الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

طالبان تحذر «داعش» من التمدد في أفغانستان

16 يونيو 2015 19:19

حذر متمردو «طالبان» الأفغان الثلاثاء زعيم تنظيم «داعش» من أي محاولة للتمدد في بلادهم، بعد اشتباكات في الشرق بين مقاتليهم وآخرين يقولون انهم ينتمون إلى «داعش». وكتب محمد منصور، مساعد زعيم متمردي «طالبان» أنه «يجب خوض الجهاد ضد الأميركيين وحلفائهم تحت راية واحدة»، معلنا أن حركته تتصدر «المقاومة» ضد القوات الغربية وحلفائها في أفغانستان.

ووجه الملا منصور، الذي كان وزيرا خلال حكم «طالبان» في كابول (1996-2001)، هذه الرسالة مباشرة إلى العراقي أبو بكر البغدادي زعيم «داعش». وقال في رسالته المكتوبة بالدارية والباشتونية، اللغتين الرسميتين في أفغانسنان، وبالعربية والأوردية «إذا اتخذتم قرارات عن بعد، فستخسرون تأييد العلماء والمجاهدين والأنصار». وحذر من أن «طالبان» ستضطر للتحرك «للدفاع عن مكتسباتها»، لكنه لم يكشف طبيعة رد الفعل.

وبذلك تعرب «طالبان» عن قلقها على ما يبدو من احتمال تصدير الصراع المسلح لتنظيم «داعش» إلى أفغانستان.  ورغم إعلان بعض مجموعات المتمردين في أفغانستان انتماءها إلى «داعش» في الأشهر الاخيرة، لم يعلن التنظيم رسميا أي تمدد له في البلاد.

وذكرت وسائل الإعلام الأفغانية الأسبوع الماضي أن اشتباكات وقعت بين «طالبان» ومقاتلين يقولون إنهم ينتمون إلى «داعش» شرق البلاد. والشهر الماضي، اعتبر الجنرال الأميركي جون كامبل قائد بعثة الحلف الأطلسي في أفغانستان أن «داعش تقوم بعمليات تجنيد في أفغانستان»، لكن لا تتوافر لها القدرات العملانية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©