الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

فيراري تكشف عن سيارتها الجديدة «أف 10»

فيراري تكشف عن سيارتها الجديدة «أف 10»
28 يناير 2010 23:17
أصبح فريق فيراري أول من يكشف عن سيارته الجديدة لموسم 2010 من بطولة العالم لسباقات فورمولا 1- أمس عندما قدم “أف 10” للصحفيين في مقره في مارانيلو. ويأمل الفريق الايطالي أن تتمكن السيارة الجديدة من تعويض خيبة “اف 60” والموسم الماضي خصوصا انه فضل التركيز على تطوير سيارة 2010 منذ النصف الثاني من الموسم الماضي الذي اكتفى خلاله فريق “الحصان الجامح” بالمركز الرابع في بطولة الصانعين التي ذهب لقبها إلى براون جي بي- مرسيدس المتوج أيضا بلقب السائقين مع البريطاني جنسون باتون. “هذه البطولة ستكون مهمة جداً بالنسبة الينا”، هذا ما قاله مدير الفريق ستيفانو دومينيكالي أمس، مضيفا: “البطولة الماضية لم تكن ايجابية لأسباب مختلفة ولذلك نحن نتعامل مع البطولة القادمة على أننا سنكون منافسين، وهذا العام تستحق فيراري هذا الأمر”. وأضاف دومينيكالي: “نملك سائقين جديدين، لماذا اتحدث عن سائقين جديدين؟ فرناندو الونسو هو بطل العالم مرتين ومن بين أكبر أبطال فورمولا-1، إنها اللحظة المناسبة بالنسبة له ولنا، يريد أن يكون ناجحاً ونريد أن نكرر مفهوم الفريق في مجموعتنا”. أما الونسو الذي انضم في نهاية الموسم الماضي إلى الفريق الايطالي قادما من رينو، فاعتبر أن السيارة الجديدة بامكانها أن تنافس بقوة الموسم المقبل، مضيفا: “أنه أمر مثير، أريد أن أشكر الفريق باكمله على العمل الرائع الذي قام به خلال الأشهر القليلة الماضية من أجل بناء هذا الحلم، هذه السيارة الجديدة”. وسيستقبل السائقون الموسم الجديد في الخليج العربي كما ودعوه من هناك (جائزة أبوظبي الكبرى)، وذلك عندما تحتضن البحرين المرحلة الأولى لموسم 2010 في الرابع عشر من مارس. وهذه المرة الثانية التي ستقص فيها البحرين شريط افتتاح الموسم عوضا عن استراليا التي اعتادت على استضافة السباق، منذ 1996 باستثناء 2006 عندما احتضنت حينها دورة ألعاب الكومنولث. وسينضم إلى عائلة فورمولا-1 سباق جديد في 2010 هو جائزة كوريا الجنوبية كما سيعود سباق كندا إلى الروزنامة ليرتفع عدد الجولات إلى 19 عوضا عن 17، ومن المتوقع أن يكون الحدث على موعد مع التشويق، كما كانت الحال في 2009 بسبب التعديلات الجديدة التي ستدخل إلى قوانين البطولة ضمن مخطط الاتحاد الدولي للسيارات “فيا” لخفض التكاليف، وأهمها حظر التزود بالوقود في السباق وذلك لأول مرة منذ 1993. وستشهد بطولة 2010 دخول مرسيدس كفريق متكامل عوضا عن الاكتفاء بتزويد المحركات وذلك بشرائها فريق براون جي بي، وهي اعادت بطل العالم السابق الألماني ميكايل شوماخر إلى الحلبات ليقود إلى جانب مواطنه نيكو روزبرج، وسيكون “شومي” في مواجهة مرتقبة مع فريقه السابق فيراري الذي توج معه باللقب في 5 مناسبات قبل ان يعتزل في 2006. وسيتغير نظام التجارب التأهيلية بسبب ارتفاع عدد الفرق المشاركة، إذ ستستبعد 8 سيارات بعد القسم الأول من التجارب التأهيلية، والعدد ذاته في القسم الثاني، فيما سيبقى عدد الفرق التي تشارك في القسم الثالث والأخير عشرة، ويضاف إلى ذلك حظر استعمال الغطاء الخاص بإحماء الإطارات. وسيغيب عن سيارات 2010 جهاز “كيرز” الذي يعمل على اعادة استعمال الطاقة التي تولدها الفرملة، وذلك بقرار من رابطة الفرق المشاركة “فوتا”. ولم يحظر “فيا” استعمال “كيرز” بل إن القرار صدر عن الفرق بحد ذاتها، ما دفعه للمحافظة على قراره السابق برفع الحد الأدنى لوزن السيارة من 605 إلى 620 كلج، وذلك ليجنب الفرق التي تملك سائقين طوال القامة (اثقل وزنا) من أن تعاني في مواجهة منافسيها في حال قررت استعمال جهاز “كيرز” لانه غير ممنوع قانونيا. كما سيغيب غطاء احماء الاطارات للمرة الأولى منذ 2006 وسيتم تضييق عرض الاطار الأمامي من 270 مم إلى 245 مم، من أجل تحسين التوازن والتماسك بين مقدمة ومؤخرة السيارة. أما التعديل الأبرز فسيكون في توزيع النقاط حيث سيحصل الفائز على 25 نقطة عوضا عن 10، كما كان معمولا به منذ 2003 والثاني على 20 والثالث على 15 والرابع على 10 والخامس على 8 والسادس على 6 ثم 5 و3 و2 و1 للمراكز من 5 إلى 10
المصدر: مارانيلو
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©