الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

25خطأًً شائعاً يؤثر في بناء شخصية الطفل

25خطأًً شائعاً يؤثر في بناء شخصية الطفل
11 يونيو 2015 21:45
خورشيد حرفوش (أبوظبي) التنشئة الاجتماعية السليمة في مرحلة الطفولة على وجه التحديد، أهم المحطات التي تتشكل فيها شخصية الطفل، وتتبلور معالمها، لتكون ملامح شخصيته في المستقبل، لذلك يولي خبراء التربية وعلم النفس والعلوم السلوكية أهمية خاصة لمرحلة الطفولة قبل أن يلج الطفل إلى مرحلة الصبا، والمراهقة، كي يتسلح بمقومات إيجابية تساعده كثيراً في التعامل مع اضطرابات وإرهاصات البلوغ والمراهقة وما يكتنفها من مظاهر، لذلك يؤكد الخبراء على أهمية تفهم الوالدين وإدراكهم لطبيعة الطفل، ووعيه وطباعه، وأخذ ظروف البيئة المحيطة به بعين الاعتبار، وإيلاء ترسيخ القيم الإيجابية في نفس الطفل أهمية استثنائية. وما من شك أن طرق التربية الحديثة تصنف السلوكات الجيدة وكيفية تشجيعها وتحفيزها، والسلوكات السلبية أو السيئة وطرق تجنّبها، ويوصف الخبراء 25 سلوكاً يُنصح بمراعاتها أو منعها وتجنبها مع الطفل: 1- تخويف الطفل بأشياء ومسميات مجهولة أو مؤذية، مثل «الغول - الحرامي - النار - العفريت» وما من شأنه أن يكون عقداً نفسيّة لديّه. 2- تربية الطفل على العنف والتهوّر والتطاول على الآخرين، وعدم فرض هيبة الأم والأب لإيقافه وردعه عن السلوك الخاطئ. 3- المبالغة في حسن الظن، أو إساءة الظن بالطفل، فهذا من شأنه أن يساعده على اختلاق الأكاذيب. 4- السخرية والاستهانة بالطفل وحديثه، وهذا من شأنه أن يزعزع ثقته بنفسه. 5- تعويد الطفل على عدم تحمل المسؤولية والاتكالية، والاعتماد الكليّ على من حوله. 6- الدفاع عن الطفل أثناء وجوده وتبرير أخطائه، وهو ما يجعله أكثر سوءاً، ويتمادى في أخطائه. 7- اتبّاع أسلوب واحد في معاملة الطفل من خلال العقاب والتهذيب، لذا يجب أن ينوّع الآباء بين القسوة واللين. 8- قلّة أو عدم تعاون الوالدين مع بعضهما في تربية الطفل، أو عدم التواصل مع المدرسة. 9- عدم قول الحقيقة للطفل، وكذب الآباء أمام أبنائهم في مواقف معينة، مما يؤثر في مصداقيتهم وثقتهم بهم. 10- تلبية جميع مطالب الطفل المالية وغيرها دون السؤال، أو الاستفسار عن حاجته لها، خصوصاً إن كان مبالغ فيها. 11- استخدام أسلوب السب والإساءة، أوالدعاء على الطفل إذا ارتكب خطأ ما. 12- تنشئة الطفل وتعويده على الاهتمام بالمظاهر والافتخار والتباهي بها. 13- استخدام أسلوب السخرية أواستخدام العبارات البذيئة المبتذلة في التعامل مع الآخرين أمام الطفل. 14- تعويد الطفل على الفوضى وعدم الترتيب أوعدم الانضباط. 15- التركيز على أخطاء الطفل وتذكيره الدائم بها، وإشعاره بالعجز والدونية. 16- إجبار الطفل أو توجيهه إلى نوع معيّن من الاهتمامات، أو الهوايات وعدم احترام ميوله واتجاهاته. 17- غياب لغة الحوار أو المناقشة الإيجابية، وفرض الأوامر على الطفل دون اقتناع منه وعدم إفساح المجال له للاختيار والاقتناع. 18- عدم محاولة الآباء تفهم الدوافع التي تؤدي بالطفل إلى السلوك الخاطئ وإصراره عليه في بعض الأحيان. 19- خضوع الوالدين لشروط الطفل مهما كانت فقط لإسكاته. 20- الاستغراق في الوعود الكثيرة للطفل المبالغ فيها أحياناً دون تنفيذ. 21- عدم الثناء أو التشجيع إذا ما قام الطفل بسلوك وتصرف جيد. 22- مقارنة الطفل مع غيره من أقرانه وعدم مراعاة الفروق الفردية بينهم. 23- التناقض أو الازدواجية من قيمة إلى أخرى، أو من موقف تربوي لموقف آخر. 24- عدم مراعاة ضوابط العقاب البدني عند تربية الطفل. 25- ارتفاع سقف التوقعات مما هو منتظر إنجازه من الطفل، ما يسقطه في الإحساس بالفشل والإحباط عندما لا يحقق ما كان متوقعاً منه.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©