الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

لاتفالا يحرز المركز الثالث في «سابورو دوم»

لاتفالا يحرز المركز الثالث في «سابورو دوم»
12 سبتمبر 2010 23:26
أحرز الفنلندي جاري ماتي لاتفالا، سائق “فريق أبوظبي بي بي فورد” الذي يحظى بدعم “هيئة أبوظبي للسياحة”، المركز الثالث في رالي اليابان، الجولة العاشرة في بطولة العالم للراليات والتي اختتمت فعالياتها أمس في جزيرة “هوكاديو” شمال البلاد. وواجه ميكو هيرفونين، السائق الأساسي في الفريق، أعطالاً ميكانيكية أجبرته على الاقتناع بالمركز السادس، بعدما كان متأخراً بفارق 3,7 ثانية فقط عن متصدر الترتيب في بداية اليوم الثالث والأخير للرالي. ونجح لاتفالا في تعويض الوقت الذي خسره بسبب عطل تقني في منافسات أمس الأول بعدما كان متصدراً الترتيب، وحقق أداءً طيباً في المرحلة الأخيرة ليوم الأحد منهياً السباق في المركز الثالث. وتزامن وصول لاتفالا إلى منصة التتويج في اليابان مع احتفال ملاحه ميكا انتيلا بعيد ميلاده الـ 38 وبمشاركته بـ 100 سباق في “بطولة العالم للراليات فيا” منذ بدء مسيرته الاحترافية. وأعرب لاتفالا عن سعادته بإحراز المركز الثالث واصفاً مجريات رالي اليابان بغير العادية، وقال: “في اليوم الأول للسباق كنت في المركز الرابع وتصدرت الترتيب يوم أمس، وبعدها واجهتني مشاكل تقنية واعتقدت حينها أن فرصي تلاشت”. وحقق لاتفالا، حامل لقب البطولة أربع مرات، تقدماً ملحوظاً في بداية الرالي ونجح بتصدر الترتيب في منافسات اليوم الأول بعدما أنهى المرحلة الافتتاحية في المركز الرابع، ودخل لاتفالا منافسة قوية مع أصحاب المراكز المتقدمة في اليوم الثاني للسباق، الذي شهد تقلص الفارق بين الأربعة الأوائل إلى بضع ثوان، ولكن انكسار ناقل الحركة في سيارته الـ “فورد فوكس” قبل اختباري السرعة في مضمار “سابورو دوم” أجبره على التراجع إلى المركز الخامس. واستفاد لاتفالا، الفائز بسباقين منذ بداية الموسم، من جميع مراحل يوم أمس (55,68كلم) لإحراز التقدم وتجاوز المتبارين، مسجلاً أسرع زمن في أطول مرحلة في اليوم الأخير للسباق. وقال لاتفالا معلقاً على رالي اليابان: “نجحت بإيجاد النسق الأمثل وكل شيء كان على أفضل حال. في اليوم الأول تطلب الأمر الاعتياد على المسارات الترابية، خاصة وأني أتسابق على طرقات اسفلتية منذ فوزي بفنلندا”. من جهته، سجل هيرفونين بداية قوية في المرحلة النهائية للسباق طامحاً بإحراز ثالث فوز له في اليابان. إلا أن الحظ لم يحالفه حتى النهاية وواجه مشكلة تقنية في مغيّر السرعة “الجير” أرغمته على التراجع إلى المركز السادس، منهياً السباق بفارق دقيقة و13,5 ثانية عن صاحب المركز الأول سباستيان اوغير، وحوالي دقيقة عن بيتر سولبيرج الذي جاء ثانيا. وقال هيرفونين: “تباطأت سيارتي بشكل مفاجئ في المنعطفات ولم أستطع المحافظة على سرعة دوران المحرك المطلوبة واضطررت لتغيير السرعة بشكل يدوي. لم تكن هذه النتيجة بقدر طموحاتي إلا أني راضٍ عن أدائي بصفة عامة وخاصة في منافسات اليومين الأخيرين”. يذكر أن رالي اليابان عاد إلى جدول بطولة العالم للراليات هذا الموسم بعد استبعاده العام الماضي بحسب نظام التناوب المعتمد من قبل الاتحاد الدولي للسيارات “فيا”، الجهة المنظمة للحدث. وشهد السباق على مدار الأيام الثلاثة الماضية تنافس 70 سائقاً قطعوا 26 اختبار سرعة وصل طولها الإجمالي إلى 303,54 كلم، منها 8 اختبارات داخل مضمار “سابورو دوم” الشهير. وسجل سائقا “فريق أبوظبي بي بي فورد” الزمن الأسرع في 7 اختبارات، كان نصيب لاتفالا منها 4 وزميله هيرفونين 3. ويعود فريقا “أبوظبي بي بي فورد” و”أبوظبي للسائقين الناشئين” للمنافسة على طرقات اسفلتية هذا الشهر في رالي فرنسا، الجولة الحادية عشرة في بطولة العالم للراليات، وبطولة “فيستا سبورت تروفي العالمية”. وقد انتقل الرالي من موطنه التقليدي في جزيرة “كورسيكا” إلى “ستراسبورج”، وسيقام في الفترة من 30 سبتمبر وحتي 3 أكتوبر المقبل.
المصدر: سابورو
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©