السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

الشمس تشرق طيلة رمضان في شمال السويد

الشمس تشرق طيلة رمضان في شمال السويد
13 يونيو 2015 15:09

يتوقع المسلمون في شمال السويد قواعد جديدة لأداء صوم شهر رمضان هذا العام لأن الشمس لن تغرب عنهم خلال الشهر، بحسب صحيفة ?"?ذا لوكال?"? السويدية?.?

ومن المتوقع أن يبدأ الشهر الكريم هذا العام يوم 18 يونيو بينما تشرق الشمس على مدار الساعة في تلك المنطقة ولا تغرب إلا لساعات قليلة في مناطق من السويد تقع جنوبا?، ما يطرح مشكلة للمسلمين الذين يتحتم عليهم الصوم حتى غروب الشمس.?

&lrm?وتطرح هذه الوضعية إشكالان بالنسبة للمسلمين. الأول يتعلق بوقت الإفطار وإنهاء الصوم والثاني يرتبط بوقت الإمساك لبدء الصوم. فالشمس التي هي المعيار في الإمساك والفطر لا تغيب في أشهر الصيف في شمال السويد. ما يعني أنه عمليا لا يوجد غروب للشمس ولا فجر.?

&lrm?في السنوات الماضية، صدرت فتوى لسكان تلك المدن مثل مدينة كيرونا بالإفطار والإمساك تبعا لأقرب منطقة إليهم في الجنوب. ?

&lrm?لكن هذا العام، يبدو أن هناك فتوى جديدة صادرة من مجلس إفتاء أوروبي طلبت من المسلمين في تلك المناطق اعتبار الليل والنهار انطلاقا من آخر توقيت للغروب والفجر قبل أن تشرق الشمس بشكل دائم.?

وفي ظل بزوغ الشمس بشكل دائم، لا يزال اختيار المواعيد المحددة للإفطار والإمساك بانتظار الحسم النهائي في شأنه إلا أن الإفطار يمكن أن يحصل في ساعات المساء الاولى للتقرب مع المواعيد المحددة في سائر أنحاء العالم.

&lrm?وشهد شمال السويد على مدى السنوات الماضية زيادة كبيرة في عدد المسلمين بسبب استقبال الدولة التي تقع شمال أوروبا لعدد كبير من اللاجئين من الشرق الأوسط وافريقيا.?

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©