الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

دموع وعناق مع عودة ارسال التلفزيون اليوناني

11 يونيو 2015 16:38

بكى العاملون في التلفزيون الحكومي اليوناني «إي.ار.تي» وتعانقوا اليوم الخميس عقب عودة البث لأول مرة خلال عامين منذ إغلاق القناة بموجب واحد من أقسى إجراءات التقشف للحكومة لسابقة. ووصف رئيس الوزراء اليساري ألكسيس تسيبراس، الذي يسابق الوقت للتوصل لاتفاق مع الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي للحصول على أموال مقابل إجراء إصلاحات، إغلاق التلفزيون بأنه «جرح كبير» حدث من جراء خطة إنقاذ اقتصاد اليونان. وجعل من إعادة تشغيله إحدى أولوياته في إطار محاولات التراجع عن خفض الإنفاق الذي يطالب به المقرضون.

والتف العاملون في الساعات الأولى من اليوم الخميس حول شاشات التلفزيون والدموع في أعينهم عندما كان يستعد المذيعون لتقديم أول برنامج حواري صباحي. وعرضت القناة صورا لبعض أشهر معالم اليونان بينما كان النشيد الوطني يعزف. وقال المذيع نيكوس أجيليديس في مستهل البرنامج «إنه يوم مميز لجميع اليونانيين .. لمن يحبون اليونان.. وهؤلاء الذين يحبون الحرية والإعلام». وأضافت المذيعة المشاركة في تقديم البرنامج فاسيليكي هاينا بصوت مرتعش «إنه يوم خاص لنا .. يوم صعب».

وكتب على الشريط الإخباري أسفل الشاشة «عودة إي.آر.تي بعد عامين من إغلاقها». واستبدلت قناة «إي.ار.تي»، التي تبلغ تكلفة تشغيلها 300 مليون يورو سنويا، بقناة محدودة حملت اسم إن.إي.ار.آي.تي والتي من المتوقع ان تدمج في «إي.آر.تي». واعتلى العمال قمة مقر القناة التلفزيونية في وقت سابق من هذا الأسبوع لإزالة حرفي «إن» و«آي» من شعار القناة. ووصف حزب سيريزا الذي ينتمي له تسيبراس إعادة افتتاح القناة بأنه «انتصار عظيم للديمقراطية». ومن المقرر إقامة حفل موسيقي بهذه المناسبة أمام مقر القناة مساء. وأثار إغلاق القناة في 11 يونيو 2013 بعد قطع الإرسال عن مذيعي الأخبار موجة من الاحتجاجات دفعت بالآلاف للشوارع وأدى إلى انسحاب شريك من التحالف الحكومي آنذاك.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©