الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

القمزي: المتكاملة لن تكرر نجاح موبايلي في السعودية

القمزي: المتكاملة لن تكرر نجاح موبايلي في السعودية
27 ابريل 2006
حوار-حسن القمحاوي:
تخطط مؤسسة الإمارات للاتصالات 'اتصالات' لإطلاق العديد من الخدمات المتخصصة خلال الأيام المقبلة للأطفال ورجال الأعمال والعمال في مقدمتها خدمات البلاك بري والتريبل بلاي التي تتيح خدمة الهاتف الثابت والتلفزيون والفيديو والانترنت من خلال كيبل واحد مقالب اشتراكات مدفوعة·
وقال سعادة محمد خلفان القمزي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للاتصالات 'اتصالات' في حوار مع 'الاتحاد' إن إطلاق الخدمات الجديدة يأتي تطبيقا لاستراتيجية تسويقية جديدة تتبناها المؤسسة تقوم على التخصص في الخدمات وفقا لاحتياجات فئات المجتمع المختلفة، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من المفاوضات مع هيئة تنظيم الاتصالات حول عقد الرخصة للمؤسسة ومن المقرر توقيعه في القريب العاجل·
وأعرب عن اعتقاده بأن شركة اتصالات المتكاملة لن تتمكن من الحصول على حصة من السوق كالتي حصلت عليها شركة 'موبايلي' في السوق السعودي، معللا ذلك بتشبع سوق الإمارات وعالمية مؤسسة اتصالات وخبرتها في الأسواق الدولية وتوفر المقومات الفنية والمادية لديها ما يجعل منافستها أمرا غير واقعي·
ونفى وجود رغبة لدى المؤسسة في إلغاء مجانية المكالمات المحلية عن طريق الهاتف الثابت، مؤكدا أن هيئة تنظيم الاتصالات هي التي تملك هذا القرار·
واعتبر أداء قطاع التسويق بالمؤسسة مرضيا بالنسبة له، مشيرا إلى أن محور استراتيجية المؤسسة يتمثل في إرضاء المشركين، وأن التغييرات الجديدة في هيكل الإدارة أتت انسجاما مع النمو الذي شهدته المؤسسة في العامين الماضيين محليا ودوليا، مشبها نمو 'اتصالات' بنمو دبي خلال تلك الفترة· وعلق على منافسة شركة 'تيكوم' الإماراتية للمؤسسة في الأسواق الخارجية بقوله: كل منا له سوقه واستراتيجيته وليس لدينا مشكلة في هذه المنافسة·
وشدد على أن خروج المؤسسة من المنافسة على صفقتي تركيا وتونس في فترة وجيزة يعد مكسبا لها وليس خسارة كما يتخيل البعض، لأنها حافظت على أموال مساهميها بهذا الخروج، موضحا أن استراتيجية المؤسسة الحالية تركز على الأسواق الخارجية بعد نجاح شركة موبايلي في السعودية في جذب 3 ملايين مشترك في مدة لا تتجاوز 11 شهرا الأمر الذي يعد الأسرع نموا في العالم· وفي الوقت الذي حددت فيه الحكومة المصرية حدا أدنى لقيمة الرخصة الثالثة للمحمول يقترب من المليار دولار أكد القمزي اعتقاده بأن القيمة تحددت بناء على حسابات صحيحة معلنا عدم تحفظه على هذه الأرقام، فضلا عن انتهاء المؤسسة من العرض الفني المتعلق بالمناقصة وقيامه بإنهاء باقي الإجراءات المتعلقة بخطاب الضمان وغيرها·· التفاصيل في الحوار التالي:
