الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

أبوظبي للتعليم ينظم مؤتمر «ارتقاء» لتقييم المدارس

أبوظبي للتعليم ينظم مؤتمر «ارتقاء» لتقييم المدارس
11 يونيو 2012
أبوظبي (الاتحاد) - نظم مجلس أبوظبي للتعليم، أمس، مؤتمر “ارتقاء” العالمي السنوي الأول، تحت شعار “من أجل تعليم عالي الجودة”، الذي يستضيف نخبة من كبار الأكاديميين العالميين والخبراء في مجال تقييم الأداء المدرسي الشامل، يناقشون أهمية تقييم الأداء الشامل والتقييم التجريبي للمدارس الحكومية، وموضوعات ومعايير وإطار التقييم في برنامج “ارتقاء” من منظور عالمي. وقال معالي الدكتور مغير خميس الخييلي مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم، إن المؤتمر يهدف إلى استعراض ومناقشة مواضيع تسهم في تحقيق جودة الأداء المدرسي بما ينسجم مع المعايير العالمية التي تأتي ضمن أولويات الخطة الاستراتيجية للمجلس، والمتمثلة في توفير تعليم مدرسي وفقاً لأفضل المستويات العالمية، وإعداد جيل يتمتع بأعلى المهارات والمؤهلات العلمية، حيث يستعرض المؤتمر تجارب تقييم المدارس الحكومية وتحديد نقاط القوة والضعف، ويتضمن نقاشات لاستخلاص ملاحظات تتعلق بعمليات التقييم التجريبي، ولأخذها بعين الاعتبار عند القيام بعملية التقييم في المدارس الحكومية في العام الدراسي الجديد. وأضاف أن المؤتمر يناقش كذلك نموذج وموضوعات التقييم لبرنامج ارتقاء للسنوات الخمس المقبلة، ويستعرض إطار التقييم الذي تم تطبيقه في المرحلة التجريبية على 12 مدرسة حكومية في أبوظبي خلال العام الدراسي الجاري. وأوضح أن المؤتمر يتضمن التعريف بأفضل الممارسات المتبعة في عملية تقييم الأداء المدرسي من منظور عالمي، والعمل على مراعاة الطابع المحلي وخصوصيته، بالإضافة إلى التركيز على خطـط تحسيـن الأداء المدرسي ومواجهة التحـديـات وذلك استنـاداً إلى تقارير فريق العمل الـذي قام بتنفيـذ آلية التقييم، من أجل الوصول بالمـدارس إلى مستـوى تعليم متمـيز يتمـاشى مع رؤيـة إمـارة أبوظـبي 2030، بما يؤهلها لتخريج كوادر قادرة على تلبية الاحتياجات المستقبليـة لسـوق العمل. وقالت مريم صقر مديرة مشروع “ارتقاء” في مجلس أبوظبي للتعليم، إن جميع المدارس الحكومية والخاصة العاملة في إمارة أبوظبي تعتبر مسجلة في برنامج “ارتقاء”، اعتباراً من مطلع العام الدراسي الجديد 2012- 2013، وذلك بهدف إتاحة الفرصة للمجتمع للتعرف على مستوى جودة أدائها، ومن ثم الوقوف على عناصر القوة ونقاط الضعف فيها، ما يسهل دعم الأولى ومعالجة الثانية. وأضافت أن المشروع يتبنى كذلك تدريب وتأهيل الكوادر التربوية الإماراتية للانضمام للفرق التي ستتولى مهام التقييم، وذلك بما يتناسب مع خبراتهم في هذا المجال، حيث انضم لبرنامج “تدريب فريق التقييم” 19 تربويًّا إماراتيًّا من المدارس الحكومية، سيمكنهم البرنامج من القيام بواجباتهم المستقبلية بفاعلية وكفاءة، من خلال تزويدهم بالتقنيات الفعّالة، ومهارات التقييم التي يحتاجون إليها، ووضع أساس متين من المعرفة من خلال ورش العمل والمؤتمرات، وزيارة المدارس ذات الأداء المتميز، وتمكين المتدربين من تطوير وبناء مجموعة كاملة من الكفاءات والمهارات، ومساعدتهم على القيام بدور قيادي للالتحاق بعمليات تقييم المدارس، وتزويدهم بخطة التطوير المهني الخاصة بهم، بحيث يحصلون على شهادة مقيم معتمد. جدير بالذكر أن فريق “ارتقاء” يقوم بتقييم أداء المدارس وفق ثمانية معايير يتم تقييم كل منها وفقاً لمقاييس معينة، ليتمكن من خلال تلك المقاييس مجتمعة من إصدار تقييمه العام للمدرسة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©