الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

22,7 مليار درهم «فاتورة» مكالمات مشتركي «اتصالات» و «دو»

22,7 مليار درهم «فاتورة» مكالمات مشتركي «اتصالات» و «دو»
12 يونيو 2012
دفع مشتركو “اتصالات” و”دو” 22,7 مليار درهم خلال العام الماضي، جراء قضاء 28,4 مليار دقيقة في التحدث عبر الهاتف المتحرك والثابت، بزيادة بلغت نسبتها 9,6%, مقارنة بالعام 2010، بحسب التقرير السنوي الثالث لقطاع الاتصالات الذي اصدرته هيئة تنظيم الاتصالات أمس. وأوضح التقرير الذي يتناول تطورات ومؤشرات أداء القطاع خلال السنوات الثلاثة الماضية، أن اجمالي ايرادات “اتصالات” و”دو” من خدمات الاتصالات مجتمعة (الثابت والمتحرك والإنترنت) بلغت قيمتها العام الماضي 26 مليار درهم، مقارنة مع 24,3 مليار درهم عام 2010 بارتفاع بلغت نسبته 7%. وبلغت قيمة الايرادات التي حققتها الشركتان من خدمات الهاتف المتحرك العام الماضي 19,9 مليار درهم و2,8 مليار درهم من الثابت و3,3 مليار درهم من الإنترنت، فيما بلغ اجمالي عدد مشتركي الهاتف المتحرك لدى كل من “اتصالات” و”دو” العام الماضي 11,72 مليون مشترك والهاتف الثابت 1,82 مليون مشترك والإنترنت 1,32 مليون مشترك. وبحسب التقرير بلغت قيمة الاستثمارات التي ضخت في قطاع الاتصالات خلال العام الماضي 5,93 مليار درهم، مقارنة مع 7,86 مليار درهم عام 2010، شكلت نحو 4,9% من اجمالي الناتج المحلي الإجمالي الذي قدره التقرير بنحو 959 مليار درهم للعام 2011 استنادا إلى احصاءات وزارة الاقتصاد. وبلغ عدد الموظفين العاملين في قطاع الاتصالات بنهاية العام الماضي 10,798 موظف مقارنة مع 11,528 موظف عام 2010، وبلغت نسبة التوطين في القطاع 36% مقارنة مع 33% عام 2010. وأوضح التقرير أن متوسط الانفاق الشهري للمستخدم على مكالمات الهاتف المتحرك بلغ العام الماضي 148 درهما والثابت 138 درهما، والإنترنت 206 دراهم. الهاتف الثابت وبحسب التقرير، انخفضت ايرادات “اتصالات” و”دو” من الهاتف الثابت خلال العام الماضي بنسبة 10% لتصل إلى 2,89 مليار درهم، مقارنة مع 2,32 مليار درهم عام 2010، ويعود السبب في ذلك إلى انخفاض الايرادات من المكالمات الصوتية الدولية التي تراجعت بنسبة 28%، حيث بلغت قيمة المكالمات الدولية من الثابت خلال العام الماضي 926 مليون درهم، مقارنة مع 1,19 مليار درهم عام 2010، وبلغت قيمة الايرادات المتحققة من المكالمات المحلية من الثابت 1,13 مليار درهم، مقارنة مع 1,27 مليار درهم عام 2010. ويقدر عدد مشتركي الهاتف الثابت في الدولة بنحو 1,82 مليون مشترك، موزعة بواقع 972 مليون مشترك في المنازل و839 ألف مشترك في قطاع الأعمال، وبلغت نسبة انتشار الهاتف الثابت في الدولة 31%. ووفقا للتقرير قضى مشتركو الهاتف الثابت نحو 4,17 مليار دقيقة في التحدث عبر مكالماتهم الصوتية سواء داخل الدولة أو خارجها خلال العام الماضي، مقارنة مع 4,34 مليار دقيقة العام 2010، وبلغ متوسط الدقائق لكل مستخدم 198 دقيقة شهريا، مقارنة مع متوسط بنحو 239 دقيقة العام 2010، وبلغ معدل الانفاق الشهري 198 درهما، مقارنة مع 239 درهما في العام 2010. وأطلقت هيئة تنظيم الاتصالات مؤخرا خدمة الاختيار المسبق للمشغل لخدمة الهاتف الثابت والتي تتيح للمشترك حرية اختيار الشركة التي يرغب في استخدام شبكتها لإجراء مكالماته المحلية والدولية، بصرف النظر عن الشركة المشترك معها في الخدمة، ويتوقع بحسب الهيئة أن تؤدي هذه الخدمة إلى انخفاض اسعار المكالمات الدولية عبر