الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

التفاوت الاجتماعي في المدن يطرح خطراً متزايداً

3 أكتوبر 2017 17:22
سنغافورة (أ ف ب)
حذر البنك الدولي، اليوم الثلاثاء، من أن التفاوت الاجتماعي المتزايد في المدن الآسيوية الكبرى قد يقود إلى انقسامات يمكن أن تطرح مخاطر داعياً الحكومات إلى بذل المزيد من الجهود لمساعدة الفقراء في المدن.
ولفت البنك الدولي في تقرير جديد إلى أن أكثر من نصف سكان المنطقة يعيشون في المدن وقد أسهم توسع المدن السريع في إخراج 655 مليون شخص من الفقر.
غير أن منطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ ما زالت تضم أكبر مجموعة في العالم من سكان الأحياء الفقيرة يقدر عددهم بـ250 مليون نسمة، ولا سيما في الصين وإندونيسيا والفلبين، بحسب التقرير.
وفيما تركز الدراسات حول التفاوت الاجتماعي في معظم الأحيان على التباين بين المناطق الحضرية والمناطق الريفية، لفت التقرير إلى أن الهوة المتسعة داخل سكان الأحياء الفقيرة تطرح مشكلة كبرى.
وقالت نائبة رئيس البنك الدولي للمنطقة فيكتوريا كواكوا إن عدداً متزايداً من الذين ينتقلون إلى المدن لا وصول لهم إلى الخدمات الأساسية مثل السكن والعمل، ما يثير مشاعر غضب متنامية حيال الفارق بين الأثرياء والفقراء.
وقالت اختصاصية المدن في البنك الدولي وأبرز واضعي التقرير جودي بيكر إن «التباين المتزايد يمكن أن يولد انقسامات داخل المجتمع، وهو ما يظهر بوضوح صارخ في المدن حيث يقيم الأثرياء أحياناً كثيرة بجانب الفقراء في مساحات ضيقة».
وقالت لوكالة فرانس برس «رأينا في أماكن أخرى من العالم أن ذلك يمكن أن يولد اضطرابات».
وحض البنك الدولي الحكومات على وضع سياسات تهدف إلى إدخال فقراء المدن إلى سوق العمل، وضمان مساكن جيدة وبأسعار متدنية لهم وتوفير خدمات أساسية لهم مثل النقل العام.
وفي أولان باتور عاصمة منغوليا يخصص ذوي الدخل المحدود ما يصل إلى 36% من نفقاتهم الشهرية للحافلات بسبب عدم فاعلية وسائل النقل العام، بحسب البنك الدولي.
وفي إندونيسيا، لفت التقرير إلى أن 27 بالمئة من سكان المدن لا يمكنهم الوصول إلى مرافق الصرف الصحي، أي ما يزيد على نسبة 21% المسجلة في الفلبين.
 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©