الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

بصريات الأحذية.. وأقوالها

بصريات الأحذية.. وأقوالها
14 يونيو 2012
يعرض الشاعر والناقد الفني بوجمعة العوفي عشرة نماذج من ملصقات شعرية/ تشكيلية رقمية حول موضوعتي: “الأحذية” و”القدمين” ضمن المعروضات الدائمة للمتحف العالمي shoes or no shoes ببلجيكا. وكان الشاعر قد صمم وأنجز هذه الأعمال الشعرية التشكيلية خصيصا للمتحف بواسطة الحاسوب وبرامج معلوماتية، وبطلب من صاحبة فكرة إنشاء المتحف نفسها: الفنانة البلجيكية فيرل سوينترز Veerle Swenters. وهذه الملصقات الشعرية التشكيلية الرقمية، بما تحتويه وتضيفه تنويعاتها الضوئية، واللونية، والبصرية من أبعاد بصرية، وجمالية، وتشكيلية للقصيدة، قد تزيد من تكثيف دلالتها وتوسيع دائرة تلقيها وتداولها عبر العين خصوصا. محمد نجيم الأفكار التي يعرضها بوجمعة العوفي في المعرض، هي على شكل بطاقات شعرية رقمية، يمكن توظيفها في استعمالات متعددة، منها: 1 ــ يمكن عرضها للجمهور بواسطة تقنية أو جهاز “الداتا شو” data show على شاشات كبرى، ضمن جلسات شعرية بصرية ـ رقمية خاصة. 2 ــ يمكن طبعها بأحجام مختلفة على ورق خاص بطبع الصور الفوتوغرافية، واستعمالها كـ “بطاقات بريدية شعرية” للإهداء والمراسلة. 3 ــ يمكن طبعها كملصقات كبيرة الحجم، أو على شكل لوحات فنية على حوامل مختلفة النوع والحجم، وعرضها للجمهور كمعرض شعري/ تشكيلي. 4 ــ يمكن وضعها على المواقع الإلكترونية، أو على صفحات “الويب” Web الشخصية على الشبكة العنكبوتية (الإنترنت). 5 ــ يمكن وضعها، ضمن وظائفها التزيينية والجمالية، كذلك كخلفيات على “الشاشات المكتبية” Bureaux للحواسيب، ووضعها أو تحميلها أيضا على شاشات الهواتف المحمولة. 6 ــ يمكن بعثها بواسطة البريد الإلكتروني “الإيميل” كتحايا شعرية رقمية للأصدقاء.. حول فكرة إنشاء هذا المتحف، يقول الفنان المغربي بوجمعة العوفي: أنه قبل أن يتمكن الزوجان بيير بوغائيرتس Pierre Bogaerts و فيرل سوينتر Veerle Swenters من رؤية مشروعهما الفني، الفريد والمتميز، يتحقق على أرض الواقع من خلال تشييد متحف عالمي أصبح يعرف باسم: SONS أو Shoes or no shoes ببلجيكا، والمختص في عرض أحذية خاصة ومستعملة لفنانين تشكيليين من مختلف دول العالم (تم الاشتغال عليها فنيا من خلال إضافة تلوينات وتشكيلات صباغية ومواد أخرى إليها، سواء ضمن طريقة عرضها بهاته الإضافات أو ضمن طريقة الكولاج أو التنصيبات الفنية installations، لتصبح أعمالا فنية ذات قيمة جمالية وتعبيرية)، كانا يشغلان من قبل متجرا لتصليح الأحذية يعرف باسم “فن الأحذية” Shoe-Art. حيث كان هذا المتجر مختصا في إعادة تلبيس أو كساء الأحذية بثوب يختار الزبناء نوعه ولونه. ويضيف الفنان بوجمعة العوفي “ينبغي الإشارة إلى أن متحف Shoes or no Shoes البلجيكي لم يقتصر ــ ضمن معروضاته ومجموعته الفنية الدائمة ــ على عرض الأحذية والملصقات والرسومات وغيرها من الإنجازات