الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

سيارات 2007 تكنولوجيا ورشاقة

27 ابريل 2006
إعداد - عدنان عضيمة:
لا يكاد الربيع يعلن عن رحيله مؤذناً بحلول الصيف حتى تبدأ الأجيال الجديدة من سيارات العام التالي بالوصول إلى معارض البيع· ويبدو هذا العرض المبكر لـ'البضاعة الجديدة' مستغرباً بالنسبة للمستهلكين الذين يفترضون أن سيارات عام 2007 سوف تظهر في بداية ذلك العام وليس في أواسط عام 2006؛ وبالطبع لا يحتاج تفسير هذا السلوك إلى الكثير من الذكاء والقدرة على التحليل الاقتصادي المعمق لأن الأمر يفسر ببساطة بأنه تسابق إلى الأسواق من أجل اقتناص أكبر قدر من العوائد في أقرب وقت ممكن·
ولهذه الظاهرة نتائجها الإيجابية والسلبية، فهي تصب في مصلحة المستهلك والمنتج معاً لأن الأول سيمتلك سيارة العام المقبل قبل حلوله بوقت طويل فيما ستحصل الشركة الصانعة على العوائد المالية في وقت مبكر· ومن النتائج السلبية للظاهرة أن معظم الشركات التي تستعجل طرح موديلات العام المقبل، تجد نفسها في موقف غريب تتنافس فيه موديلات العام المقبل مع ما يتبقى لديها من موديلات العام الجاري·
فما الجديد الذي سيطرحه صنّاع السيارات من موديلات العام المقبل؟
لا شك أن من المستحيل التطرق لخصائص كل السيارات الجديدة الخاصة بعام 2007 في حديث واحد، ما يفرض في مثل هذه الحالة اختيار نماذج متنوعة يمكنها أن تعبر عن خصائص عامة وتعبر عما يستجدّ من توجهات وسياسات في هذه الصناعة الحساسة والمعقدة·
'أودي' ·· دفع رباعي
بعد أن أثبتت التجربة الأولى لكل من شركتي بورش وفولكسفاجن في اقتحام عالم رباعيات الدفع نجاحاً كبيراً من خلال بناء 'كاين' و'طوارق' اللتين تشتركان بمنصة واحدة، تخوض 'أودي' تجربة مماثلة· وأصبح خبراء السيارات وعشاق القيادة الرياضية الراقية ينتظرون بفارغ الصبر ظهور أولى سيارات الدفع الرباعي الفخمة من 'أودي' التي أطلق عليها 'كيو-7' Q-7· وجاء في تقرير نشر على موقع متخصص على الإنترنت أن سوق سيارات الاستخدامات الرياضية الفخمة تشهد رواجاً كبيراً في العالم أجمع وخاصة في الولايات المتحدة؛ وكان هذا من أهم الدوافع التي تقف وراء قرار أودي بخوض هذه التجربة المثيرة·
ويقول التقرير إن التصميم الهيكلي الخارجي لـ'كيو-'7 ينطوي على العديد من المفاجآت من أهمها أن الواجهة الأمامية للسيارة احتفظت بالعلامات الفارقة التي تميز كل سيارات أودي؛ خاصة من حيث هندسة مجموعة المصابيح الأمامية وشبك غطاء المحرك والحلقات الأربع المتداخلة التي تشكل شعار الشركة· وتبدو 'كيو-'7 من حيث تصنيفها أقرب إلى فئة 'الكروس أوفيرز' منها إلى رباعيات الدفع الخاصة بالطرق الوعرة، ويشبهها البعض بمنصّة متكاملة ضمّت تحت جلدها عدداً ضخماً من الأنظمة الإلكترونية التي تعكس بمجملها كل التطورات التي حققتها شركة أودي خلال تاريخها الطويل·
وتحمل 'كيو-'7 شبكة اتصالية متكاملة تدعى 'الوسائط الإعلامية المتداخلة' تهدف إلى التخفيف من عدد الأزرار التي تثبت عادة على اللوحة وتستبدلها جميعاً بنظام إلكتروني للتشغيل بالرغم من إضافة المزيد من الوظائف التي يمكن للسائق الاستفادة منها لتسهيل القيادة وزيادة هوامش الأمان والسلامة· وتنطوي الهندسة الداخلية لـ'كيو-،'7 وخاصة من حيث تقنيات تبديل وتغيير وضعيات المقاعد على الكثير من الإبداع والتجديد·
ويدفع نسخة عام 2007 من 'كيو-'7 محركان اختياريان؛ تبلغ سعة الأول 3,6 لتر ويتألف من 6 أسطوانات مرتبة في صفين ويمكنه إنتاج 280 حصاناً من طاقة الدفع و265 باوند قدم من عزوم التدوير· وسوف يتم إطلاق النسخة التي تحمل هذا المحرك في شهر سبتمبر المقبل· ويدفع نسخة القمة محرك أقوى تبلغ سعته 4,2 لتر ويتألف من 8 أسطوانات مرتبة في صفين ويمكنه إنتاج 350 حصاناً وعزماً أقصى يصل إلى 325 باوند قدم·
سيارة ألمنيوم!
