الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

ترامب يعرض "الخارجية" على رومني و"العدل" على السناتور سيشنز

ترامب يعرض "الخارجية" على رومني و"العدل" على السناتور سيشنز
18 نوفمبر 2016 20:28

أفادت وسائل إعلام أميركية عدة أن الرئيس المنتخب دونالد ترامب سيعرض منصب وزير الخارجية على مرشح الرئاسة الخاسر في 2012 ميت رومني وأنه عين السناتور جيف سيشنز وزيرا للعدل.

واكتفت شبكة "سي ان ان" بالقول إن ترامب سيلتقي في عطلة نهاية الأسبوع ميت رومني (69 عاما) الحاكم السابق لولاية ماستشوستس المرشح الجمهوري الذي هزمه باراك أوباما في الانتخابات الرئاسية في 2012 والذي كان خلال حملة الانتخابات الرئاسية أحد أشد منتقدي الملياردير.

أما شبكة "ان بي سي نيوز"، فقالت إن رومني دخل بورصة الأسماء المرشحة لتولي حقيبة الخارجية.

وأكد هذه المعلومة بشكل غير مباشر السناتور عن ولاية ألاباما جيف سيشنز الذي يتردد اسمه كثيرا لتولي إحدى الحقائب الأساسية في الإدارة المقبلة.

وقال سيشنز، لدى خروجه من برج ترامب، مقر الرئيس المنتخب في حي مانهاتن النيويوركي، في تصريح للصحافيين "أعتبره أمرا جيدا أن يلتقي الرئيس المنتخب أناسا من أمثال ميت رومني".

وأضاف "هناك الكثير من الأشخاص الموهوبين الذين يجب أن يكون (ترامب) على علاقة جيدة بهم. وأعتقد أن رومني سيكون قادرا على إنجاز أمور كثيرة. أنا واثق من أنه أحد الأشخاص المقترحة أسماؤهم، ولكن ترامب هو من سيقرر في النهاية".

وقال مسؤول في الإدارة الانتقالية للرئيس الأميركي المنتخب، اليوم الجمعة، إن ترامب اختار ثلاثة من قدامى المحاربين المحافظين الموالين له لقيادة فريقيه للأمن القومي وإنفاذ القانون منهم السناتور جيف سيشنز لمنصب وزير العدل ومايك بومبيو عضو مجلس النواب لمنصب مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي.آي.إيه). وأضاف المسؤول أن الجنرال مايك فلين اختير لوظيفة مستشار الأمن القومي للرئيس المنتخب وهو منصب لا يتطلب تأكيد مجلس الشيوخ الأميركي لتعيين من سيشغله. وقال عضو الفريق الانتقالي، الذي طلب عدم نشر اسمه، إن الثلاثة قبلوا عرض ترامب وسيتم إعلان ذلك رسميا في وقت لاحق اليوم الجمعة. ويعتبر اختيار بومبيو (52 عاما) - العضو بالكونجرس لثلاث ولايات - لقيادة وكالة المخابرات المركزية الأميركية مفاجأة. وكان عضوا في لجان المخابرات والطاقة والتجارة بمجلس النواب بالإضافة إلى اللجنة التي حققت في هجوم عام 2012 على مقر البعثة الدبلوماسية الأميركية في بنغازي في ليبيا. وكرر بومبيو انتقادات ترامب للاتفاق النووي الإيراني وكتب في تغريدة على موقع "تويتر" يوم أمس الخميس يقول "أتطلع لإلغاء هذا الاتفاق الكارثي مع أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم". تخرج بومبيو في أكاديمية "وست بوينت" العسكرية وكان الأول على دفعته وعمل ضابطا بسلاح المدرعات كما تخرج في كلية الحقوق بجامعة "هارفارد" وأسس فيما بعد شركة تصنع أجزاء الطائرات التجارية والعسكرية. أما فلين، فهو جنرال سابق بالجيش الأميركي وأحد أقرب مستشاري ترامب. أقيل من وكالة المخابرات الدفاعية عام 2014 وهي خطوة نسبت إلى روايته حقائق صادمة عن الحرب على المتشددين. وباختيار سيشنز لمنصب وزير العدل، فإن ترامب يكافئ أحد الموالين له تشابهت تصريحاته المتشددة والنارية في بعض الأحيان عن الهجرة مع تصريحات الرئيس المنتخب. ويرفض سيشنز أي إجراءات لمنح الجنسية للمهاجرين الذين لا يحملون وثائق رسمية وكان من أكبر المتحمسين لتعهد ترامب بإقامة جدار على الحدود مع المكسيك.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©