يلاحظ في الفترة الأخيرة خروج المؤسسة من أكثر من مناقصة متتالية من المنافسة وخسارتها بدءًا من مناقصة تركيا وانتهاءً بتونس·· فما تعليقك على ذلك؟ وهل يتطلب الأمر إعادة النظر في سياسة الاستثمارات الخارجية وفق معايير جديدة؟
لا أعتقد أن المؤسسة خسرت بخروجها من المناقصات الأخيرة، لأنها تدرس المشروعات المطروحة من جميع النواحي وتضع القيمة المناسبة لكل عرض حسب مكوناته وسمات السوق الذي يعمل فيه، ولا يمكن لنا أن نقدم لتونس عرضا يساوي عرض باكستان من حيث القيمة لأن السوق الباكستاني أكبر بكثير من السوق التونسي·· وأرى أن 'اتصالات' كسبت ولم تخسر في صفقة تونس وتركيا وإذا كانت قد خرجت من المنافسة فهي كسبت الحفاظ على أموال مساهميها،
و'اتصالات' تدير استثماراتها الخارجية بطريقة متميزة واستثماراتها في السوق السعودي في شركة 'موبايلي' والسوق الباكستاني من أفضل الاستثمارات، والشركة الباكستانية مربحة في الوقت الحالي، فضلا عن أن السوق واعد لأنه يضم أكثر من 140 مليون نسمة ومن ثم فالشركة لديها فرص كبيرة في زيادة دخلها سواء في مجال الخطوط الثابتة أو المتحركة أو خدمات الانترنت·
وعلينا أن نعلم أن 'اتصالات' لن تذهب لأسواق لا تتوفر فيها فرص نمو حقيقية أو تدخل في سوق وتعطيه أكثر من حقه، لأن نظرتها مستقبلية لا تتوقف عند حدود اليوم وتحدد ماذا سيحدث في السوق من حيث التطور الاقتصادي والاجتماعي، ومن ثم التطور في الدخل اعتمادا على نوعية الخدمات، فضلا عن أن القيمة التي تقدمنا بها في تركيا وتونس هي القيمة الحقيقية للشركة وفقا لدراسات المؤسسة·
الإعلام لم يدرك
البعض يرجع تدني القيم التي قدمتها المؤسسة في صفقتي تركيا وتونس إلى شعورها بأن قيمة صفقة باكستان مغالى فيها مما جعلها حريصة في تقدير قيمة الصفقات التالية·· فما مدى صحة ذلك الاعتقاد؟
الإعلام لم يدرك أهمية السوق الباكستاني وتطوراته المستقبلية بصورة كاملة، لذا رأى المغالاة في قيمة الصفقة·· لكن لو نظرنا إلى قيمة العرض الفائز في صفقة تونس يتبين انه يقترب من قيمة صفقة باكستان رغم الفرق الهائل بين حجم السوق في تونس وباكستان·· وأنا أرى العكس فقيمة صفقة باكستان جيدة جدا لأن عدد سكان باكستان يزيد على 140 مليون نسمة، بينما عدد سكان تونس 10 ملايين نسمة فقط، ومن ثم لا يجب المقارنة بين الاثنين·
فيما يتعلق بالملفات الداخلية·· ما هي آخر أخبار مفاوضات الربط البيني بينكم وبين 'اتصالات المتكاملة'؟
دخول شركة جديدة في السوق يتطلب ضرورة الاستفادة من خدمات 'اتصالات'، وهذا يستلزم وجود اتفاقات ملزمة حول نقاط التعاون وتكلفة الخدمات المقدمة بعد إجراء المفاوضات اللازمة للاتفاق بين الطرفين، وهذا أمر طبيعي في أي سوق·· فالشركة الجديدة تحتاج إلى شبكة خطوط وخدمات توصيل من 'اتصالات' وغيرها من الخدمات، والمفاوضات وصلت إلى مرحلة متقدمة حول أسعار الخدمات التي تستفيد بها الشركة الجديدة من المؤسسة·
