الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

تجارب وتساؤلات عن حضور وغياب «فن الشارع» في التصميم

تجارب وتساؤلات عن حضور وغياب «فن الشارع» في التصميم
10 نوفمبر 2016 22:29
إيمان محمد (أبوظبي) أبدت عميدة كلية الهندسة والتصميم في كلية رود آيلاند للتصميم في الولايات المتحدة، نوعاً من الحسرة لعدم ارتباطها نفسياً بأعمال التصميم التي تنفذها، مقارنة بالمصممين العرب والشرق أوسطيين، الذين يستلهمون تصاميمهم من الشارع أو ما يعرف بـ«البوب». وتحدثت نانسي سكولوس، مساء أمس الأول، في الجلسة الحوارية التي نظمها «معرض421»، في ميناء زايد بالعاصمة أبوظبي، ضمن برنامج «أربعاء الفنون» في موسمه الثالث، واعتبرت أن جيلها تعرض لغسيل مخ ممنهج فك الارتباط العاطفي مع «فن الشارع». وقالت: «بعد الانتهاء من كل تصميم أغلق عليه الباب ولا أشعر بالارتباط به». وكانت الجلسة قد بدأت مع تجربة اللبنانية رنا سلام، المصممة الشهيرة، باستخدام رموز الثقافة الشعبية في تصاميمها، إذ شرحت كيف استلهمت أعمالها الأولى بعد انتقالها إلى لندن عام 1989 من بوسترات المليشيات اللبنانية المقاتلة أثناء الحرب الأهلية، والتي اتسمت بالبساطة والسذاجة، وبررت لجوءها إلى هذا الأسلوب بالبحث عن هوية خاصة عبر نفض الغبار عن المهمل: «تجاهل الناس هذا الفن بسبب الشعور بالعار لارتباطه بالحرب، إلا أن تأثيره قوي وجوهري»، حسب قولها. وفي الاتجاه نفسه، أكد المصمم طارق عتريسي، المقيم في إسبانيا والمتخصص في تصميم الخطوط العربية، ارتباطه بثقافة الشارع على الرغم من دراسته في أوروبا، وقال: «كان المشي في شوارع بيروت وتتبع الكتابات على الشاحنات والجدران والإرشادات العمومية ملهماً لأعمالي، وكان يجمعها الحرف العربي والألوان المميزة، وهذه البصمة التي فقدت مع الحداثة عادت إلى الواجهة من جديد مع وجود غير العرب الذين يحاولون تقليدها». أما الإيطالي جوفريدو? ?بوتشيتي،? ?الأستاذ ?المساعد ?للفنون? ?البصرية ? بجامعة? ?نيويورك? ?أبو ?ظبي، فقد أوضح أنه يتجنب استخدام كلمة «ثقافة» لوجود أولويات واعتبارات كثيرة عند العمل في التصميم، خاصة بعد تحول الجميع إلى مصممين في عصر الميديا، وقال: «أستطيع القول إن التصميم هو خلق تأثير عبر التعبير بشكل فني».
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©