الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

شبكة تقنيات مدارس الفجيرة خارج الزمن

23 ابريل 2006

الفجيرة - ياسين سالم:
طالب مسؤولون في مدارس الفجيرة والمنطقة التعليمية بتطوير وتحديث شبكة التقنيات ورفدها بأجهزة حديثة تلبي متطلبات المرحلة التعليمية، واصفين الشبكة الحالية بأنها قديمة وضعيفة وتعاني من نقص وبطء شديدين· وأكدوا في تحقيق مع 'الاتحاد' أن معظم أجهزة الحاسوب بحاجة ماسة إلى إحلال وتطوير وإحداث نقلة كبيرة ليس فقط في عدد الأجهزة بل نوعية هذه الأجهزة وقدراتها على تلبية متطلبات الطلاب خلال المرحلة المقبلة·
أجهزة متطورة
وقال سعيد راشد نائب مدير منطقة الفجيرة التعليمية إن الكثير من المدارس بحاجة ماسة إلى أجهزة متطورة تتماشى مع قدرات الطلاب ومهاراتهم لافتاً إلى أن هناك تطوراً مستمراً في علوم التقنيات وأصبح من الضروري تزويد كافة مدارسنا بأنواع التقنيات المتطورة لأن العلم والتعلم اليوم يعتمدان بشكل أساسي على التقنيات وينبغي على مدارسنا أن تكون السباقة في استخدام هذه التقنيات واتقان العمل بها، وقال هناك تسارع في التطور التقني ويجب أن تكون المدارس البيئة المناسبة والجاذبة لتعليم الطلاب هذه التقنيات وهذا لا يتحقق في ظل وجود أجهزة قديمة أو بطيئة، فمدارس الفجيرة بحاجة إلى تطوير معظم الأجهزة وتحديثها مع شراء أجهزة أخرى جديدة لتغطية النقص كما يجب أن يتم ربط كافة المدارس في شبكة موحدة وربط هذه الشبكة مع المنطقة ومن ثم مع الوزارة·
وهذا المشروع يتطلب دعم خطط الوزارة في المساعي الرامية إلى ادخال التقنيات في المدارس حتى يصبح الطالب على دراية بلغة العصر ويتعامل مع هذه الأجهزة بسهولة واتقان ويكون مهيئاً لدخول الكليات والجامعات وكذلك سوق العمل فالعالم اليوم لا يتحدث عن نظريات وحشو بل يتحدث عن علم اتقان العمل من خلال ممارسة وصناعة التقنيات بل لابد من السعي في المستقبل القريب إلى الوصول للعقول التي تصنع أجهزة الكمبيوتر· وليس المستخدم فقط وهذا الطموح لا يتحقق إلا من خلال ايجاد بيئة لتدريب وتأهيل وصقل المهارات وجعلها في صلب العملية التعليمية لذلك لابد أن تشهد مدارسنا نقلة كبيرة في مفهوم المعرفة للتقنيات وتوفير كل المتطلبات والوسائل والإمكانات التي تساعد على تحقيق هذا الهدف·
نقص الأجهزة
وقال عبيد علي اليماحي مساعد مدير مدرسة محمد بن حمد الشرقي إن المدرسة تعاني من نقص في الأجهزة والتقنيات وأن هناك 32 جهازاً عمرها أكثر من عشر سنوات وهي بحاجة إلى تجديد وتطوير ومعظمها قديم وبحاجة ماسة إلى تحديث وأن المدرسة التي يدرس بها أكثر من 670 طالباً بحاجة عاجلة إلى 50 جهازاً جديداً كمرحلة أخرى فالطالب في الوقت الراهن لا يأخذ الوقت الكافي في التدريب أو التأهيل نظراً لقلة الأجهزة وكثرة الطلاب إضافة إلى أن هذه الأجهزة قديمة وكثيرة الأعطال وبطيئة وبحاجة إلى أعمال صيانة مستمرة، وهذا يعني أنها بحاجة إلى تكاليف ومصاريف تفوق قيمتها الأصلية، ومن الأفضل أن يتم شراء أجهزة متطورة مكفولة من قبل الوكيل وأن يتم عمل صيانة مستمرة من قبل الوكيل حتى لا تتحمل المدارس أعباء وتكاليف هذه الصيانة·
ميزانية مستقلة
وقال اليماحي إن المدارس بحاجة إلى ميزانية مستقلة خصوصاً لأجهزة الكمبيوتر والتقنيات الجديدة نظراً لأهميتها واعتماد المدارس عليها بشكل أساسي، وهذه التقنيات أصبحت تشكل الجزء الأهم في العملية التعليمية·
تطور ملحوظ
وقالت مديرة مدرسة النعمان إن تطوراً ملحوظاً طرأ على عملية الاهتمام وبدعم في تقنيات المدارس لافتة إلى أن مدرستها تشرفت بزيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي والذي أمر بتوفير متطلبات المدرسة من أجهزة، وأضافت: أن اعتماد مائة ألف درهم لكل مدرسة قد ساعد المدارس على توفير وشراء جزء مهم وأساسي من هذه الأجهزة إلا أن المدارس وبحكم ارتباطها المباشر اليوم بالتقنيات لابد أن يتم تزويدها وبصورة مستمرة بأحدث الأجهزة حتى تتماشى مع العلم الحديث وتطوير المعدات والورش فهذا أمر يساعد على الارتقاء بالعملية التعليمية ويجعلها أكثر تقدماً·
وقالت مديرة مدرسة مسافي للبنات: إن المدرسة بحاجة إلى المزيد من المعدات والأجهزة على الرغم من النقلة التي تحققت في هذا المجال لافتة إلى أنها خصصت 50 ألف درهم من مائة ألف درهم المخصصة للمدرسة وقامت بشراء أجهزة جديدة سوف يتم تركيبها بعد عمليات الصيانة التي سوف تجرى للمدرسة مع نهاية العام الدراسي وأن هناك 40 جهازاً موجوداً في المدرسة بحاجة دائمة إلى صيانة نظراً لقدم هذه الأجهزة وبطئها ومن الأفضل أن يتم استحداثها بأجهزة متطورة، كما أن تطوير الشبكة القديمة أصبح من الضروريات بالاضافة إلى حاجة المعلمات إلى 10 أجهزة جديدة تمكنهن من أداء عملهن بشكل أفضل· لافتة إلى أن المنطقة حولت للمدرسة 10 أجهزة تم الاستغناء عنها من جامعة زايد وأن هذه الأجهزة تكلف الكثير من المصاريف مقابل أعمال الصيانة·
ولا تختلف باقي مدارس الفجيرة عن بعضها ومعظم هذه المدارس تعاني من النقص والبعض بحاجة إلى تطوير وتحديث· مدراء المدارس الذين التقيناهم أكدوا الحاجة إلى تطوير شبكة الحاسب الآلي والانترنت وكافة الأجهزة والمعدات والورش المتعلقة بالتقنيات وهناك إجماع من كافة المدارس على أهمية تطوير ودعم وتحديث كافة الأجهزة في المدارس حتى يتسنى للعملية التعليمية القيام بدورها الفعال على أكمل وجه·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©