الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

69? نسبة إنجاز الشكاوى بخدمة «نتواصل»

69? نسبة إنجاز الشكاوى بخدمة «نتواصل»
6 سبتمبر 2010 01:28
ذكرت إحصاءات وزارة العمل أن مركز «نتواصل» بمقر الوزارة في أبوظبي نجح في تسوية 3775 شكوى عمالية من إجمالي 5433 شكوى تلقتها الإدارة خلال ثمانية أشهر في الفترة من يناير وحتى نهاية أغسطس من العام الجاري. كشفت وزارة العمل عن أن نسبة إنجاز الشكاوى بلغت 69% حيث تم حل هذه الشكاوى في نفس يوم تقديمها للوزارة، بينما أحال المركز الشكاوى التي لم يستطع حلها الى الباحثين القانونيين بالإدارة لإعطاء أطرافها مواعيد لنظرها وفقاً للآلية المعمول بها في الإدارة وفي حال تعذر تسويتها تتم إحالتها الى المحكمة العمالية للبت فيها. وقال قاسم محمد جميل مدير إدارة التوجيه مدير إدارة علاقات العمل بالوكالة في أبوظبي: “إن نسبة الفصل وتسوية الشكاوى العمالية خلال الثمانية أشهر المنصرمة من العام الجاري، زادت بشكل كبير خاصة إذا ما أخذنا في الاعتبار فترة الصيف التي تشهد عادة سفر العديد من أصحاب العمل خارج الدولة وكذلك العمال لقضاء الإجازات». وأشار إلى أن المعنيين في مركز خدمة «نتواصل» يبذلون قصارى الجهد لحل المشكلات العمالية، مؤكداً على العمل على زيادة أعداد الشكاوى التي يتم حلها عن طريق المركز خلال الفترة المقبلة. ولفت إلى أن نسبة الشكاوى التي تم تسويتها عن طريق مركز «نتواصل» وصلت إلى أكثر من ثلثي الشكاوى التي وردت للوزارة خلال الثمانية أشهر الماضية من العام الجاري، والتي يتم تسويتها في فترة وجيزة لا تتعدى اليوم الواحد مما قلل كثيراً من حجم الشكاوى التي تحال إلى الباحثين القانونيين ويتم تحديد موعد لنظرها لطرفي الشكوى وفي حال تعذر التسوية تحال الى المحكمة العمالية. وأشار إلى أن المركز توصل إلى تسوية 3775 شكوى من إجمالي 5433 شكوى خلال الثمانية أشهر الماضية من العام الجاري منها 274 شكوى من إجمالي 580 تلقاها خلال شهر يناير الماضي وبنسبة تسوية بلغت 47 ?، بينما وصلت في شهر فبراير الماضي إلى 284 شكوى تمت تسويتها من إجمالي 583 وبنسبة بلغت 48% وفي شهر مارس تمت تسوية 568 شكوى من إجمالي 716 تلقاها المركز وبنسبة تسوية بلغت 79%. وبلغ عدد الشكاوى التي تمت تسويتها في شهر ابريل 580 شكوى من إجمالي 643 شكوى وبنسبة بلغت 90% وفي شهر مايو 679 شكوى من إجمالي 708 شكاوى وبنسبة 84% وفي شهر يونيو467 من إجمالي 563 شكوى وبنسبة 54% وفي شهر يوليو تمت تسوية 397 شكوى من إجمالي 843 شكوى وبنسبة 47% وفي شهر اغسطس تمت تسوية 526 شكوى من إجمالي 797 شكوى وبنسبة 65%. وأوضح جميل أن المركز وفر الفرصة للباحثين القانونيين للبحث الموسع في الشكاوى العمالية التي لم تتم تسويتها، كما أنه أدى إلى تخفيف الأعباء الملقاة على عاتقهم نتيجة حل نسبة كبيرة من المنازعات يوم تلقيها وقبل أن يتم تسجيلها بإدارة علاقات العمل رسمياً، موضحاً أن أصحاب الشركات أبدوا تجاوباً كبيراً مع فريق الباحثين في المركز. ولفت إلى أن المركز يعتبر خطوة مهمة في إنهاء وتسوية الشكاوى والمنازعات العمالية قبل إحالتها إلى الباحثين القانونيين مختصراً وقت حل المشكلة إلى يوم واحد فقط منذ تقديم العامل للشكوى إلى المركز والذي تم تخصيص عدد من موظفي الإدارة لاستقبال الشكاوى بعيداً عن الباحثين القانونيين. وأشار إلى أن الإجراء الجديد أحدث استقراراً نفسياً للعمال نتيجة سرعة تسوية المنازعات ودياً وفقاً لآلية حضارية وإنسانية تراعي ظروف العمال وأصحاب العمل خاصة وان الكثير من أصحاب العمل لم يكونوا على علم بما إذا كان العمال تقدموا بشكاوى ام لا مما يطيل امد التسوية الودية للشكاوى ويؤدي الى تنامي ظاهرة العمالة المخالفة. وأكد على أن أداء العمل بالمركز يخضع للتقييم المستمر من قبل مسؤولي الوزارة للوقوف على سلبيات وإيجابيات التجربة التي بدا العمل بها نهاية العام الماضي كما يخضع الباحثين القانونيين الى التدريب المكثف وخاصة في كيفية التواصل مع المتعاملين المتخصصين في مجال عملهم من أجل التطوير والارتقاء بمستويات ادائهم للعمل مشيراً الى أن الوزارة تستطلع آراء أصحاب العمل والعمال للوقوف على ارائهم حول أداء فريق العمل بالمركز.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©