الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

السوبركار «إل إم بي1» تدشّن عودة «آستون مارتن» لسباق لومان

السوبركار «إل إم بي1» تدشّن عودة «آستون مارتن» لسباق لومان
12 سبتمبر 2010 21:17
قررت شركة “آستون مارتن” الإنجليزية المتخصصة بصناعة السيارات الخارقة “السوبركار”، العودة إلى سباق “لومان” الشهير الذي يدوم 24 ساعة متواصلة، اعتباراً من العام المقبل 2011. وعمد مهندسو الشركة إلى تصميم سيارة خاصة لهذا الغرض أطلقوا عليها الاسم الرمزي “إل إم بي1” LMP1 المشتق من اسم السباق ذاته. وتم تصميم السيارة الجديدة انطلاقاً من الصفر، بمعنى أنها جديدة تماماً، واستناداً إلى هندسة الهيكل ذي القطعة الواحدة والمحرك ذي التصميم الخاص بخوض السباقات السريعة والطويلة. وتتطابق كافة خصائص السيارة مع المعايير التقنية التي يتبنّاها “نادي الغرب” Club De L’Ouest لعام 2011. ويعتقد خبراء الشركة أنه بات في وسعهم تحقيق إنجازات مشرّفة في سباق الـ24 ساعة، وأصبحوا قادرين حتى على مواجهة المنافسين الذين يسابقون بسيارات خارقة ذات محركات مدفوعة بزيت الديزل. ومثلما هي حال كل سيارات آستون مارتن الأخرى، فإن “إل إم بي1” ستكون مدفوعة بمحرك يحرق البترول “البنزين”. وقال دافيد ريتشاردز مدير التصميم في شركة آستون مارتن وهو يتحدث عن أبعاد هذا التحوّل: “بعد أن ربحنا الجولة مرتين في صنف سيارات السباق خلال عامي 2007 و2008، وسباق لومان لعام 2009، فإننا عازمون على بلوغ هدفنا الأسمى المتمثل بكسب لقب سباق الـ24 ساعة والعودة به إلى بريطانيا. وخلال السنوات الأخيرة، بدا من العسير على السيارات المدفوعة بمحركات البنزين أن تواجه تلك المدفوعة بالمازوت إلا أن تطبيق المعايير التقنية لنادي الغرب لعام 2011 يضمن لسيارتنا الجديدة القدرة على التفوق. ويمكن القول إننا تمكنّا من بناء سيارة آستون مارتن جديدة تعدّ الأكثر قوّة من بين كل السيارات التي عمدنا إلى بنائها خلال السنوات الخمسين الماضية “. وقال أولريش بيز المدير التنفيذي لشركة آستون مارتن: “تعدّ السباقات جزءاً أساسياً من تراث آستون مارتن وخاصة منها سباق لومان الذي أصبح الفوز فيه حلماً لكل الشركات المتخصصة بصناعة السيارات في العالم. ونحن نمثل الشركة الوحيدة في العالم التي نجحت في تقديم سيارات خاصة بكافة فئات السباقات، من صنف جي تي1 إلى جي تي4”. ومن بين أشهر دورات سباق لومان التي فازت بها آستون مارتن، ذلك الذي يعود إلى عام 1959 حين فاز فيه المتسابقان روي سالفادوري وكارول شيلبي على متن السيارة “دي آر بي1”. ومن الجدير بالذكر أنه لم تظهر حتى الآن إلى حيّز الوجود أي واحدة من النسخ الست للسيارة “إل إم بي1” التي تعتزم الشركة بناءها، إلا أن العمل يجري على قدم وساق في هذا الاتجاه. ويقول جورج هاوارد شابيل أحد مهندسي التصميم في آستون مارتن: “إن بناء إل إم بي1 ليس من نوع الأعمال التي يمكن إنجازها في خمس دقائق. ونحن نعمل بجدّ على إخراج السيارة إلى حيّز الوجود منذ أكثر من عام كامل. وكنا خلال هذا الوقت الطويل نقوم باختبار وتقييم عدد كبير من النماذج التصميمية المتعلقة بكل من الهيكل والمحرّك الدافع. ويمكن القول إن هذه الجهود أشرفت الآن على طرح ثمارها”. عن موقع autosport.com
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©