الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

"إقامة دبي" تستقطب 50 عاملا من ذوي الهمم في 2018

28 سبتمبر 2017 16:25
كشفت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي عن خطة لاستقطاب نحو 50 شخصا من ذوي الهمم للعمل في أقسام الإدارة المختلفة العام المقبل 2018، فيما يوجد في الوقت الراهن نحو 20 موظفا، يشكل 5 % من إجمالي العاملين في الإدارة.
وقال اللواء محمد المري مدير عام الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي إن: "الدائرة توفر حزمة من الخدمات لأصحاب الهمم، مثل المبنى الرئيسي الذي يصنف صديقاً لأصحاب الهمم من حيث أماكن الصعود والنزول ومواقف السيارات المخصصة لهم بالقرب من المدخل الرئيسي".
وأضاف: "لدينا قائمة من الخدمات الموجهة لخدمة أصحاب الهمم، ابتداء من لحظة وصولهم إلى المطار، حيث نوفر لهم منافذ خاصة صديقة وإنجاز إجراءاتهم عبر باقة الخدمات الذكية التي نوفرها للجمهور، علاوة على توفير الوظائف التي تتناسب مع قدراتهم، حيث يعمل لدينا في الوقت الحاضر 20 موظفاً من أصحاب الهمم، لا يقلون كفاءة عن أقرانهم: اثنين من ذوي الإعاقة الذهنية واثنين بصرية و7 سمعية و9 مقعدين. كما يتم تدريب فريق من موظفينا على لغة الإشارة للتخاطب مع ذوي الإعاقة السمعية وتوفير كاونترات صديقة داخل مبنى الإدارة الرئيسي، عدا عن مواقف السيارات وغيرها من الخدمات».
وقال اللواء محمد المري مدير عام الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي أنه «تماشياً مع رؤية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، الرامية لجعل دبي مدينة صديقة لذوي الإعاقة في العام 2020، تعمل الإدارة على الارتقاء الدائم بأدائها لتعزيز خدماتها لجميع فئات المجتمع، وعلى رأسهم أصحاب الهمم، من خلال اعتماد الخدمات والحلول الذكية للحصول على بعض خدمات الإدارة وإنجاز أعمالهم من منازلهم».
جاء ذلك في خلوة أصحاب الهمم الابتكارية حضرها نخبة من مسؤولي إقامة دبي ووزارة تنمية المجتمع وهيئة كهرباء ومياه دبي وجامعة الشارقة وهيئة الصحة بدبي بمشاركة عدد من الخبراء والمتخصصين والموظفين من أصحاب الهمم وشركات متخصصة في خدمة أصحاب الهمم وطلاب الجامعات.
وقد تم تقسيم المشاركين في ابتكار أصحاب الهمم حيث تمت مناقشة عدة محاور
الأول محور الدمج والتمكين للعنصر البشري من أصحاب الهمم بقصد تنمية مهارات أصحاب الهمم وتوفير فرص التطور المهني والعلمي لهذه الفئة عن طريق تقدم المنح والدورات التخصصية وتوفير الفرص الوظيفية وتوفير أفضل بيئة عمل ملائمة لهم.
والثاني محور الخدمات الذكية لتقديم أحدث التقنيات ومواكبة أحدث التطورات لتقديم خدمات ابتكارية للعملاء من أصحاب الهمم. أما الثالث، فهو محور آمر لخدمة أصحاب الهمم في إطار تقديم أفضل طرق التواصل مع أصحاب الهمم في مجال خدمة العملاء وتطوير الخدمات الحالية. وأخيرا، محور الخدمة المجتمعية لدمج كافة شرائح المجتمع في مبادرات ابتكارية من تنظيم إقامة دبي.
عقب ذلك، عقدت جلسة القادة بحضور عدد من قيادات الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي وهيئة كهرباء ومياه دبي ووزارة تنمية المجتمع بحضور أعضاء لجنة أصحاب الهمم لتنسيق كافة الجهود وإطلاق المبادرات من أجل ترسيخ مكانة إقامة دبي لتبقى الرقم "1" كأفضل جهة حكومية صديقة لأصحاب الهمم.
حيث يتم مناقشة أفضل الحلول الابتكارية في جلسات يتم إدارتها باستخدام طرق منهجية وعلمية للخروج بتوصيات ومشاريع لتقديم أفضل الخدمات لكافة شرائح المجتمع من فئة أصحاب الهمم.
وتم طرح العديد من المبادرات المجتمعية التي تبنتها الإدارة العامة لتمكين كافة شرائح المجتمع. وقد شهدت الخلوة مناقشات مثمرة حول عدد من المشاريع المستقبلية وآلية تنفيذها بشكل ابتكاري. كما قام بعض من أصحاب الهمم العاملين في الإدارة بعرض تجاربهم.
وكانت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي قد فازت بفئة الجهة الحكومية الصديقة لأصحاب الهمم جوائز برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز.
وتؤكد السياسة الوطنية لتمكين أصحاب الهمم على إيجاد مجتمع دامج خال من الحواجز يضمن التمكين والحياة الكريمة لهذه الفئة من الأشخاص وأسرهم من خلال رسم السياسات وابتكار الخدمات التي تحقق لهم التمتع بجودة حياة ذات مستوى عال والوصول إلى الدمج المجتمعي وتحقيق المشاركة الفاعلة وتعزيز الفرص المتكافئة ودعم وتمكين الأفراد والأسر للقيام بأدوارها.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©