حددت من قبل أكثر من مهلة لإنهاء المفاوضات لكنها لم تنته حتى الآن·· فما هي النقاط العالقة بين الطرفين على وجه التحديد؟
لا توجد نقاط عالقة في المفاوضات·· وعلينا أن نأخذ في الاعتبار أن مثل هذه المفاوضات في دول أخرى استغرقت أكثر من عام، والمسألة تتركز في الأساس حول تكلفة الخدمات التي ستقدم للشركة الجديدة، وهناك أبعاد فنية وتجارية ومالية للمفاوضات ومن ثم ليس من السهل إنهائها في مدة قصيرة·
ما هو تقييمكم لمدى الحياد في دور هيئة تنظيم الاتصالات فيما يتعلق بالربط البيني؟
نحن نتعاون مع الهيئة في كافة القضايا المتعلقة بقطاع الاتصالات، وانتهينا مؤخرا من الاتفاق معها حول عقد الرخصة، ومن المتوقع أن يتم التوقيع بحضور وسائل الإعلام في القريب العاجل بعد الاتفاق مع الهيئة على الموعد·· والمفاوضات مع اتصالات المتكاملة مستمرة ودائمة وليست محددة بوقت أو مسائل بعينها، والنقاش يجب أن يحقق مصلحة الشركتين، وأي خدمة سنقدمها لابد أن يكون لها مقابل وليس مجانا·
لكن مدير عام الهيئة أعلن من قبل انه غير راض عن أداء المؤسسة في المفاوضات·· فما رأيك؟
التصريح الأخير لسعادة أحمد بن بيات رئيس مجلس إدارة شركة الاتصالات المتكاملة قبل عدة أيام يشيد بالمفاوضات مع 'اتصالات' ويؤكد أنها تسير بخطى جيدة، وهذا اكبر دليل على جدية المؤسسة في المفاوضات وتعاونها مع شركائها·
التطوير مستمر
فيما يتعلق بقضية المنافسة يأخذ البعض على مؤسسة 'اتصالات' تبنيها لموقف رد الفعل وليس الفعل في المنافسة بمعنى أنها لم تبادر بطرح خيارات جديدة للمشتركين تتناسب مع المرحلة الحالية للسوق·· فما رأيكم؟
اتصالات مستمرة في التطوير وتقديم الخدمات، ومؤخرا قدمت العديد من الخدمات الجديدة مثل اضغط لتتحدث، ومنذ أيام أطلقنا خدمة مشاهدة مباريات الدوري المحلي على خدمة الـ ا،3 والأطفال لهم نصيب من خدماتنا، والكبار لهم خدمات خاصة وكذلك رجال الأعمال، وفقا لاستراتيجية متكاملة تقوم على التخصص في الخدمات·
الخدمات التي ذكرتها ترتبط بفئات محددة من المجتمع لكن 'اتصالات' لم تأخذ المبادرة في تغيير نوعية الاشتراكات وخيارات الشحن بما يتناسب مع الفئات الاستهلاكية لشرائح المجتمع المختلفة·· فما قولك؟
في العام الماضي طرحنا خدمة التحول من 'واصل' إلى نظام الفاتورة كخيار جديد لم يتوفر في أي دولة من الدول، وهذا يتيح للمشترك أن يحول مساراته·
هل تتوقع أن تصل اتصالات المتكاملة إلى أرقام تشغيل كالتي وصلتم إليها في السعودية في فترة قصيرة؟
لا أتوقع ذلك، لأن هناك فرقا كبيرا بين 'اتصالات' و'المتكاملة' مع كل الاحترام والتقدير لها، فمؤسستنا دولية تتواجد في السعودية والسودان وساحل العاج وبنين وتنزانيا وغيرها من الدول، فضلا عن مقومات 'اتصالات' من كوابل بحرية وأكاديمية ووحدات للأعمال الالكترونية، ولا أدري كيف يقارن الإعلام بين شركة لها تاريخ ونجاح طويل وخبرة واسعة مع شركة جديدة؟!