الفنية المرتبطة بها، بل أفرد جناحا خاصا للكتابات الشعرية والنثرية حول ثيمتي أو موضوعتي “الأحذية” و”القدمين”، مطبوعة على حوامل ورقية مؤطرة ببراويز، وموقعة من طرف كتابها، والتي يتم تحيينها وتطعيمها بنصوص جديدة من حين لآخر وكل سنة تقريبا. إذ يضم هذا الجناح إلى حدود بداية هذه السنة (2012) نصوص 159 كاتبا وشاعرا من مختلف دول العالم، وبجل اللغات الأساسية، بما في ذلك اللغة العربية. وبوسع الزائر والمتصفح لموقع المتحف على الشبكة العنكبوتية (الإنترنت) الاطلاع على أعمال الشاعر والناقد الفني المغربي بوجمعة العوفي المعروضة بالمتحف، من خلال النقر على الرقم 110 في لائحة أسماء كتاب المتحف على الرابط أسفله: http://www.shoesornoshoes.com/?page=authors_list وكذلك بوسع المتصفح لموقع المتحف على الإنترنت أن يطلع أيضا على مقال تعريفي بتجربة المتحف ومعروضاته ومراحل إنشائه (مدرج ضمن الملف الصحفي للمتحف)، قام الشاعر العوفي بترجمته وإعداده خصيصا لهذا الغرض على الرابط التالي: http://www.shoesornoshoes. com/dw/press/boujema.pdf سطور بوجمعة العوفي الشاعر والناقد الفني بوجعة العوفي من مواليد مدينة تازة (شرق المغرب) سنة 1961، يحمل إجازة في علم الاجتماع، ودبلوم الدراسات العليا المعمقة (تخصص مسرح)، ودكتوراه في الأدب العربي (الشعر) والجماليات حول موضوع: “الخطاب البصري في الشعر المغربي المعاصر: من التعبير الخطي إلى القيمة التشكيلية” (كلية الآداب والعلوم الإنسانية ـ ظهر المهراز ـ فاس ـ المغرب). وهو عضو في اتحاد كتاب المغرب، وعضو في “بيت الشعر في المغرب”، وعضو الأنطولوجية العالمية للشعر The Book of Hope (لدعم منظمة اليونيسف ومركز أطفال أفغانستان) صدرت عن دار النشر BEYOND BORDERS بأيسلندا سنة 2002. كما حاز بوجعة العوفي على جائزة الشارقة للإبداع العربي في الشعر بالإمارات العربية المتحدة عن مجموعته الشعرية: “بياضات شيقة” (الدورة الرابعة ـ 2001). وجائزة “المبدعون” في النقد التشكيلي لدار الصدى بالإمارات العربية المتحدة (2001 /2002) عن كتابه: “التشكيل المغربي: أسئلة التجريب والهوية والأفق”. ساهم بوجعة العوفي في كتاب: “إشكاليات قصيدة النثر للشاعر عز الدين المناصرة” الذي صدر ببيروت وعمان سنة 2002. وقد ترجمت بعض قصائده إلى الإنجليزية والفرنسية والهولندية والبرتغالية ونشرت ببعض الأنطولوجيات العالمية للشعر. وصدر له: “بياضات شيقة” (شعر): منشورات دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة ـ دولة الإمارات العربية المتحدة ـ جائزة الشارقة للإبداع العربي في الشعر ـ الدورة الرابعة 2001. “أصدقاء يغادرون حنجرتي” (شعر): منشورات وزارة الثقافة والاتصال ـ الرباط 2002. “النقد التشكيلي بالمغرب بين القراءة والترجمة تجربة حسن المنيعي”مطبعة أنفو برانت ـ فاس 2006. “البياض يليق بسوزان” (شعر) ــ مطبعة أنفو برانت ـ فاس 2007.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©