الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

"زايد للإسكان" يعتمد أسماء 1180 مواطناً للمساعدات السكنية

"زايد للإسكان" يعتمد أسماء 1180 مواطناً للمساعدات السكنية
10 يونيو 2015 18:28

اعتمد مجلس إدارة برنامج الشيخ زايد للإسكان خلال اجتماعه اليوم برئاسة معالي الدكتور عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي وزير الأشغال العام رئيس مجلس الإدارة أسماء ألف و 180 مواطنا من مستحقي الدعم السكني بقيمة إجمالية بلغت 601 مليون درهم.

يأتي هذا الاعتماد تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" ومتابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.

وقال معالي الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي ان الإعلان عن أسماء جديدة لمستحقي الدعم السكني يؤكد على حرص وإهتمام قيادتنا الرشيدة بتوفير المسكن الملائم للمواطنين وتحقيق رفاهية وسعادة المواطنين من خلال مشاريع سكنية أساسها الإستقرار والتلاحم المجتمعي مع الأخذ بعين الإعتبار التركيز على المرافق الخدمية والحياة الإجتماعية ومعايير الإستدامة في المجمعات السكنية التي ينفذها البرنامج.

وأوضح انه تم خلال إجتماع المجلس في مقر البرنامج بدبي اليوم إعتماد أسماء ألف و 180 مواطنا من مستحقي الدعم السكني حيث توزعت المساعدات ما بين 946 قرضا و234 منحة سكنية وتنوعت القرارات ما بين 400 بناء جديد و90 من فئة استكمال مسكن و33 من فئة إضافة على مسكن و12 من فئة صيانة مسكن و6 مساكن من فئة شراء مسكن و639 مسكنا حكوميا.

وأشاد معاليه بجهود الحكومات المحلية والبرامج الإسكانية في جميع إمارات الدولة والمكملة لتحقيق الإستقرار السكني وتوفير المسكن الملائم والمستدام للأسر المواطنة من خلال خطط وإستراتيجيات وضعها البرنامج لتحقيق رؤية الإمارات 2021 وبما يتوافق مع خطة الأجندة الوطنية ورؤى الحكومة المستقبلية.

وأشار معالي الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي إلى ان البرنامج حقق العديد من الإنجازات خصوصا فيما يتعلق بخطة الأجندة الوطنية من خلال تقليص سنوات الإنتظار للحصول على الدعم السكني إلى سنتين من تقديم الطلب حيث إعتمد البرنامج في هذه الدفعة ألفا و 105 قرارات دعم سكني ضمن الخطة وأتم حجز مساكن مجمعي الإتحاد وخليفة السكنيين للمواطنين المستحقين.

ونوه معاليه بأنه بناء على توجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان رفع البرنامج مؤخرا قيمة القروض للمستفيدين من مساكن المجمعات السكنية لتصل إلى 700 ألف درهم. واعتمد المجلس خلال إجتماعه فرق متابعة تنفيذ مؤشر الأجندة الوطنية بناء على مخرجات ملتقى الأجندة الوطنية الذي نظمهالبرنامج مع الجهات المعنية بالمؤشر.

وتم التطرق إلى تقرير حجز المساكن في المجمعات السكنية والإطلاع على تقرير مدقق الحسابات المستقل عن السنة المالية المنتهية 2014 ومذكرات لجنة مراجعة وتدقيق طلبات الدعم السكني إلى جانب آخر مستجدات تقرير الأراضي والمجمعات السكنية وما يستجد من أعمال. وفي إطار مستجدات الأراضي والمجمعات السكنية قالت سعادة المهندسة جميلة محمد الفندي المديرة العامة لبرنامج الشيخ زايد للإسكان انه تم اعتماد تصاميم الوحدات السكنية لمجمع القوز السكني وسيتم طرح مناقصة إنشاء وإنجاز وصيانة المجمع الذي يضم 159 فيلا سكنية في الربع الرابع من العام الجاري منوهة بمشروع الخوانيج السكني بدبي الجاري العمل فيه حاليا في مرحلة تسوية الأرض.

وأضافت ان البرنامج إعتمد توسعة أراضي مساكن مجمع الرق بدبا الحصن في الساحل الشرقي لإمارة الشارقة حيث سيصل حجم الأرض السكنية الواحدة إلى 1100 متر مربع.. وفي عجمان تمت الترسية على مشروع إنشاء وإنجاز وصيانة مشروع مجمع عجمان السكني والذي يضم 306 مسكاكن بمنطقة الرقايب2 وجاري الانتهاء من إجراءات التعاقد فيه.