ألا ترى أن المنافسة تتطلب تغييرا كبيرا في استراتيجية عمل 'اتصالات' وحتى في خطابها الإعلامي؟
هدفنا دائما إرضاء الزبون وهو محور استراتيجية المؤسسة ورغم اننا كنا المشغل الوحيد في الدولة، إلا أن أسعارنا كانت من أقل الأسعار في المنطقة، فهل كانت هناك منافسة وعلى أساسها تم تحديد هذه الأسعار التنافسية للمنطقة كلها؟ لقد كنا منافسين على مستوى العالم قبل المنافسة في السوق المحلي سواء في الأسعار أو جودة الخدمات، ولدينا الكثير الذي سنقدمه في الفترة المقبلة ونملك خططا تسويقية للخدمات أكثر مما يتوقع الآخرون·
ما هي الخدمات الجديدة التي تنوون تقديمها للمشتركين خلال الأيام المقبلة؟
خدماتنا القادمة تقوم على فكرة التخصص بناء على دراسة واقعية لكل فئة من الفئات واحتياجاتها ومتطلبات عملها كالأطفال والألعاب والخدمات المدرسية التي يحتاجونها، ورجال الأعمال وحاجتهم إلى أداء الأعمال في أي مكان بالعالم، ونحن الشركة الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط التي تقدم خدمة 'البلاك بري' وسيتم طرحها قريبا في السوق، وهي تتيح لرجال الأعمال معرفة مواعيد اجتماعاتهم والبريد الالكتروني وغيرها·· ولدينا خدمة جديدة تسمى 'تريبل بلاي' عبارة عن كيبل يوفر خط تليفون وتليفزيون وأفلام فيديو مدفوعة وانترنت وألعاب، إضافة إلى عمليات البيع والشراء كل ذلك في وقت واحد مقابل اشتراكات مدفوعة·
المكالمات المجانية
فيما يتعلق بالهاتف الثابت تردد في الآونة الأخيرة ان 'اتصالات' تدرس تحصيل رسوم مقابل المكالمات المحلية وإلغاء مجانيتها الحالية·· فهل هذا صحيح؟
'اتصالات' لم تفكر مطلقا في هذا، وإذا كانت تغييرات السوق حولنا تدفع للتفكير في ذلك·· فنحن لا نملك قرار فرض رسوم على المكالمات المحلية من عدمه، والهيئة العامة لتنظيم الاتصالات هي التي تحدد ذلك·
هل الهيئة طلبت منكم ذلك في الفترة الأخيرة؟
لا أعرف شيئا حاليا حول هذا الموضوع·· لكني أؤكد انه من اختصاص الهيئة وليس 'اتصالات'·
الاتفاق على الرخصة
ردا على سؤال حول التباين في وجهات النظر بين المؤسسة وهيئة تنظيم الاتصالات حول نسبة الامتياز الحكومي أكد الرئيس التنفيذي لاتصالات عدم وجود خلاف مع الهيئة حول الموضوع، مشيرا إلى الانتهاء من الاتفاق على عقد الرخصة، وأن كلا من الهيئة والمؤسسة تمارس التفاوض حول هذه القضايا لأول مرة بعد فتح السوق للمنافسة سواء بالنسبة للمؤسسة أو الهيئة أو الشركة الجديدة، ومن الطبيعي في ظل ذلك أن تأخذ الإجراءات وقتها·
ولفت إلى أن المؤسسة خطت خطوة جيدة فيما يتعلق بالامتياز الحكومي ومازالت النسبة طور النقاش، معربا عن اعتقاده بأن جميع الأطراف ستخرج راضية في نهاية المطاف·
وفي معرض تعليقه على تصريحات مدير عام الهيئة السابقة بأنه تم الانتهاء من وضع تصور للامتياز الحكومي ورفعه للجنة العليا للإشراف على قطاع الاتصالات قال: الموضوع يندرج تحت قوانين التشغيل في الدولة ونحن نلتزم بهذه القوانين ولا نخرج عنها·
النمو وراء التغييرات
