الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

أحفاد أكلة الأمخاخ يحلون ألغاز أمراض قاتلة

أحفاد أكلة الأمخاخ يحلون ألغاز أمراض قاتلة
11 يونيو 2015 19:37

يساعد بحث يشمل قبيلة من أكلة أمخاخ البشر سابقا في بابوا غينيا الجديدة العلماء على فهم أفضل لمرض جنون البقر وحالات أخرى تعرف بأمراض البريون بل أنه قد يوفر بعض المعلومات عن الشلل الرعاش «باركينسون» والخرف. ودرس علماء من بريطانيا وبابوا غينيا الجديدة أفرادا من قبيلة فور ووجدوا أنهم طوروا مقاومة جينية لمرض شبيه بجنون البقر اسمه «كورو» انتشر في الأغلب بسبب طقس قديم بطل الآن هو أكل مخ الأقارب المتوفين خلال تشييع الجنازة.

ويقول خبراء إن أكل أمخاخ البشر أدى إلى انتشار وبائي لمرض «كورو» وهو من أمراض البريون بين أفراد قبيلة فور والذي أدى خلال فترة ذروة المرض في أواخر الخمسينات من القرن الماضي الى وفاة 2% من السكان كل عام. وفي البحث الذي نشر في دورية «نيتشر» العلمية قال الباحثون إنهم تعرفوا على جين مقاوم للبريون ووجدوا أنه أيضا يحمي من كل أشكال مرض كروتزفيلد-جاكوب (سي.جيه.دي).

وقال جون كولينج من وحدة البريون بمعهد الأعصاب بجامعة كلية لندن التي شاركت في الإشراف على البحث «هذا مثال صارخ على نظرية النشوء والتطور لداروين بين البشر...تحور جين واحد وفر حماية كاملة من خرف قاتل». والبريون هي عوامل معدية تتسبب عادة في أمراض مخ قاتلة مثل كروتزفيلد جاكوب لدى البشر ومرض يسمى قعاص الأغنام ومرض جنون البقر. وتقول منظمة الصحة العالمية إن هناك نحو 47,5 مليون شخص يعانون من الخرف على مستوى العالم وتظهر 7,7 مليون حالة جديدة كل عام.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©