الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

طائرات الأجرة تنطلق في 2007

7 مايو 2006
إعداد - أيمن جمعة:
قريبا جداً وربما قبل نهاية هذا العام أو مع بداية العام الجديد سيظهر أحدث طراز من الطائرات الصغيرة جداً التي يرى المراقبون أنها ستكون الجيل الاول من 'طائرات الاجرة' التي ستقضي على الاختناقات المرورية والشكاوى المتعلقة بصعوبة الحصول على سيارة أجرة· والطائرة التي يبدو أنها تفتح الطريق أمام ظهور شركات طائرات الاجرة هي 'اكلبس '500 أي الخسوف التي ابتكرتها شركة اكلبس افييشن الأميركية والمتوقع أن تحصل على موافقة السلطات المعنية قبل نهاية الشهر المقبل· وتقول الشركة في موقعها على الانترنت أنها ستعرض الطائرة الجديدة مقابل 1,3 مليون دولار وأنه تم تصميمها بحيث تستطيع الإقلاع والهبوط على عدة أسطح سواء عشبية أو خرسانية، كما أنها ستكون أقل اثارة للضوضاء من الطائرات المنافسة·
والقاسم المشترك بين طائرات الاجرة المستقبلية هي خفة الوزن حيث لا يزيد وزنها على 4,5 طن، وتستطيع نقل ما بين ستة وثمانية أشخاص بما في ذلك الطاقم لمسافات تصل الى ألفي كيلومتر·وهناك بالفعل سوق رائج للطائرات الصغيرة يستهدف الحكومات والوكالات الخاصة، لكن الانظار تتوجه حالياً إلى الاثرياء الذين يملكون بالفعل أساطيل من السيارات الفاخرة وربما يخوت بحرية وأكثر من منزل أو منتجع، لكنهم لم يحصلوا بعد على طائرة خاصة تتيح لهم التنقل بسرعة بين أماكن العمل والمنزل، وهذه طائفة يرى المحللون أنها يمكن أن تقدم قفزة كبيرة لتجارة الطائرات الخاصة الصغيرة جداً·
شركات التأجير
ويشير آخرون إلى قطاع اخر مستهدف لهذه الطائرات وهو 'شركات تأجير الطائرات' الموجودة على الساحة منذ ما قبل الحرب العالمية الثانية·وقد وضعت شركة 'بي او جي او جيت'الاميركية خططاً لتقديم خدمات طائرات الاجرة في شمال الولايات المتحدة، وهو امر من المتوقع ان يبدأ تنفيذه قبل نهاية العام·ويقول المراقبون ان ظهور طائرات الاجرة من شأنه ان يتيح لرجال الاعمال استئجار طائرات خاصة لرحلاتهم الجوية السريعة لكن هذا يتطلب وجود نظام جوي فائق الجودة وذلك نظراً لاكتظاظ حركة المرور الجوي خاصة في الاجواء الاوروبية والاميركية·
فالاجواء مزدحمة خاصة قرب المدن الكبيرة كما أن بعض الدول تخصص مساحات من المجال الجوي للاغراض العسكرية فقط·وتشير رابطة النقل الجوي الدولية 'اياتا' الى ان الصين تخصص 30 % فقط من مجالها الجوي للاغراض التجارية· كما يشير اخرون ومنهم فوجان كوردلي الرئيس التنفيذي لشركة 'ايرلاين فوركاستس' الى ان متوسط تكلفة استئجار الطائرات قد تصل الى 800 دولار للفرد الواحد عندما يحصل على تذكرة ذهاب فقط·
آفاق النمو
وأياً كان مستقبل صناعة طائرات الاجرة فإن العوامل المحددة لتطور سوق الطائرات الصغيرة جدا ترتبط بالتأكيد بتطورات الاقتصاد العالمي· ففرص التطور لا تتعلق فحسب باوضاع الدول المتقدمة بل تمتد لتشمل الاقتصاديات الناشئة مثل الصين والهند ودول الشرق الاوسط· ويعزز مستقبل هذه الطائرات المفاهيم التي بدأت تروج عن تشدد الاجراءات الامنية بشكل مبالغ فيه وعمليات التاجيل والتأخير المتكررة في الخدمات الجوية وهي كلها عوامل تصب في مصلحة الطائرات الصغيرة جدا· وتشير الاحصائيات الى ان هناك ثلاثة آلاف مطار صغير في اميركا والف مطار في انحاء اوروبا، وهي مطارات لا تقدم خدمات جوية لكنها يمكن ان تكون مثالية للطائرات الصغيرة جدا·
ولن تجد الطائرات الصغيرة جداً المخصصة لاغراض الاجرة منافسة من الطائرات الهليكوبتر لأن الأخيرة تعمل بطريقة معقدة كما أن نفقاتها تعادل ثمانية او عشرة أمثال نفقات الطائرات العادية، ولذا فإنها لا تستطيع المنافسة تجارياً إلا في بعض الأماكن ذات الطبيعة الخاصة مثل الجبال الوعرة·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©