الخط الثابت بسبب المنافسة. الهاتف المتحرك وأظهر التقرير ان ايردات “اتصالات” و”دو” من مكالمات الهاتف المتحرك بلغت خلال العام الماضي 19,93 مليار درهم، مقارنة مع 18,40 مليار درهم العام 2010، بارتفاع نسبته 8,3% وعزا التقرير ارتفاع الايرادات إلى زيادة الايرادات المتحققة من مشتركي الفاتورة الشهرية بنسبة 34%. وبحسب التقرير، بلغ اجمالي عدد دقائق المكالمات الصوتية التي استهلكها مشتركو الهاتف المتحرك خلال العام الماضي نحو 22,88 مليار دقيقة، موزعة بواقع 15,84 مليار دقيقة صوتية صادرة للهاتف المتحرك، و5,53 مليار دقيقة مكالمات دولية، و928 مليون دقيقة صادرة من المتحرك إلى الهاتف الثابت و744 مليون دقيقة صادرة خلال التجوال. وارتفعت دقائق المكالمات الدولية خلال العام الماضي بنسبة 26% ودقائق التجوال الدولي الصادرة بنسبة 284%. وأوضح التقرير أن الايرادات المتحققة من مشتركي الهاتف المتحرك بنظام الدفع المسبق استحوذت على الحصة الأكبر من الايرادات الإجمالية، وبلغت قيمتها 12,33 مليار درهم، مقابل 6,7 مليار درهم اجمالي الايرادات المتحققة من الفاتورة الشهرية. وارتفع عدد المشتركين في خدمة الهاتف المتحرك خلال العام الماضي بنسبة 7,3% ليصل العدد إلى 11,72 مليون مشترك، وشكل مشتركو الدفع المسبق 88% من اجمالي المشتركين في خدمة الهاتف المتحرك، وبلغت نسبة المشتركين بنظام الفاتورة الشهرية 12%. وبلغ متوسط الانفاق الشهري للمستخدم الواحد للهاتف المتحرك نحو 148 درهما على المكالمات الصوتية، مقارنة مع 143 درهما شهريا خلال عام 2010، بارتفاع نسبته 3,4%، واعلى متوسط للإنفاق على مكالمات المتحرك كانت في العام 2008 بمعدل انفاق شهري قيمته 172 درهما. الرسائل النصية والمكالمات الدولية وقدر التقرير عدد الرسائل النصية القصيرة التي جرى ارسالها عبر الهاتف المتحرك لدى كل من “اتصالات” و”دو” خلال العام الماضي بنحو 2,9 مليار رسالة، مقارنة مع 3,25 مليار رسالة عام 2010، بانخفاض نسبته 10,7%، وبلغ عدد الرسائل متعددة الوسائط 51 مليون رسالة، مقارنة مع 63 مليون رسالة عام 2010 بانخفاض نسبته 19%. وبلغت نسبة النجاح في اتمام المكالمات عبر الهاتف المتحرك من خلال شبكة اتصالات خلال العام الماضي 98,1% ونسبة التعثر 0,14% في حين بلغت نسبة نجاح اتمام المكالمات عبر شبكة “دو” 97,4% ونسبة التعثر 0,64%. وبلغت قيمة المكالمات الصوتية الدولية التي اجراها المشتركون لدى اتصالات ودو سواء عبر الهاتف المتحرك او الثابت نحو 8,48 مليار درهم العام الماضي، بانخفاض 9% عن قيمتها عام 2010 والبالغة 8,91 مليار درهم. فيما بلغت قيمة ايرادات المكالمات الدولية من الهاتف المتحرك 7,56 مليار درهم، والثابت 926 مليون درهم، وبلغ عدد دقائق المكالمات الدولية الصادرة 5,84 مليار دقيقة خلال العام الماضي بواقع 5,35 مليار دقيقة من المتحرك و490 مليون دقيقة من الثابت. وشكلت المكالمات الدولية الصادرة إلى 4 دول هي الهند وباكستان وبنجلاديش ومصر 52% من اجمالي الحركة الدولية، وتوزعت بواقع 21,6% للهند و14,7% لباكستان و8,7% لبنجلاديش، و7,1% لمصر، وفي المقابل شكلت الهند والسعودية 31% من اجمالي المكالمات الدولية الواردة إلى الدولة. الإنترنت وبحسب التقرير، بلغت قيمة الايرادات التي حصدتها “اتصالات” و”دو” من خدمة الإنترنت خلال العام الماضي 3,32 مليار درهم، وذلك من 1,32 مليون مشترك، مقارنة مع ايرادات بقيمة 2,73 مليار درهم عام 2010 بارتفاع نسبته 21,5%. وعزا التقرير السبب إلى