الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

الإمارات تشارك في بطولة العالم لـ «الفورمولا - 1» للمدارس

الإمارات تشارك في بطولة العالم لـ «الفورمولا - 1» للمدارس
4 سبتمبر 2010 23:07
تشارك الإمارات لأول مرة في بطولة العالم لمدارس الفورمولا - 1 المقرر إقامتها في سنغافورة الشهر الجاري، بمشاركة 30 دولة، حيث تخوض التحدي الدولي بـ”فريق إمبالس”، الفائز بالبطولة الوطنية التي أقيمت يوليو الماضي، ويتألف الفريق من أربعة طلاب من كلية دبي، بالإضافة إلى ثلاثة طلاب مواطنين آخرين ومثلهم من مدينة بريسبان الأسترالية، والذين يتواصلون معاً عبر الإنترنت، وسيجتمعون في سنغافورة للمشاركة بشكل جماعي في بطولة الفورمولا - 1 في المدارس، وتتجه الأنظار إلى الفوز بجائزة بيرني ايكلستون لبطولة العالم الفورمولا - 1 في المدارس. ومع اقتراب موعد انطلاق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى الفورمولا - 1 2010 في أبوظبي على حلبة مرسى ياس، تقوم حاليا فرق العمل في الحلبة باعتماد آليات جديدة في التعامل مع الحدث، ومساراته المهنية، بهدف تحقيق النجاحات المتوالية والمبهرة التي تلفت أنظار عشاق تلك الرياضة في العالم. وعلى ضـــوء ذلك يعد برنامــج الفــورمــولا - 1 في المدارس الذي أطلقته حلبة مرسى ياس خطوة مهمة تهدف إلى الاستفادة من شغف الأطفال بسيارات الفورمولا - 1 لتعزيز جاذبيتهم لها، ويشجع البرنامج تلك الفئة على اكتساب مهارات حياتية يحتاجها الطلاب بصرف النظر عن المسيرة المهنية التي يختارونها، بما في ذلك العمل الجماعي، والتنظيم، والقيادة، والثقة بالنفس، وكان هذا البرنامج قد انطلق في دورته الافتتاحية يونيو الماضي. ويمثل سباق جائزة الاتحاد الكبرى للفورمولا-1 بالنسبة لإدارة حلبة مرسى ياس منصة مهمة لتعليم الشباب، بالإضافة إلى تعزيز مكانة أبوظبي باعتبارها مدينة رائدة تركز على الفعاليات الرياضية في الترويج لنفسها بين العواصم العالمية. وبذلك لا تقتصر أهمية الفورمولا - 1 على السباق بحد ذاته، ولكنها تساهم في التقريب بين مختلف فئات المجتمع الذين ينتظرون جميعاً انطلاق فعاليات السباق نوفمبر المقبل. ويشارك الطلاب ضمن فرق من 3 إلى 6 أفراد، حيث يكلف كل منهم بأدوار مختلفة من إعداد الميزانية، والحصول على الرعاية، إلى تصميم خطة عمل فعلية. وتعد مهام إعداد الميزانية والتسويق للحصول على رعاية الشركات الخطوة الأكثر تحديات التي تواجه الطلاب بسبـــب تعرضهم لواقع العالم الحقيقي، الذي يواجهــه بعضهم للمرة الأولى. وبعد ضمان الرعاية، تأتي مراحل وضع الاستراتيجيات والبدء بالتصاميم وتنفيذ العمل. وتقوم فرق الطلاب بتصميم سيارة المستقبل الفورمولا - 1 باستخدام برمجيات التصميم ثلاثي الأبعاد. وتجري عمليات تحليل الديناميكية الهوائية لتعزيز الفاعلية في محاكاة للسباق الحقيقي من خلال تصميم نفق للرياح باستخدام برمجيات خاصة. ويقوم الفريق بتقييم الاستراتيجية الأكثر فعالية لبناء السيارة. ويتم اختبار الديناميكية الهوائية باستخدام برمجيات (CFD) أولاً، ومن ثم في أنفاق ملأى بالرياح والدخان، لتبدأ بعد ذلك مرحلة الاستعداد للسباق. كيفية احتساب النتيجة وتتسابق السيارات على مسار بطول 20 متراً وسرعة تزيد على 60 كيلومترا في الساعة لتحديد السيارة الأسرع. ولكن الأمر لا يتوقف على سرعة السيارة فقط، حيث تتم إضافة النتيجة التي حققتها كل سيارة، إلى النتائج التي حققها فريق تلك السيارة على صعيد هوية الفريق، والعرض الشفهي، وطريقة التقديم، إضافة إلى نتيجة الرعاية وخطة العمل. ويتم تسليط الضوء على جانب الإثارة لسباقات السيارات، والمعنى الحقيقي لمثل هذه المنافسات يتعدى جوانب الإثارة والمتعة. ويساهم برنامج الفورمولا - 1 في المدارس بجمع 30 دولة من جميع أنحاء العالم في بيئة تعليمية تتسم بطابع السلام والتعاون. كما أن هناك 16 دولة من مختلف أنحاء العالم، من بينها الإمارات تتعاون معاً في هذا المشروع من خلال برنامج عبر الإنترنت.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©