الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
ألوان

تقرير: ملايين الأطفال عاجزون عن القراءة بعد سنوات بالدراسة

27 سبتمبر 2017 22:39
واشنطن (أ ف ب) كشف تقرير للبنك الدولي أن ملايين الأطفال في دول ذات دخل متدن أو متوسط، لا يحسنون القراءة والكتابة وحل تمارين رياضيات بسيطة رغم تمضيتهم سنوات عدة في المدرسة. ورأى البنك الدولي في تقرير أن «أزمة التعلم المدرسي هذه تزيد من التفاوت الاجتماعي بدلا من تقليصه.. يدخل التلاميذ الشباب الذين يعانون أساساً من الفقر والنزاعات أو إعاقات، سن الرشد من دون أن تكون لديهم المؤهلات الأساسية». فعندما طلب من أطفال في الصف الثالث ابتدائي في كينيا واوغندا وتنزانيا أن يقرأوا بالإنجليزية جملة بسيطة مثل «اسم الكلب فيدو»، تعذر على ثلاثة أرباعهم فهم معنى الجملة. وفي مثال آخر «تعذر على أطفال في الصف الثالث ابتدائي في أرياف الهند أن يقوموا بعملية طرح بعددين مثل 46 طرح 17، وفي الصف الخامس ابتدائي عجز نصفهم عن القيام بالعملية». وأشار البنك الدولي إلى أن مؤهلات البرازيليين في سن الخامسة عشرة تحسنت إلا أنهم لن يتمكنوا بهذه الوتيرة من تحصيل العلامة المتوسطة في الرياضيات المسجلة في الدول الغنية قبل 75 عاماً، وهم يحتاجون إلى 263 عاماً للوصول إلى المستوى المتوسط في القراءة. وقال جيم يونغ كيم رئيس البنك الدولي «هذه الأزمة في التعلم المدرسي هي معنوية واقتصادية»، مشيراً إلى أن التعلم المدرسي الجيد مرادف «لفرص عمل». وأضاف التقرير أن التقييم الدولي المرجعي في مجال القراءة والحساب والكتابة يظهر أن علامات التلميذ متوسط المستوى في دولة فقيرة أقل من تلك التي يحصل عليها 95% من التلاميذ في دول ذات دخل عال.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©