع طالبات المدرسة البالغ عددهن 730 طالبة، تم تدريسهن مادتي الرياضيات والعلوم باللغة الانجليزية هذا العام، وذلك وفقاً للنموذج المدرسي الجديد المطبق لطلبة الصف السادس لهذا العام. وأوضحت أن طالبات المدرسة متميزات في اللغتين العربية والانجليزية لذا فإن هذا الاجتماع يعد بمثابة تأكيد على أهمية النموذج المدرسي الجديد حيث تستفيد العديد من المدارس الأخرى من تجربة تطبيقه، كما يعد هذا الاجتماع فرصة للالتقاء بالمعلمات ومديرات المدارس ومديرات المجموعات المدرسية من مختلف المناطق، حيث يتم من خلال هذا الاجتماع مناقشة الآراء وتبادل الأفكار والتوقعات بالنسبة لتطبيق النموذج المدرسي الجديد للصف السادس، مما يعد أمراً إيجابياً سعياً نحو تطوير العملية التعليمية. كما أوضح الدكتور فرج علام معلم اللغة العربية بمدرسة الشوامخ للحلقة الثانية إلى أن أحد الموضوعات التي تمت مناقشتها اليوم شملت دمج المواد الدراسية مع مادة تقنية المعلومات،وذلك ليتمكن معلم تقنية المعلومات من تكملة العمل الذي يقوم به سائر المعلمين، مثل معلم اللغة العربية على سبيل المثال، وأضاف بأن هذا الدمج يعد أمراً هاماً طالما أنه لا يؤثر على عمل بقية المعلمين. تطبيق النموذج المدرسي على الصف السادس قال عدنان عبدالله أخصائي اللغة العربية في المكتب التعليمي بالعين، إن مجلس أبوظبي للتعليم اكتسب خبرة واسعة، من خلال تطبيق النموذج المدرسي الجديد للصفوف من الأول إلى الخامس، لذا فإن المجلس جاهز الآن للتوسع في هذا المبادرة وتطبيق النموذج ليشمل الصف السادس. ولتحقيق هذا الهدف فيجب العمل بصورة وثيقة مع المعلمين ومديري المدارس لتطبيقه بنجاح، وهذا اللقاء يمثل فرصة لتبادل المهارات ومناقشة مختلف السبل لتطوير مهارات طلبة الصف السادس،وتطوير مهارات الكتابة ويقوم كل معلم من المعلمين بطرح فكرة، أو إثارة رأي، وذلك لتقديمها إلى المجلس.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©