الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

الخِدْنُ الوفي

4 سبتمبر 2010 22:09
توجد في العربية ألفاظ مهجورة لا نسمعها إلا في القليل النادر، وكثيرون منا لا يعرفون معناها بسبب هجرها، ومن هذه الألفاظ الخدن أو الأخدان، ويكاد يكون الشاهد الوحيد في استعمالها في القرآن الكريم.. مُحْصَناتٍ غيرَ مُسافحاتٍ ولا مُتَّخِذاتِ أَخْدانٍ النساء - 15، بالإضافة إلى بضعة شواهد لشعراء مثل أبي فراس الحمداني وبدوي الجبل وصلاح عبد الصبور. الخِدْنُ والخَدِين: الصديقُ. الصاحبُ المُحدِّثُ، والجمع أَخْدانٌ وخُدَناء. والخِدْنُ والخَدِينُ: الذي يُخَادِنُك فيكون معك في كل أَمر ظاهر وباطن. وخِدْنُ الجارية: مُحَدِّثُها، وكانوا في الجاهلية لا يمتنعون من خِدْنٍ يُحَدِّثُ الجارية فجاء الإسلام بهدمه. والمُخادَنة: المُصاحبة، يقال: خادَنْتُ الرجلَ. وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: إن احْتاجَ إلى مَعُونتهم فشَرُّ خليلٍ وأَلأَمُ خَدِينٍ؛ الخِدْنُ والخَدِينُ: الصديق. والأَخْدَنُ: ذو الأَخْدانِ. قال رؤبة: وانْصَعْنَ أَخْداناً لذاكَ الأخْدَنِ. ومن ذلك خِدْنُ الجارية. وفي التنزيل العزيز: «مُحْصَناتٍ غيرَ مُسافحاتٍ ولا مُتَّخِذاتِ أَخْدانٍ» يعني أَن يَتِّخِذْنَ أَصدقاء. ورجل خُدَنةٌ: يُخادِنُ الناس كثيراً. أبو فراس الحمداني أتَزْعُــمُ أنّكَ خِـــــــدْنُ الوَفَــــــاءِ وَقد حجبَ التُّرْبُ مـن قد حَجَبْ فإنْ كنتَ تصـدقُ فيمــا تقــــولُ فمتُ قبلَ موتكَ معْ مــــنْ تحبْ وَإلاّ فَقــــَدْ صـــــــَدَقَ القَائِلُــونَ ما بينَ حـــــــيٍّ وميــتٍ نســـبْ عقيلتــــيَ اســـتُلبتْ مــنْ يــدي ولمـَّا أبعهـــــــا ولمَّـــــا أهــــبْ وَكُنْــتُ أقِيــــكِ، إلـى أنْ رَمَتْــكِ يَدُ الدّهرِ مِن حَيـثُ لم أحتَســِبْ فَمَـــا نَفَعَتْنــــي تُقَاتـــي عَلَيْـــكِ وَلا صرَفتْ عَنكِ صـــرْفَ النُّــوَبْ فلا ســــلمتْ مقلــــة ٌ لمْ تســـحَّ وَلا بَقِيَـــــــتْ لِمّـــة ٌ لَمْ تَشِـــبْ يعـــزُّونَ عنـــكِ وأيــنَ الـــعزاءُ!؟ ولكنهــــا ســـــــنة ٌ تُســــتحبْ وَلَوْ رُدّ بِالــــرّزْءِ مَا تَســـــــــتَحِقّ لَمَـــا كَانَ لي فــي حَيَـــــــاةٍ أرَبْ وقال بدوي الجبل: وهدّدني بالسـجن قـوم ســـــــفاهة فتى العرب الأنجاد لا يرهب السجنا سأبعث من شــعري جيادا مغيــــرة عليها كماة تحسن الضرب والطعنا وأذري على الأطلال أطـلال يعرب مدامـــع حــرّ تســتحيل قنا لدنـا هل الشعر إلا بسمة تمنـــح الفتى هناء المنى أو دمعة تبعث الحـزنا يظنّون أنّ الشـــــعر وزن طالمـــا قرأت من الأشعار ما خالف الوزنا فللّه مغنى الغوطتيـن ولا ســـقت على البعد إلاّ أدمعي ذلك المغنى حننت إلى ريّاك والسيف مصلـت وقد يعذر النـائي الغـريب إذا حنّا ويا ناظري غيد الشــام نعمتـــــم فللّــه ما أبهــى وللّـه ما أســــنى ويا عصبة في الغوطتيـن، فتاهــم إذا جــاد لم يتبــع عطيّتــه منــّا أرى أنّ هذا الأمـــر قد جــدّ جدّه فكونوا لنا حصنا نكن لكم حصنا ولا تقنطوا من بـــارق الفـــــوز إنّني أرى الفوز منكم قاب قوسين أو أدنى لقد زعم الواشون أنّي نســــــيتكم شروط الهوى: أن لا تعيروهم أذنا لئن خان عهد الغوطتين عصــابة رأوا بيعهـم ربحـا وألفيتــــه غبنـا ففي الجبل النائي لعصــــبة جلـــــّق من القوم خدن لم يحن في الهوى خدنا أمين على عهد الــــــشام كأنّــــه يرى وهي قيس الـحبّ جلّق لبنى إسماعيل ديب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©