السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
عدد اليوم

استراحة الشوّاب

5 مايو 2006
انطلقت بنا الحافلة في تمام الساعة الثامنة والنصف وتوجهنا الى امارة دبي لزيارة استراحة الشواب وصلنا في تمام الساعة الحادية عشرة ·وفي حال وصولنا للاستراحة استقبلتنا الاخصائية الاجتماعية بكل بشاشة وسعادة حيث تذكرت نفسها عندما كانت طالبة في الجامعة وأخذت تسأل الطالبات عن الأساتذة الذين درسوها ثم أخذت تتحدث عن الاستراحة حيث ذكرت انها افتتحت بتاريخ 1/10/1993م، كما ان المركز تابع لوزارة الصحة ويقدم رعاية صحية مجانية·
هناك نوعان من الاقامة: النوع الأول اقامة دائمة لمن ليس له أهل وايضا من يحتاج للعلاج الطبي· أما النوع الثاني فهو اقامة مؤقتة حيث يعتبر الحد الأعلى للإقامة المؤقتة من شهر الى ثلاثة شهور وتكون الاقامة المؤقتة إما للعلاج الطبي المؤقت واما للمسنين من سافر أهلهم لفترة معينة خارج البلد، واما للمسنين المقيمين مع أسرهم بحيث تكون زياراتهم زيارة صباحية كما ان هناك زيارات منزلية للمسنين من قبل فريق طبي يتكون من طبيب وممرض· يتكون المركز من 20 غرفة حيث ان كل غرفة تحوي شخصا أو شخصين وبعض المسنين يحضرون معهـــــم مرافقين·
أما عن شروط القبول في الاستراحة فهي عبارة عن ثلاثة شروط بالرغم من وجود بعض الاستثناءات، الشرط الأول: يجب ان يكون المسن من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة، الشرط الثاني: ان يكون المسن خاليا من الأمراض المعدية، الشرط الثالث: ان يكون السن من 60 فما فوق· ومن ثم أخذت تتحدث الأخصائية الاجتماعية عن أقسام الاستراحة· حيث هناك أربعة اقسام: قسم للعلاج الطبيعي، وقسم للعلاج المهني، وقسم التغذية ،والأخير قسم الخدمة الاجتماعية· وبعدها أخذتنا في جولة بين اقسام المركز·
أولاً قسم الخدمة الاجتماعية يقوم بتنظيم رحلات خارج المركز وعمل برامج ترفيهية· ايضا يقوم بعمل فعاليات لكل مناسبة· ويكون دوام الاخصائيات الاجتماعيات عبارة عن دوامين دوام صباحي وآخر مسائي· ويقوم الاخصائي الاجتماعي بعمل بحث اجتماعي لحالة المسن·
ثانياً قسم العلاج المهني، يعمل القسم على تمرين عضلات اليد والمفاصل وتمييز الألوان ايضا يقوم بتقوية القدرات العقلية حيث يقوم القسم بعمل تمرينات للمسن مثل تمرين تركيب مشابك الملابس وتصنيفها حسب اللون·
ثالثاً قسم العلاج الطبيعي أي علاج المسن بالأعشاب أو علاج بوسائل مشتقة من الطبيعة كالأشعة تحت الحمراء وتحت البنفسجية والعلاج بالماء· ايضا علاج التهاب المفاصل، الفقرات، والعضلات ايضا يحتوي المركز على غرفة ملاحظة·
بعد الانتهاء من الجولة بين أقسام المركز وقفنا في غرفة أحد الأطباء ليزودنا بمعلومات عن أمراض الشيخوخة وبعد الانتهاء من المحاضرة خرجنا للمجلس لنلقي التحية على آبائنا وأجدادنا المسنين،وأخذنا نتجاذب معهم اطراف الحديث في بعض المواضيع التي سألونا عنها·
كما أخذ أحد الاجداد بطرح الألغاز علينا والآخر يتحدث عن الغوص والثالث بالحديث عن النبي ومعجزاته· وفي تمام الساعة الواحدة انتهت جولتنا في المركز وألقينا التحيةعلى موظفي المركز وركبنا الباص لنتوجه لمدينة العين·وفي الطريق جلت في أفكاري حيث أضاءت بعض الأماكن ناظري فلم أعد أرى الصورة السوداء المبكية من آبائنا وأجدادنا المسنين الذين هجروهم أبناؤهم وتخلوا عنهم بل بات الوعي ناموسا تستنير به كل اسرة في سبيل تقديم افضل عناية للمسن الذي يعتنون به·
اتمنى ان يكون مشروع إنشاء استراحة للمسنين واجبا على كل إمارة من إمارات الدولة وان يكون لدينا في مدينة العين مثل هذه الاستراحة أو ان تجرى زيارات منزلية للمسنين حيث يتلقون العلاج الطبي اللازم لهم دون الذهاب للمشفى·