وفي رأس الخيمة تم تحديد الأراضي السكنية التي سينفذ البرنامج عليها قرابة 500 مسكن حكومي حيث تم التواصل مع الجهات المعنية بخصوص الخدمات المرتبطة بالمجمع.

وقال سعادة المهندس محمد أحمد المحمود المدير التنفيذي لشؤون الإسكان أن مقدمي طلبات الدعم السكني يمكنهم الإستفادة من الدعم بعدة طرق مختلفة تضم إما صيانة مسكن أو إضافة لمسكن قائم أو بناء مسكن جديد حيث يشترط أن يكون مقدم الطلب مالكا لأرض وقد باشر في الأعمال وأن يكون قد أنجز ما يقارب من قيمة الدعم السكني أو أن يتقدم بما يثبت إمتلاكه المبلغ المطلوب منه تنفيذه قبل الإستفادة من مبلغ الدعم السكني الصادر من البرنامج أو السكن ضمن مساكن المجمعات السكنية بحيث يتم تحديد نموذج المسكن المطلوب بناء على المعايير الخاصة بتوزيع المساكن ضمن المجمعات السكنية.

وأوضح سعادة محمد عبداللطيف لوتاه المدير التنفيذي للخدمات المساندة انه وفي إطار إعتماد مجلس إدارة البرنامج لألف و 180 قرار دعم سكني يمكن لجميع المستفيدين من هذا الدعم إستلام قراراتهم عن طريق الدخول للموقع الإلكتروني للبرنامج والأجهزة الذكية وطباعة قرار الدعم السكني مباشرة ما يوفر عليهم الوقت والجهد للوصول إلى أفرع البرنامج لإستلام قراراتهم. وأضاف انه ومباشرة بعد الإعلان عن أسماء المستفيدين يتم تفعيل رسائل موافقات الدعم السكني في الصفحة الخاصة بالمستفيدين عبر الموقع الإلكتروني للبرنامج واختيار طباعة قرار الدعم السكني.

ومن جانبه أشار حسين عبدالله البشر مدير إدارة الاتصال الحكومي بالبرنامج ان البرنامج وفر خط إتصال مباشر مع المستفيدين للرد على كافة إستفساراتهم حول كل ما يدور عن كيفية الإجراءات الواجب إتباعها بعد صدور قرار الموافقة على الدعم السكني من خلال مركز الإتصال الذي يعمل لمدة 12 ساعة يوميا خلال أيام العمل الرسمية لافتا إلى انه يمكن للمستفيدين زيارة الموقع الإلكتروني للبرنامج أو على الأجهزة الذكية للتعرف على المعلومات الخاصة بإجراءات فتح الملف والشروط الواجب إتباعها لمباشرة التنفيذ وضرورة استغلال المدة الزمنية المحددة بسنة ميلادية للإستفادة من قرار الدعم السكني فيما عدا قرارات الدعم السكني لفئة مسكن حكومي.

وقال المهندس باسم محمد النمر مدير إدارة الخدمات الهندسية بالبرنامج ان البرنامج يوفر أكثر من 30 نموذجا سكنيا تم الحرص قبل تصميمها على دراسة متطلبات وإحتياجات الأسرة المواطنة مع الأخذ بعين الإعتبار معايير الإستدامة والإشتراطات البيئية العالمية من خلال تصاميم نماذج الوحدات السكنية لتتناسب مع حجم الأسرة والتغيرات المختلفة التي قد تطرأ عليها منوها بأن عدد الغرف في النماذج تترواح بين غرفتي نوم إلى خمس غرف نوم مع إمكانية التوسع المستقبلي سواء رأسيا أو أفقيا للمسكن لتلبية احتياجات الأسرة.

وأوضح انه يمكن للمستفيدين الإطلاع على النماذج السكنية عن طريق تطبيق البرنامج وخدمة "ساس بيتك" أو عن طريق تطبيق "مسكني الافتراضي" أو الموقع الإلكتروني للبرنامج أو شاشات اللمس الإفتراضية الثلاثية الأبعاد الموجودة في مقر البرنامج وفروعه.  

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©