الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

أكراد سوريون يتوقون للعودة إلى وطنهم لقتال «داعش»

15 نوفمبر 2016 10:51
 
بعد أيام من المساعدة على استعادة السيطرة على بلدة بعشيقة إلى الشمال الشرقي من الموصل في العراق يسير المقاتلون الأكراد السوريون بفخر أمام جثث مقاتلي تنظيم «داعش» التي لا تزال ملقاة وسط الأنقاض.
وبينما يتفقدون الشوارع المدمرة حيث اختبأ الإرهابيون في خنادق تحت صفائح معدنية بدت الثقة واضحة على أعضاء لواء روج آفا (الاسم الكردي لشمال سوريا) وقوامه 3300 مقاتل.
ومن خلال القتال إلى جانب القوات العراقية والميليشيات ومقاتلي البشمركة الأكراد العراقيين يعتقد الأكراد السوريون أنهم قادرون على الانتصار في معركة الموصل آخر معقل كبير للمتشددين في العراق.
وهم أيضاً على ثقة من هزيمة «داعش» في الحرب الأهلية المندلعة بوطنهم سوريا حيث يتطلعون إلى العودة لحماية رفاقهم الأكراد.
غير أنه في وضع يعكس تعقيدات الحرب ضد «داعش» الأكثر خطورة في العالم ،تطورت المنافسات بين الجماعات الكردية عبر الحدود وحالت الأوضاع دون مشاركة لواء روج آفا في القتال بسوريا.
وقال العميد محمد راشد قائد لواء روج آفا في بعشيقة «نريد حماية أرضنا وشعبنا. يمكننا هزيمة الإرهابيين في الوطن».
لكنه تحدث بشعور من الأسف عن الوضع في سوريا قائلًا «قمنا بعدة محاولات للعودة».
ومثل نحو 20 بالمئة من الرجال تحت إمرته خدم راشد من قبل كضابط في الجيش السوري. وفي أعقاب اندلاع الانتفاضة فر إلى العراق وترك والديه خلفه وترك أيضا أحلام إقامة دولة كردية مستقلة.
وغادر آخرون أيضًا إلى العراق بمساعدة مهربين ثم شرعوا في التدريب العسكري مع لواء روج آفا في العراق.
وخلال العامين الماضيين تلقى اللواء تدريبًا وتمويلا من قوات زيرفاني وهي قوة شرطة خاضعة لوزارة الداخلية في إقليم كردستان العراق.
وخلال هذه الفترة انضم اللواء إلى القوات الكردية في كل معركة تقريباً ضد المتشددين بما في ذلك هجوم الموصل وواجه قناصة مهرة وعبوات ناسفة ومفجرين انتحاريين.
 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©