برر القمزي التغييرات التي شهدها مجلس إدارة 'اتصالات' في الفترة الأخيرة باتساع أعمال المؤسسة في العامين الأخيرين ونموها بما يوازي نمو دبي خلال الفترة، قائلا: النمو دفعنا إلى إعادة هيكلة المؤسسة لمواكبة التطورات على مستوى المؤسسة وسوق الاتصالات ليس في الإمارات فقط بل في المنطقة والعالم، من منطلق الاعتقاد بأن إعادة الهيكلة تسرع من النمو وتساعد في التوجه للسوق العالمية باعتباره محور استراتيجية المؤسسة حاليا·
وأضاف: ليس لدينا مشكلة في السوق المحلي ونسبة نفاذنا بلغت 98% مما يعني أن السوق تشبع، ونحن نحتاج للنمو ولن نحصل عليه داخليا لذلك توجهنا إلى مصر للاستثمار فيها باعتبارها سوقا يعد بنمو مرتفع ولديه احتياطيات ضخمة ومشروعات صناعية كبيرة ستؤدي في النهاية إلى زيادة الدخل·
المنافسة في السوق المصري
تعليقا على تحديد الحكومة المصرية حدا أدنى لقيمة الرخصة الثالثة يقترب من مليار دولار قال القمزي إن الحكومة لها حساباتها في هذا المجال بناء على دراسات لوضع السوق حاليا ومستقبلا، وهي تنظر إلى مدى أبعد من مجرد المناقصة لأنها تهدف إلى بناء الدولة وليس مجرد بيع رخصة للمحمول· وأضاف أنه لا يوجد لديه تحفظ حتى الآن على الأرقام المعلنة، معربا عن ظنه بأنها تحددت على حسابات صحيحة·
وأضاف أن المؤسسة تستعد حاليا لتقديم العرض الفني للمناقصة وتقوم حاليا بتجهيز خطابات الضمان وغيرها من الإجراءات، معلقا على دخول شركة 'تيكوم' الإماراتية كمنافس في مصر بقوله: كل منا له سوقه، فاتصالات لها استراتيجيتها و'تيكوم' لها استراتيجيتها كذلك·· وليس لدينا مشكلة·
صفقة أفغانستان بالاتفاق المباشر
في حديثه عن آخر تطورات صفقة أفغانستان أشار إلى أن العمل في أفغانستان بلغ مرحلة متقدمة من الاتصالات والتنسيق، وأن بدء التشغيل يتحدد في ضوء الخطة التي ستوضع في هذا الشأن، موضحا أن 'اتصالات' حصلت على الموافقة من السلطات الأفغانية كمشغل وحيد في السوق بنظام الاتفاق المباشر وليس من خلال مناقصة أو مزايدة· وأضاف أن العمل سيتم في أفغانستان بدون منافس بناء على طلب الحكومة، لقناعتها بما تقدمه المؤسسة من خدمات جيدة وخبرتها الطويلة في هذا المجال، مشيرا إلى أن 'اتصالات' تخطط للاستثمار في الهند ودول أخرى سيتم الإعلان عنها قريبا، وفق استراتيجية استثمارية للمؤسسة، قائلا: نحن في بداية المناقشات مع الطرف الهندي ولم تتبلور الصورة النهائية بعد حول طريقة أو شكل الاتفاق وما إذا كان بالاتفاق المباشر أو من خلال مناقصة·
موبايلي·· تجربة ناجحة
عبر الرئيس التنفيذي عن رضاه عن أداء قطاع التسويق بالمؤسسة في ظل فتح السوق للمنافسة، قائلا: الدليل على نجاح إدارتنا التسويقية وخبرتنا الدولية في هذا المجال أن شركة 'موبايلي' في السعودية أنشئت بناء على دراستنا السوقية وإدارتنا التسويقية وخدماتنا الجديدة، علماً بأن السوق السعودي يتميز بالمنافسة القوية، ورغم هذا وصلنا إلى 3 ملايين مشترك خلال 11 شهرا فقط من التشغيل وهو رقم لم يصل إليه أي مشغل في العالم في فترة قصيرة·· فما بالنا بالأم التي أنتجت هذا النجاح؟!
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©