الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مجموعة العشرين تدعو لحوار أوسع حول التوترات التجارية

مجموعة العشرين تدعو لحوار أوسع حول التوترات التجارية
22 يوليو 2018 19:40
قال وزراء مالية ومحافظو البنوك المركزية في أكبر اقتصادات العالم المجتمعون في الأرجنتين إن تصاعد التوترات التجارية والجيوسياسية يمثل خطرا متزايدا على النمو العالمي، ودعوا لإجراء حوار أوسع، وفقا لمسودة البيان الختامي للاجتماع.
وأشارت المسودة، التي لا تزال عرضة للتعديل، إلى أن اقتصادات الأسواق الناشئة في وضع أفضل للتكيف مع الصدمات الخارجية، لكنها ما زالت تواجه تحديات بسبب تقلبات السوق ونزوح رؤوس الأموال.
وأكدت مسودة البيان على الحاجة إلى إصلاحات هيكلية لتعزيز النمو المحتمل للاقتصادات. وأكدت أيضا على تعهدات وزراء مالية مجموعة العشرين في اجتماعهم السابق في مارس  بتجنب تخفيضات تنافسية في قيم العملات ربما تؤدي إلى آثار معاكسة للاستقرار المالي العالمي.
وأكد الوزراء على نتائج أحدث اجتماع لقادة مجموعة العشرين في هامبورج في يوليو الماضي، حينما شددوا على أن التجارة هي محرك النمو العالمي، وأيضا على أهمية الاتفاقيات التجارية متعددة الأطراف.
ويشهد العالم مخاوف من نشوب حرب تجارية عالمية بسبب الرسوم الجمركية التي فرضتها الولايات المتحدة على السلع الصينية والقادمة من الاتحاد الأوروبي وعليى الألمنيوم والصلب.
وقد ردت الصين والاتحاد الأوروبي وكندا بفرض رسوم مماثلة على المنتجات الأميركية.
ويهدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بفرض رسوم جمركية على كل السلع الواردة من الصين والتي تصل قيمتها إلى نحو 500 مليار دولار.
كما اتهم ترامب وبعض الدول بالتلاعب بقيمة عملاتها.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©