بالرغم من أن عمر السلسلة ذات الخصائص الرياضية الخارقة 'جاكوار إكس كيه'8 يبلغ 10 سنوات، وتمر الآن بسنواتها الأخيرة قبل إيقاف إنتاجها؛ فلقد شاء مهندسو الشركة شحنها بأحدث التطورات التقنية بما فيها نظام الاتصالات اللاسلكية عن طريق الأقمار الاصطناعية ونظام تحديد الموقع· وتعد النسخة 'إكس كيه '4,2 لعام 2007 جديدة تماماً، وهي خليفة لأول سيارة أطلقت من السلسلة في عام 1948 لأنها تحمل الكثير من معالمها التشكيلية، ومن أقوى منافساتها الآن 'مرسيدس-بنز إس إل' و'بي إم دبليو '650 و'كاديلاك إكس إل آر'· وهي أيضاً أول سيارة ذات هيكل من الألمنيوم· وتحمل النسخة الجديدة محركاً سعته 4,2 لتر ويتألف من 8 أسطوانات ويمكنها الانطلاق من حالة السكون حتى سرعة 100 كيلومتر في الساعة خلال 6 ثوانٍ· وبالإضافة لهذه السيارة الصالون الفخمة، سوف تطلق جاكوار النسخة الكوبيه الأنيقة من السلسلة·
'لكزس إي إس '350
ما زالت 'لكزس' تزداد تألقاً عاماً بعد آخر، وها هي نسخة عام 2007 تأتي بلمسات جديدة من الأناقة والانسجام· ويقول خبير السيارات كونور تومي في تقرير نشره على موقع متخصص على الإنترنت: 'لقد عرفت لكزس كيف تحقق لهواة الرياضة الراقية أكثر بكثير مما ينتظرونه منها'·
وتقول مصادر الشركة إن لكزس الجديدة 'إي إس '350 تم تصميمها بالاعتماد على فلسفة جديدة تماماً بالتصميم بالرغم من أنها تحمل من طوابع وملامح 'تويوتا' أكثر مما حملته أي سيارة أخرى· ويتجلى الإبداع في التصميم الهندسي في أعلى صوره في تحقيق الأناقة والانسيابية في تشكيلة الهيكل بالرغم من بساطة التراكيب السطحية وقلّة الخطوط والثنيات· وبهذه النسخة الجديدة تكون لكزس قد أثبتت أنها جديرة بأن تحمل اسمها كقسم للسيارات الفخمة في شركة تويوتا· وكانت 'إي إس-'350 جديرة بالفوز بمحرك جديد تماماً سعته 3,5 لتر ويتألف من 6 أسطوانات مرتبة في صفين ويقترن بناقل سرعة سداسي آلي، ويمكن لهذا المحرك القوي أن يحرر طاقة دفع عظمى تبلغ 272 حصاناً وعزماً أقصى يصل إلى 254 ليبرة قدم، ويحرر هذا التركيب الميكانيكي الطاقة الكافية لدفع السيارة من حالة الاستعداد للانطلاق حتى بلوغ سرعة 100 كيلومتر في الساعة خلال 6,8 ثانية·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©