الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

إنجاز 86% من مشروع تشييد 100 مدرسة في مصر

إنجاز 86% من مشروع تشييد 100 مدرسة في مصر
10 يونيو 2015 17:42

أعلن المكتب التنسيقي للمشاريع التنموية الإماراتية في جمهورية مصر العربية أنه تم بناء 86 مدرسة ضمن المشروع الإماراتي لإنشاء 100 مدرسة في 18 محافظة مصرية، مشيرا إلى أن نسبة الإنجاز في المدارس المتبقية تتراوح ما بين 80 إلى 90% من أعمال الإنشاءات والتأثيث، وسيتم الانتهاء منها وتسليمها خلال الشهر المقبل.

وأشار المكتب في بيان صحفي اليوم إلى أن المدارس الجديدة تشمل مختلف المراحل التعليمية من رياض الأطفال وحتى التعليم الثانوي وأنها ستسهم في الحد من معدلات التسرب من التعليم خاصة في المناطق الريفية والنائية. وستضيف 1668 فصلا دراسيا جديدا تستوعب أكثر من 67 ألف طالب، بما يسهم في تغطية ما يتجاوز 7 في المائة من الاحتياجات الحالية للمدارس في تلك المناطق.

وأوضح البيان أن المدارس الجديدة تقدم خدماتها لنحو 10% من سكان القرى المستفيدة مباشرة من إنشائها وكذلك مئات النجوع والمناطق التابعة لها، خاصة النائية والمحرومة من الخدمات التعليمية حيث كان أبناء تلك المناطق يقطعون مسافات طويلة للوصول إلى المدارس القريبة منهم.

وستقوم المدارس الجديدة بدور حيوي في دعم قدرات وزارة التربية والتعليم في مصر لمواجهة تحديات نقص الفصول الدراسية خاصة أن ثلث المباني المدرسية القائمة يعاني من مشكلة الاكتظاظ ويوجد في بعض الفصول ما يزيد على 120 طالبا، كما ستسهم أيضا في الحد من الدوام بفترات صباحية وبعد الظهر للعديد من القرى وتوابعها.

وأشار البيان إلى أنه تم اختيار مواقع المدارس بدقة شديدة، وكذلك نسب توزيعها، حيث سيتم بناء بناء 44 مدرسة بقرى الوجه القبلي و56 مدرسة بمحافظات الوجه البحري. وستقدم المدارس الجديدة خدماتها لمختلف المراحل التعليمية وكذلك بعض الفئات من ذوي الاحتياجات الخاصة.

يشار إلى أن المشروع الإماراتي للتعليم يوفر أكثر من 11 ألفا و500 فرصة عمل بينها أكثر من 8 ألف فرصة عمل مؤقتة في أعمال الإنشاءات والتشييد و3 الآف و200 وظيفة دائمة في الكوادر الإدارية والتدريسية. ويأتي مشروع المدارس ضمن حزمة المشاريع التنموية التي تنفذها دولة الإمارات في  مصر، التي تستهدف تلك المشاريع إحداث تأثير فوري وملموس في حياة أكثر من 10 ملايين من المواطنين المصريين وتسهم في تحسين واقعهم اليومي.

وتوفر المشروعات الإماراتية أكثر من 900 ألف فرصة عمل ما بين مؤقتة أثناء الإنشاءات ودائمة بعد التشغيل وتتركز على مجالات حيوية مثل الرعاية الصحية حيث تم بناء 78 وحدة لطب الأسرة في 23 محافظة وتطوير خطوط إنتاج الأمصال والأنسولين والنقل والمواصلات ببناء 4 جسور لمواجهة الاختناق المروري وتوريد 600 حافلة للنقل العام بالقاهرة تم تسليم 430 منها للهيئة حتى الآن.

كما تشمل المشاريع الإماراتية مجال الطاقة المتجددة حيث تم إنشاء وتسليم محطة شعب الإمارات للطاقة الشمسية في سيوة ويستمر العمل على مجموعة من محطات وأنظمة الطاقة الشمسية المنزلية في مختلف. وفي مجال الإسكان تم إنجاز وتسليم 50 ألف وحدة سكنية بمواصفات الإسكان الاجتماعي وفي مجال الأمن الغذائي يجري العمل على رفع القدرة التخزينية من القمح والحبوب بمقدار مليون ونصف مليون طن من خلال بناء مجموعة من الصوامع في مختلف أنحاء مصر.

وتشمل المشاريع أيضا تطوير البنية التحتية للصرف الصحي في 136 قرية نائية ويجري تنفيذ برنامج التدريب من أجل التشغيل الذي يسهم في توفير فرص عمل وتمكين الشباب والمرأة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©