الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

السفر وقوفاً أحدث ابتكارات شركات الطيران

7 مايو 2006
إعداد ـ محمد عبدالرحيم:
يبدو أن فكرة ترحيل ونقل المواشي أخذ يتردد صداها في أوساط صناعة الخطوط الجوية عبر فكرة تهدف إلى تسيير رحلات تخصص فيها أماكن للركاب الواقفين!
وتأتي الفكرة نتيجة منطقية فيما يبدو لاندفاع الشركات لتحقيق المزيد من الأرباح ومواجهة ارتفاع التكاليف كما يقول الخبراء في الصناعة· وبعد تكديس أكبر عدد من المقاعد في الدرجة الاقتصادية في الطائرة لأقصى حد يمكن أن يستوعبه هيكل الطائرة من الأجساد البشرية، أخذ المصممون يبحثون عن سبل يتم من خلالها 'تطويق' المسافرين إلى لوحات صغيرة أشبه بالجانب العمودي من المقعد·
وكما ورد في صحيفة 'التايمز' اللندنية مؤخراً، ليست هنالك قوانين أو لوائح تمنع وجود الركاب 'العموديين' طالما توافر شرط ربط أحزمتهم أثناء الإقلاع والهبوط· وكذلك فإن حشد المزيد من الركاب بتذاكر منخفضة في مؤخرة مقصورة الطائرة من شأنه أن يعمل على زيادة المساحة في مقدمة الطائرة للمقاعد الأكثر ربحية وأغلى سعراً بحيث يمكن 'بسطها' لتصبح أسرة وتزويدها بخدمات إضافية مثل غرف المساج أو غرف الدردشة على الانترنيت·
ونفت شركة ايرباص، التي ستدخل طائراتها نوع A380 الخدمة هذا العام في الأسبوع الماضي، تقارير صدرت في بعض الصحف بأنها سوف توفر غرفة للوقوف في طائراتها الخاصة بشركات الطيران الآسيوية· وكما ذكرت المتحدثة الرسمية لايرباص فإن أول طائرة من نوع السوبر جامبو A380 والتي يمكن أن تحمل من الناحية النظرية 800 راكب في مقصورتها ذات الطابقين سوف تستوعب 550 مقعداً فقط في جميع درجات السفر في الطائرة·
على أن شركة ايرباص تركز ايضاً على الرحابة والاتساع والراحة في طائراتها حيث بدأت في توفير مكتبة للقراءة وقاعة للمشروبات ومناظر لشلالات المياه على شاشات مسطحة في بعض طائراتها·
ويقول هاوارد جاي، مدير التصاميم في شركة كيو المتخصصة في استشارات مقاعد الطائرات في بريطانيا التي تعمل مع كبار شركات الطيران: 'أصبح بالإمكان الآن الحصول على ضعف عدد الأشخاص في داخل الطائرة عبر تطبيق فكرة السفر وقوفاً إلا أن الأمر سوف يتمخض عن العديد من المشاكل الجديدة'· ومضى يقول: 'هناك سؤال حول المدة التي يمكن أن يستمر فيها المسافر واقفاً؟ ثم ما الذي سيحدث لو مرت الطائرة عبر المطبات الجوية؟ وكذلك فإن الحاجة إلى المزيد من المساحة للأمتعة سوف تعمل على تحديد عدد الركاب الواقفين· ويقول فولكر ميلرت، الأستاذ في جامعة اولدن بيرج في ألمانيا الذي اطلع على المفهوم الجديد: 'لا يمكن أن نطلق على هذه الحالة اسم 'المقعد' وإلا سيصبح ذلك نوعاً من التضليل· وإذا تم تنفيذ هذه الفكرة في أي طائرة فإنها لن تستخدم إلا في رحلات قصيرة جداً كتلك التي يتم تسييرها للتجوال حول الجزر في اليابان'·
وشجبت كل من شركة ايرفرانس والخطوط الجوية البريطانية هذه الفكرة الجديدة، وذكرت متحدثة رسمية باسم ايرافرانس أن تكديس عدد أكبر من الركاب داخل الطائرة سوف يعني بالضرورة ارتفاع استهلاك الوقود لذا فإن ميزة الربحية لن تتحقق بهذه البساطة· ومضت تقول: هذه الفكرة ليست ضمن أجندتنا وأعتقد أن من المستحيل تنفيذها على الرحلات التي تزيد مدتها عن ساعة واحدة'· وأشارت إلى أن عملية إخلاء طائرة بأعداد كبيرة من الركاب الواقفين سوف يصبح مستحيلاً من الناحية العملية· ويذكر أن الطائرة العملاقة A380 قد اجتازت اختباراً تنظيمياً في هذا العام بعد أن تمكنت من إخلاء جميع مسافريها البالغ عددهم 853 راكباً في أقل من 90 ثانية·
ويبقى أن 'مقاعد' غرفة الوقوف، إذا جاز القول إنها مقاعد' لا تتناقض مع اللوائح والقوانين الأميركية، المصدر الرئيسي للقوانين والتشريعات الدولية بالخصوص، إذ أن الإدارة الفيدرالية للطيران لا تستوجب أن يحصل الراكب على مقعد وإنما تفرض تحقيق الأمن للمسافر·
ولكن معظم الرحلات على الطيران المنخفض التكلفة من المفترض أن تكون قصيرة للدرجة التي يمكن فيها للمسافرين البقاء في مقاعدهم من دون وجبة طعام أو تناول مشروب أو الذهاب إلى الحمام!
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©