الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

«أحمر جدا» لعمر عناز

«أحمر جدا» لعمر عناز
12 يونيو 2013 20:07
صدر للشاعر العراقي عمر عناز ديوان جديد بعنوان “أحمر جدا”، وهو الكتاب السادس له بعد أربع مجموعات شعرية، ومجموعة نثرية. تضمن الديوان مجموعة من القصائد العمودية، و ثلاث قصائد تفعيلة، في 100 صفحة من القطع المتوسط. ومن بين أهم عناوينه: ناي، من سكر المعنى، كان انتظارا من مياه، شكرا، سحاب قُدَّاس، مُفتَرَق، سهل ممتنع، أسئلة من حناء، قراءة موجزة في طالع الماء، مضيء بما تبقّى، موسقة، مجهش بالعبق. تُوِّج عمر عناز بجوائز كثيرة، في مسابقات عربية ودولية مختلفة، أهمها حصوله على جائزة دبي الثقافية في دورتها السادسة (2008 ـ 2009) عن ديوانه “خجلا يتعرق البرتقال”، بالإضافة إلى رصيد حافل بالمشاركات المهمة في مختلف الفعاليات الثقافية الادبية في العراق وفي دول عربية كثيرة. صدر “أحمر جدا” عن هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة ـ أكاديمية الشعر، ضمن سلسلة دواوين شعراء أمير الشعراء. «قصائد من حدس الأمل» بالسويدية لسعيد الشيخ صدر للشاعر الفلسطيني المقيم في السويد سعيد الشيخ مجموعة شعرية باللغة السويدية تحت عنوان “قصائد من حدس الأمل” وذلك عن “دار التقدم” في ستوكهولم. جاء الديوان في 80 صفحة من القطع المتوسط بغلاف صممه الشاعر بنفسه. الومضة والتكثيف سمتان أساسيتان تقف عليهما مجموعة قصائد الديوان التي لم تحمل أي عنوان سوى عنوان المجموعة، حيث تأتي القصائد تباعا وكما ينبغي أن يكون الشعر كمنظومة من الأحاسيس تحاول التكامل او الاندغام مع الطبيعة لتوليد مشهدية منقلبة على صور الواقع وفي إطارها الغرائبي. الصورة الغرائبية هنا تبدو كما لو هي السعي الحثيث للشاعر الذي يبحث عن البروق لزجّها في تراكيب صحو الومضة في القصيدة اليومية التي تقصد الرعشة، وذلك ليس في أقاصي الجسد فقط دون أن تصل الى أقاصي الطبيعة لتشكيلها بما يتواءم مع حالات الروح. “قصائد من حدس الأمل” هي صالحة أيضا لتكون من حدس الألم، فالشاعر يعبث مع أوجاعه وأوجاع محيطه الوجودي للتغلب على وقت عصيب يطرق الأبواب ويقيم. في هذا الديوان لا يشبه سعيد الشيخ نفسه كما هو في دواوينه الثلاثة السابقة وكأنه يقاطع نفسه، ربما لضرورات اللغة أو لضرورات الترجمة إلى السويدية التي قام بها بنفسه بعدما كانت ولادة قصائد الديوان بالعربية أولا. وربما في تعليق على الديوان للأديب الفلسطيني أفنان القاسم يحمل بعض الدلالات في هذا المجال حيث كتب معلقا: أحسست بجمال هذه القصائد بالسويدية ولكن أبدًا بالعربية، لأن ترجمة الشعر ليست حرفية بل إبداعية، أي كتابة جديدة للقصائد. على الغلاف الأخير كتب الناشر معرّفا بالمجموعة: “قصائد سعيد الشيخ هنا سريعة ورشيقة لا تتوقف عند موضوع معيّن، بل تمضي باتجاه نواح عديدة من الحياة لتقيم الأسئلة في العقل والقلب معا”. ويضيف: “قصائد تحمل من الصور مثل رش المطر احتفاء بالوجود حيث يمتزج الفرح بالألم”. الجدير ذكره إن هذه المجموعة هي الرابعة للشاعر بالإضافة إلى مجموعتين قصصيتين، ومجموعة قصصية أخرى تحت الطبع تصدر قريبا عن نفس الدار.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©