الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

الحليم مطية الجهول

9 يونيو 2013 19:54
قيل لبعضهم: ما الحلم؟ قال: الذل تصبر عليه. يقال الحليم مطية الجهول ومعناه: أن الحليم يحتمل جهل الجهول، ولا ينتصف منه، ومما يجري مع ذلك وإن لم يكن منه، قول النابغة: فإنْ يَكُ عــــامِرٌ قد قالَ جَهـــلاً فإنّ مَظـِنّة َ الجَهــْلِ الشــّبابُ ولا تَذهَـــبْ. بحِلمِكَ، طامِياتٌ منَ الخـيلاءِ، ليسَ لهنّ بابُ فإنكَ ســـــوفَ تحلمُ ، أو تناهى إذا ما شبتَ، أو شابَ الغرابُ فما إنْ كانَ مِنْ نَسَـــبٍ بَعيدٍ ولكنْ أدرَكوكَ، وهُمْ غِضابُ فوارسُ، منْ منولــة، غيرُ ميلٍ ومرة، فوقَ جمعــهمُ العقابُ ومن أجمل ما أورده الجاحظ من حكم قوله: أما بعد فليكن السكوتُ على لسانك إن كانت العافية من شأنك‏.‏ أما بعد فلا تَزهد فيمن رَغب إليك فتكون لحظّك مُعانداً وللنعمة جاحدا‏.‏ أما بعد فإنَّ العقل والهوى ضدان فقَرين العقل التوفيق، وقَرين الهوى الخِذْلان والنفس طالبة، فبأيهما ظَفِرتْ كانت في حِزْبه‏.‏ أما بعد فإن الأشخاص كالأشجار والحركات كالأغصان والألفاظَ كالثمار‏.‏ أما بعد فإن القلوب أوعية والعقولَ معادن فما في الوعاء يَنفد إذا لم يُمدّه المعدن‏.‏ أما بعد فكَفى بالتجارب تأديباً وبتقلب الأيام عِظة وبأخلاق من عاشرت معرفة وبذِكرك الموت زاجرا‏.‏ أما بعد فإن احتمال الصبر على لَذع الغَضب أهونُ من إطفائه بالشَّتم والقَذع‏.‏ أما بعد فإن أهل النَظر في العواقب أولو الاستعداد للنوائب وما عَظمت نِعْمة امرئ إلا استغرقت الدنيا همتُه ومَن فَرغ لطلب الآخرة شُغله جعلَ الأيام مطايا عمله والآخرة مَقيل مُرتحله‏.‏ أما بعد فإن الاهتمام بالدنيا غير زائد في الرزق والأجل والاستغناءَ غير ناقص للمقادير‏.‏ أما بعد فإنه ليس كل مَن حَلُم أمسك وقد يُستجهل الحليم حين يستخفه الهُجر‏.‏ أما بعد‏:‏ فإن أحببتَ أن تَتم لك المِقةُ في قلوب إخوانك فاستقلّ كثيراً مما توليهم‏.‏ أما بعد فإن أنظر الناس في العاقبة مَن لَطُف حتى كف حربَ عدوه بالصَّفح والتجاوز واستلّ حقدَه بالرفق والتحبب‏.‏ قيس بن الخطيم: منْ يكُ غافلاً لمْ يلــقَ بؤســــــاً يُنِخْ يَوْمــــاً بسَــــاحَتهِ القَضــَاءُ تَنَاوَلُهُ بَـنَـاتُ الــدَّهــْرِ حَتـــّى تثلِّمـــهُ كمـــــا انثلـــمَ الإنــاءُ وكلُّ شـديــدةٍ نزلــتْ بحـــــيٍّ ســـيأتي بعــدَ شـــدَّتها رخـــاءُ فَقُلْ للمُتّقـي عَرَضَ المَنَايــــا تَوَقَّ، ولَيْسَ يَنْفَعُـــكَ اتّقـــاءُ فلا يعطى الحريصُ غنى لحــــرصٍ وقـــدْ ينمـي لـذي العجـــزِ الثَّراءُ غنيُّ النّفـسِ، ما اسـتغنى، غنـــيٌّ وفَقْرُ النّفْــسِ، ما عَمـِـرَتْ، شَقاءُ Esmaiel.Hasan@admedia.ae
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©