اضافة الايرادات المتحققة من الباقة الثنائية التي تضم الإنترنت والمكالمات الصوتية والباقة الثلاثية التي تضم إلى جانب الإنترنت والصوت خدمة التليفزيون إلى ايرادات الإنترنت. وارتفعت نسبة الاشتراكات في إنترنت الألياف الضوئية بنسبة 70,8% وبلغت نسبة انتشار الإنترنت في الدولة 56,4%، وبلغ عدد مشتركي الإنترنت في المنازل بلغ 1,13 مليون مشترك، سواء بنظام الخط الهاتفي أو إنترنت النطاق العريض، ومشتركي قطاع الأعمال 190 ألف مشترك. وفيما يتعلق بعدد المشتركين في الإنترنت بتقنية الأسلاك النحاسية فقد بلغ بنهاية العام الماضي 826,8 الف مشترك ومشتركي الألياف الضوئية 494,5 ألف مشترك، ومشتركي الواي مـاكـس والكيبل 5883 مشـتركـا، كما بلغ عدد مشتركي الباقة الثنائية التي تضم الإنترنت والمكالمات الصوتية 292 ألف مشترك، ومشتركي الباقة الثلاثة التي تضم إلى جانب الثنائية خدمة التليفزيون 152 ألف مشترك. ووفقا للتقرير، سجل انترنت النطاق العـريـض في المنـازل خـلال العام الماضـي نموا في أعداد المشــتركين بنسـبـة 11% ونفس نسبة النمو في عدد مشـتركـي قطاع الأعمال، وبلغ متوسط الإنفاق الشـهري للمستخدم الواحد في انترنت النطاق العريض في المنازل 262 درهما، وفي قطاع الأعمال 919 درهما. وفيما يتعلق بخدمة البيانات، أوضح التقرير أن اجمالي مشتركي الخطوط المؤجرة بلغ 44,739 خط مقارنة مع 38,271 خط العام 2010، بارتفاع 17%، وبلغ اجمالي الايرادات المتحققة من هذه الخطوط 1,14 مليار درهم، مقارنة مع 1,12 مليار درهم عام 2010، بارتفاع 1,5%. الإمارات في المركز 32 عالميا في مؤشر تنمية الاتصالات احتلت الإمارات المركز 32 عالميا في مؤشر تنمية قطاع تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، الأعلى بين كافة دول مجلس التعاون الخليجي، بحسب تقرير قطاع الاتصالات. وأوضح التقرير أن الإمارات جاءت في المركز الأول عربيا في دراسة مؤشر الجاهزية الشبكية 2010 -2011 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، وحققت المركز 24 بين كافة الدول التي تم تقييمها والبالغ عددها 138 دولة. وتصدرت الإمارات كافة دول مجلس التعاون الخليجي في المؤشر الفرعي لاستخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، وحققت المركز الثاني عالميا في السلة الفرعية للهاتف الثابت والمتحرك والتي يتم احتسابها على اساس أسعار خدمات الهاتف كنسبة مئوية من الدخل القومي الإجمالي للفرد، وجاءت الإمارات في المركز الخامس عالميا في سلة أسعار تكنولوجيل المعلومات والاتصالات. 980 شكوى من عملاء «اتصالات» و «دو» خلال 2011 ارتفع عدد الشكاوى التي تلقتها هيئة تنظيم الاتصالات خلال العام الماضي من عملاء “اتصالات” و”دو” خلال العام الماضي إلى 980 شكوى تتعلق بملاحظات حول الخدمات المقدمة بارتفاع نسبته 74% عن الشكاوى المقدمة خلال العام 2010 والبالغة 563 شكوى. وعزت الهيئة ارتفاع عدد الشكاوى المقدمة من المشتركين إلى زيادة الوعي بالخدمات التي تقدمها الهيئة والتي تحرص على متابعة حلها بالتواصل مع المشغلين. وبحسب التقرير السنوي الثالث لقطاع الاتصالات، تلقت الهيئة خلال العام الماضي 451 طلبا من اتصالات ودو بشأن تسعير خدمات الاتصالات مقارنة مع 512 طلبا العام 2010، ووافقت الهيئة على 410 طلبات بما يعادل 90% من الطلبات المقدمة. وقالت الهيئة “إنها تقوم بتقييم كافة طلبات ضبط أسعار التجزئة المقدمة من المرخص لهم في الدولة”.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©