الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

التعمق الإثرائي ··أكاديمية مجانية للمتفوقين

19 ابريل 2006
تحقيق وتصوير ــمحمود احمد:
تضافرت جهود منطقة العين التعليمية وعدد من المدارس ، وبمتابعة مستمرة من قبل وزارة التربية والتعليم ، لاحتضان الطلاب والطالبات المتفوقين دراسيا ورعايتهم وتحفيزهم لمواصلة النبوغ العلمي، وتشجيعهم على المزيد منه ، على يد مدرسين متميزين ·· وقد أقيمت مراكز خصيصا لهذا الغرض في مدينة العين، تسمى مراكز التعمق الإثرائى ·
' الاتحاد' تجولت داخل هذه المراكز لرصد مدى إفادة الطلاب منها ، وأراء القائمين عليها·
يؤكد سالم الكثيري نائب مدير منطقة العين التعليمية لشؤون التعليم والمشرف العام على مراكز التعمق الإثرائي - أن إقامة تلك المراكز جاءت لتعزز دور المنطقة التعليمية في رعاية الفئات المتميزة من طلاب وطالبات الصف الثالث الثانوي ،ذلك باحتوائهم وتوفير كل ما يحتاجونه لمواصلة مسيرة التفوق التي بدأوها ·
ويوضح الكثيري أن الطلاب والطالبات لا سيما في هذه الفترة بالتحــديد ، منقسمون بين نوع من الطلبة واثق من نفسه فرحا بما حققه من نسبة مئويـــة عالـــية في الفصل الدراسي الأول ، مسقطا من حساباته أن هذه النسبة وان كانت دليلا واضحا علي تفوقه، فإنها لا تعني بالضرورة استمرارية هذا التفوق وإحرازه نفس الدرجة في نهاية العام ، وفئة أخرى من الطلبة قلقة ·· حريصة كل الحرص على مضاعفة النجاح والتفوق ، الأمر الذي قد يرفع من حدة توترها من نتيجة الامتحانــات المقبلة مما يوقعها في فخ الدروس الخصوصية ، لذا فمن واجبنا حماية كلتا الفئتين من سيطرة الثقة الشديدة بالنفس أو شدة التوتر على مستوى أدائهم في الامتحانات النهائية ·
امتحانات
رفيعة المستوى
وأكد إن من حق الطلبة المتفوقين أن نشعرهم بمدى متابعتنا وتقديرنا لهذا التفوق كنوع من الدفع المعنوي ، وأيضا لاستثارة جوانب الحماس لديهم ، بالإضافة إلى إرشادهم لأفضل طرق الحفاظ على هذا التفوق بتدريبهم على امتحانات خاصة ذات مستويات متفاوتة وبصفة مستمرة ، لافتا إلى أن هذه المراكز والتي تستوعب الحاصلين على نسبة 95% فما فوق في الفصل الدراسي الأول تتيح للطالب التعمق في دراسة المادة ، وتوسيع أفاق المعرفة لديه ، فضلا عن إثراء حصيلته العلمية بما يمكنه من إحراز أعلى الدرجات النهائية ·
مراكز مجانية
وقال إن هؤلاء الطلاب يجتهدون لإحراز ذلك التفوق ،ليس لمجرد تمكينهم من دخول الجامعة ، وإنما أرادوا أن يكونوا متميزين، وان يحصلوا على البعثات التي يطمحون إليها بمجهودهم ، فمن واجبنا أن نشجعهم على ذلك ونكافئهم بأن جعلنا تلك المراكز مجانية مساهمة منا لرفع عبء الدروس الخصوصية من على كاهل أولياء أمورهم ، مشيرا إلى أن المنطقة التعليمية تتحمل كافة تكاليف هذه المراكز·
