الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

بيل جيتس يستثمر في محرك بنزين صديق للبيئة

بيل جيتس يستثمر في محرك بنزين صديق للبيئة
10 سبتمبر 2010 22:55
في الوقت الذي يراهن فيه العديد من مستثمري سيليكون فالي على صناعة السيارات الكهربائية راح بيل جيتس مؤسس مايكرسوفت يستثمر أمواله في مجال محركات صناعة السيارات التقليدية. إذ كشف جيتس، وخوسلا فينتشر وهو “صندوق رأسمالي لتمويل المشاريع” مؤخراً عن أنهما استثمرا 23.5 مليون دولار في إيكو موتورز انترناشيونال، وهي شركة أُسست من سنتين في ضواحي ديترويت تنشغل في مشروع سينتج محرك احتراق داخلياً جديداً يعمل بالبنزين. وعلى الرغم من مساعي العديد من الشركات إلى تصنيع سيارات كهربائية صديقة للبيئة إلا أن هناك شركات أخرى ترى أن هناك إمكانية لزيادة كفاءة الوقود والحد من انبعاثات غازات الدفيئة من خلال الجديد من الابتكارات والتطويرات المستجدة في تكنولوجيا البنزين والديزل. ونظراً لتزايد قيود القوانين المنظمة للانبعاثات الكربونية، فقد انشغلت شركة إيكو موتورز انترناشيونال بالاستثمار في بحوث محركات أكثر وفراً في استهلاك البنزين والديزل مع احتفاظها بقدرات ميكانيكية عالية. وإذا جرت الأمور وفق المخطط فإن الإنتاج التجاري لمحرك ايكوموتورز ثنائي الأشواط المسمى “أوبوك” سيبدأ في غضون سنتين أو ثلاث سنوات. وتزعم الشركة أن ميزات محركها الجديد ستتمثل في أن وزنه وحجمه وعدد مكوناته ستبلغ نصف وزن وحجم وعدد مكونات المحركات التقليدية القائمة، الأمر الذي يزيد كفاءة وقوة المحرك الجديد بنسبة 50%. تتوقع جي دي باور للاستشارات أن تبلغ المبيعات العالمية للسيارات الكهربائية الخالصة والهجين نحو 2.8 مليون سيارة عام 2015 أو أقل من 5 في المئة من إجمالي مبيعات المركبات الخفيفة. وينتظر أن تكون النسبة أقل في الأسواق الناشئة. ويبرر بيل جيتس استثماره في إيكو موتورز بقوله إن محرك أوبوك يعتبر خطوة مهمة نحو تقديم وسيلة نقل منخفضة الانبعاثات ومعقولة السعر للعالم النامي. ومن ضمن الشركات الأخرى، التي تدعم إيكو موتورز في هذا المجال، هناك شركة توريد قطع غيار صينية تسمى زهو نجدينج هولدينج. في ذلك يقول إين بيني مدير قسم المحركات العالمية في مؤسسة ريكاردو الاستشارية: “هناك مجال مفتوح لتطوير محرك الاحتراق الداخلي أكثر من أي وقت مضى”. وذكر إيان تطويرات، منها شاحن تيربو إيرو ديناميكي، وغطاء محرك يحتفظ أكثر بالحرارة، ومواد أخف وزناً. ويضيف أن هناك العديد من الأشياء التي في وسعنا إجراؤها والتي كانت مستحيلة أو غير اقتصادية من قبل. يذكر أن تكنولوجيا حقن البنزين المباشر وأجهزة شحن التيربو أتاحت لمحرك إيكو بوست (صنع فورد) أن يبلغ في محرك سداسي الأسطوانات قدرة تساوي قدرة محرك ثماني الأسطوانات. وتعتزم فورد موتورز إنتاج 1.5 مليون محرك إيكو بوست في السنة بحلول عام 2013 لتركيبها في 80 في المئة من موديلاتها في أنحاء العالم كافة. ويقول دون رونكل رئيس تنفيذي إيكو موتورز، الذي كان يشغل من قبل مهمة رئيس الهندسة في جنرال موتورز، إن أكبر عيب في المركبات الكهربية في المستقبل القريب هو ارتفاع أسعارها. ويضيف أنه من المؤيدين للسيارات الكهربية، مشيراً إلى أنه هو الذي بادر في تسعينيات القرن الماضي بابتكار سيارة جي إم المسماة “آي في 1” (EV1) الكهربية التي لم تعد تنتج حالياً. كما يضيف أن المنتجات والحلول التي تنجح في الأسواق هي تلك التي تضع الأهمية الاقتصادية في عين الاعتبار. ومع ذلك يطلق بيني ملاحظة متشككة قائلاً: “بلوغ مستوى الجودة والموثوقية والأداء والضجيج من محرك ثنائي الأشواط يعد تحدياً هندسياً هائلاً”. (عن فاينانشيال تايمز) ترجمة: عماد الدين زكي
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©