الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

«أبوظبي للمحيطات» يخوض تحدّي عبور الأطلنطي مرتيّن

«أبوظبي للمحيطات» يخوض تحدّي عبور الأطلنطي مرتيّن
24 يونيو 2014 02:29
يخوض فريق أبوظبي للمحيطات، الذي تدعمه هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة ويستعدّ للمشاركة في سباق فولفو للمحيطات 2014/ 2015، تحدّياً جديداً ضمن برنامجه التدريبي، عندما يقطع المحيط الأطلنطي ذهاباً وعودة لمسافة 8,000 ميل. ويتوقع أن تستغرق الرحلة من المركز التدريبي للفريق في كاسكايس بالبرتغال إلى نيوبورت، رود ايلاند بالولايات المتحدة حوالي 11 يوماً، في أطول اختبار بحري لطاقمه المكون من 9 رياضيين، ويخته الجديد «عزّام»، وهو من طراز «فولفو أوشن 65». ووصف ربّان الفريق آيان ووكر، الحائز على ميداليتيّن أولمبيتيّن، هذه الرحلة بالمرحلة الهامة ضمن التحضيرات الجارية لمشاركة الفريق الثانية على التوالي في سباق فولفو للمحيطات، قمة تحديات اليخوت الشراعية في العالم. وقال ووكر: «أكملنا ما يزيد على 7,000 ميل من التدريبات البحرية على متن يختنا الجديد «عزّام»، منها رحلة لمسافة 1,500 ميل على مدى أربعة أيام، من ماديرا البرتغالية عبر ساحل شمال أفريقيا قبل العودة إلى كاسكايس، وهناك فرق كبير بين هذه الرحلات القصيرة، وشق الأمواج لفترات طويلة تتراوح من 10-12 يوماً، ويشكل عبور المحيط الأطلنطي نقطة الانتقال إلى مرحلة حيوية في برنامجنا التدريبي، لإعداد طاقمنا ذهنياً وبدنياً لمواجهة هذا التحدي». وأوضح: «أتلقّى تساؤلات كثيرة عن أصعب جولات سباق فولفو للمحيطات، ورغم أنه لكل سباق تحدياته الخاصة، يبقى عبور المحيط الأطلنطي إحدى أقسى الجولات التي شهدتها الدورات الماضية من السباق. ويجب علينا الاستعداد لها بأفضل صورة ممكنة». وأشار إلى أن طاقم الفريق سيسجل بيانات الأداء الرئيسية أثناء الرحلة من كاسكايس إلى نيوبورت، لمحاولة الوصول إلى أفضل منهج لإدارة «عزّام» مع انطلاق سباق فولفو للمحيطات. وقال: «نترقب جميعاً هذه المرحلة من برنامجنا التدريبي، وسيبحر الفريق بكل جديّة وحماس للوصول إلى نيوبورت بأسرع ما نستطيع. كما سنختبر عدداً من الخطط التي سنتبعها في سباق فولفو للمحيطات». وسيركز الفريق أيضاً على تجربة أفضل منحىً للوصول باليخت «عزام» إلى نيوبورت، والتي سيستفيد منها العام المقبل عند وصوله إليها قادماً من إيتاجاي بالبرازيل في نهاية الجولة السادسة من «سباق فولفو للمحيطات» قاطعاً مسافة 5,000 ميل. وقال ووكر: «تلعب الأميال الأخيرة دوراً حاسماً في تحديد الفائز في كل جولة من السباق. ونجحنا خلال الجولة السابعة من الدورة الماضية لسباق فولفو في المحافظة على المركز الأول على امتداد الرحلة من ميامي إلى لشبونة، وهو ما يرجع إلى أننا اختبرنا الإبحار في هذه المنطقة مرات عديدة أثناء برنامجنا التدريبي». بدوره، أكّد الرياضي الأولمبي الإماراتي عادل خالد أن «فريق أبوظبي للمحيطات» تخطى صعوبات الطقس والأمواج والرياح القاسية والأمطار العاصفة وسط المحيط الأطلنطي في الجولة السابعة من الدورة الماضية. وسيخوض الفريق هذه الرحلة وسط أجواء وظروف السباق الفعلية، حيث سيحمل على متنه طناً من العتاد والأدوات وقطع الغيار والمؤن ومواد الإعاشة. وبيّن جاستن سلاتري، مسؤول الدفة في «فريق أبوظبي للمحيطات»: «يؤثر وزن حمولة اليخت بصورة مباشرة على سرعته. ونحن بحاجة إلى حوالي 500 لتر من الماء لقضاء 10 أيام في البحـر، وهو بالتأكيد ما سيبطئ سرعتنا. وسنحاول تخفيف الحمولة عبر الاعتماد على جهاز لتحلية المياه قادر على إنتاج 50 لتراً من مياه الشرب يومياً. ونعتبر هذا الجهاز الأهم على متن اليخت، حيث يمكننا الاستغناء عن الطعام لعدة أيام، ولكن الماء هو العنصر الأكثر حيوية». ويتطلب من فريق أبوظبي للمحيطات إعداد «عزام» في غضون أيام قليلة من وصوله نيوبورت لعبور المحيط الأطلنطي مجدداً متوجهاً إلى الشواطئ الجنوبية للجزر البريطانية للمشاركة في «أسبوع كاويز» بجزيرة وايت، والمنافسة في سباق «حول بريطانيا وإيرلندا» لمسافة 2,000 ميل. ويبدأ سباق المحطيات 4 أكتوبر 2014، من ميناء أليكانتي في إسبانيا، وينتهي 27 يونيو 2015 في ميناء جوتنبيرج السويدي، الموطن الأصلي لفولفو. ويقطع السباق 38,739 ميلاً بحرياً، ويتضمن وجهات ومحطات توقف في كيب تاون بجنوب إفريقيا، وأبوظبي، وسانيا في الصين، وأوكلاند في نيوزلندا، وايتاجاي في البرازيل، ونيوبورت، رود أيلاند في أميركا، وميناء لشبونة في البرتغال، ولورينت في فرنسا، ومحطة توقف لمدة 24 ساعة في مدينة لاهاي بين فرنسا والمحطة الأخيرة في السويد. (أبوظبي - الاتحاد)
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©