كما أوضح أنه تم مخاطبة كافة مدراء المدارس الحكومية والخاصة من خلال تعميم يقضي بإيفاء المنطقة التعليمية بأسماء الطلاب والطالبات الحاصلين على نسبة 95% فما فوق، لإلحاقهم بمراكز التعمق الإثرائي، مشيرا إلى أنه قد تم تخصيص مركز مدرسة زايد الأول للطلاب ، ومركز مدرسة مريم بنت سلطان للطالبات ·
أكثر إحاطة بالمنهج
أعربت معظم الطالبات اللواتي التحقن بمركز التعمق الإثرائي عن ارتياحهن لما يقدمه المركز من مادة علمية جيدة ومناقشات وتدريبات على أساليب الامتحانات المختلفة، فترى بسمة احمد عبد الحميد-من مدرسة المريجب الثانوية للبنات والحاصلة على مجموع 95% - أن المركز مشروع ناجح لمصلحة الطالبات ، وقالت إنه يجمع ما بين شرح مفصل للدروس وتعمق دقيق في محتوياتها ، مما يجعلنا أكثر إحاطة بالمنهج فضلا عن نوعية الأسئلة المقدمة والتي اعتقد أنه لن يخرج عنها الامتحان النهائي ، نظرا لقوتها وشموليتها للمنهج بالكامل ، خاصة وأن بعضها يركز على أسئلة الذكاء، مما يجعلنا أكثر نشاطا واستعدادا لأي طارئ من الأسئلة المفاجئة ، وأضافت إن هذا بالتحديد ما يحتاج إليه الطالب المتفوق ،وطالبت بسمة بأن تبدأ هذه المراكز مع بداية العام الدراسي ، وعن أمنياتها في المستقبل أكتفت بأن تتخطى هذه المرحلة أولا ثم تفكر فيما بعد، معقبة إن الطموحات لا تتحقق إلا بالتفوق الذي سوف نحرزه إن شاء الله ·
تتفق مع الرأي السابق إيناس الشيخة الطالبة بثانوية المريجب ومجموعها 96,1% ،موضحة أهمية بدء هذه المراكز في أول العام الدراسي، وتؤكد أنها قد استفادت كثيرا خلال الشهر الماضي من المركز· وتقول·· ارتفعت ثقتي بالمقدرة على تخطي الامتحانات النهائية بمستوى أعلى ، حيث أنني صرت أشعر بأن الأسئلة التي من الممكن أن أخطئ فيها أصبحت سهلة لدي وميسرة من كثرة تدريبنا عليها ، فضلا عن أنها تنبهنا إلى نوعية الأخطاء التي قد يقع فيها الطالب المتفوق ·
تعويض عن الدروس الخصوصية
وتؤكد عليا حمد الدرمكي الطالبة بثانوية أم الإمارات والحاصلة علي 97% -أن المركز عوضها بالفعل عن الدروس الخصوصية ، مشيرة إلى أن مدرسي المركز يقومون بجهد كبير وصادق ، وأنهم غالبا ما يتخطون الوقت المحدد لهم في الرد على أسئلتهن ،حرصا على تزويدهن بكل صغيرة وكبيرة مما يحتجن إليه من معلومات حول المادة الدراسية ·
أكاديمية خاصة
وجهة نظر أخرى تطرحها مريم محمد عبد الفتاح الطالبة بثانوية الصاروج ومجموعها 96% حيث ترى أن المركز بتجميعه للطالبات المتفوقات على مستوى مدينة العين واحتوائه لهن بالكامل أضحى أكاديمية للتفوق من نوع خاص ، فهو قدم فرصة عظيمة لإشعال المنافسة بينهن ، وقالت إننا في المركز صرنا نعرف بعضنا البعض جيدا ونتبادل الخبرات في طرق الاستذكار الصحيحة ، كما نقيس نقاط الضعف والقوة في مستوى الاستيعاب لدينا من خلال مناقشاتنا خلال الحصة محاولين علاجها بمجرد انتباهنا لها وبتوجيه المدرسين لنا · وتتابع·· إلا أننا لم ننس لوهلة واحدة إنا في منافسة حقيقية والجميع يترقب من منا أن نحرز المراكز الأولى على الدولة·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©